الرئيسية 5 أخبار البلديات 5 تحوّلت إلى ملعب لكرة القدم ومفرغة عمومية: نبش وتخريب مقبرة المسيحيين ببلدية الناظور متواصل دون مبالاة الجهات المعنية

تحوّلت إلى ملعب لكرة القدم ومفرغة عمومية: نبش وتخريب مقبرة المسيحيين ببلدية الناظور متواصل دون مبالاة الجهات المعنية

cimetière-nador1

استنكر العديد من المواطنين ما يحدث لمقبرة المسيحيين بالناظور، التي طالتها كلّ أشكال العبث وعدم احترام الذات الإنسانية، وإهمال وضَعَ حرمة الموتى موضعَ العبث. وإن كانت العديد من المقابر تشهد  نفس الوضع، إنما بلغ أقصاه في مقبرة الناظور.

cimetière-nador4

فظاهرة نبش  قبور النصارى غير جديدة وغير خاصة بالمنطقة، فقد مسّت الظاهرة معظم المقابر سواء في تيبازة أو في غيرها من الولايات، فيتمّ فتحها بحثا عن المجوهرات والحليّ التي يُدفن بها موتى المسيحيين.

cimetière-nador2

غير أنّ المُلفت في مقبرة الناظور، إضافة إلى نبش وفتح معظم القبور إلى أنّها تحوّلت إلى ملعب لكرة القدم، يحتضن مقابلات بين شباب البلدية في غياب المرافق الضرورية التي تسمح لهم بممارسة هواياتهم الرياضية والترفيهية.

cimetière-nador5

أما النفايات فقد أصبحت وجهتها هذه المقبرة دون أي حرج أو وخز في النفس بأنّ هذا المكان يوجد فيه موتى. فحوّلها العديد من السكان إلى مكان لرمي قاذوراتهم والتخلّص منها.

cimetière-nador3

الظاهرة لم تأخذ أبدا بعدا عقائديا يَنمُّ عن عداء ديني، وإنّما هي نتيجة اللامبالاة  وعدم الإحساس  بضرورة احترام الموتى أيّا كان جنسهم أو دينهم،

cimetière-nador6

كما أنّ تقصير الهيئات التي من شأنها التكفّل بهذه المقابر أتاح الفرصة لانتشار هذه الظاهرة في العديد من المقابر التي طالها الإهمال منذ مدة غير قصيرة.

ش.ن

عن شرشال نيوز

إعجاب لمتابعة جديد شرشال نيوز