X

الإخبارية المستقلة لولاية تيبازة

أخبار الجزائر على مدار اليوم

 

مدير الصّندوق الوطني للتّقاعد بتيبازة لشرشال نيوز: رقمنة قطاع الضّمان الإجتماعي مكّن من تقديم أفضل الخدمات والتكفّل الأمثل بانشغالات المواطنين

كشف مدير الوكالة المحلية للصندوق الوطني للتقاعد CNR بتيبازة “منور روابح”، في حوار خاص مع شرشال نيوز، عن مختلف الخدمات الرقمية التي يشتغل عليها القطاع مؤخرا، تقريبا للإدارة من المواطن، واستجابة بالدرجة الأولى لتعليمات رئيس الجمهورية “عبد المجيد تبون” والوزارة الوصية والمديرية العامة للصندوق الوطني للتقاعد، القاضية برقمنة القطاع، والإستغلال الأمثل لهذه العملية في زمن تكنلوجيات الإعلام والإتصال، من بينها قطاع الضمان الإجتماعي، والذي يقدّم بتيبازة أفضل الخدمات لفئة المتقاعدين، مع بداية العمل بالنظام الرقمي وعبر مختلف التطبيقات، بغية تحسين الخدمة العمومية وتسهيل الإجراءات الإدارية والسرعة أيضا في معالجة ملفات المواطنين والإستجابة لشكاويهم والردّ عليها والتكفّل بها، بالتنسيق أيضا مع مصالح وسيط الجمهورية لولاية تيبازة….

“إشادة كبيرة بقرار رقمنة قطاع الضمان الإجتماعي وارتياح لنوعية الخدمات المقدمة للمواطنين”

وأشاد مدير الصندوق الوطني للتقاعد CNR بتيبازة “منور روابح”، بالإستراتيجية العامة للدولة والمديرية العامة للصندوق الوطني للتقاعد، من خلال رقمنة قطاع الضمان الإجتماعي، لأجل التكفّل الأمثل بانشغالات المواطنين، خاصّة وأنّ الأمر حسبه يتعلق بفئة حساسة، يستوجب أن يكون الصندوق قريبا منهم لقضاء مصالحهم الإدارية، بالتكفل النوعي والجودة في الخدمات، أين اجتهدت المديرية العامة في إستحداث 14 خدمة رقمية بين منصات وتطبيقات رقمية يمكن تحميلها على الهواتف الذكية، والتي يسعى من خلالها قطاع الضمان الإجتماعي، لمواكبة العصرنة وتطوير الخدمات المقدمة بأقل تكاليف، بالإعتماد على تكنلوجيا المعلومات الحديثة.

تطبيقات رقمية حديثة مكّنت من تقريب الإدارة أكثر من المواطنين وإعلامهم دوريا بوضعية ملفاتهم

ومن بين هذه التطبيقات نجد تطبيق “فضاء المتقاعد”، والذي يتيح خدمة استصدار شهادة الدخل، شهادة التحصيل وشهادة عدم التحصيل، وكذا متابعة طلب الإحالة على التقاعد المودع إلكترونيا من طرف أرباب العمل، بالإضافة إلى الخدمة المطورة المتعلقة بطلب تذكرة إلكترونية عن بعد، التي تمكّن المرتفق من إستصدار تذكرة إلكترونية من الهاتف الذكي، ومعرفة الوقت المتبقي ليصل لدوره على مستوى الشباك.

كما يوفّر تطبيق تقاعدي خدمة التعرف على ملامح الوجه (R-Face) التي تجنب التوقيف التلقائي للمعاشات، حيث يمكّن للمتقاعد أن يثبت أنه على قيد الحياة، عبر أخذ صورة له من كاميرا الهاتف، وهذا بعد تحميل معلومات بطاقة تعريفه الوطنية على مستوى مقر الوكالة أو أحدى المراكز التابعة لها، وفي هذا الإطار تمكن 108 متقاعد من إثبات هويته عبر هذا التطبيق، فيما تم تحميل 25115 بطاقة تعريف بيومترية لهذا الغرض، واستلم نحو 1435 منتسب رقمه السري الذي يسمح له بالولوج إلى هذه الفضاءات والتطبيقات.

أمّا بالنسبة لخدمات الرسائل النصية القصيرة SMS، فقد مكّنت مصالح الصندوق الوطني للتقاعد CNR بتيبازة، من تقليص وقت التواصل مع المتقاعد وضمان استفادته من حقوقه في الآجال المحددة، حيث تشمل هذه الخدمة 89.15% من منتسبي الوكالة بعد تسجيل أرقام هواتفهم لدى ذات المصالح، إضافة إلى تطبيق “فضاء المستخدم”، والذي يمكّن من طلب التقاعد عن بعد، والموجّه أساسا لأرباب العمل والمراسلين، حيث تم إحصاء 893 طلب تقاعد مودع عبر هذا التطبيق، أين أكّد”منور روابح” أنّ هناك إقبالا مقبولا للمواطنين على هذه الخدمات الرقمية وفي تصاعد مستمر، بعد حملات التحسيس التي قام بها الصندوق الوطني للتقاعد، عبر مختلف وسائل الإعلام وقوافل إعلامية جابت ربوع الولاية، وتواصلها تعريفا بهذه الباقة الرقمية وكيفية استعمالها.

خلية الإصغاء الإجتماعي للصندوق الوطني للتقاعد CNR بتيبازة عنوانٌ لطرح جميع الإنشغالات والتكفل بها

وتنصيب خلية الإصغاء الاجتماعي على مستوى مقر الوكالة، بمثابة الحرص على الإستقبال الجيّد للمواطنين والإصغاء إليهم، وتوجيههم ومرافقتهم بغرض تسوية عرائضهم وكشف الإختلالات المحتملة، واقتراح التدابير الضرورية لتحسين نوعية الخدمات، بالإضافة إلى توجيهم ومساعدتهم في مساعيهم، كما يضع الصندوق عبر كافة وكالاته المحلية، سجلاّ خاصّا بالشكاوى على مستوى قاعة الاستقبال الرئيسية، وجميع مراكز الاستقبال والتوجيه، لتمكين المواطن من تدوين الاعتراضات والشكاوى الممكن تسجيلها في مجال الخدمات المقدمة من طرف مصالح هذه الوكالات، سواء على مستوى نوعية الاستقبال أو آجال معالجة الملفات وطلبات المراجعة …

الرّد على مختلف الإنشغالات بالتّنسيق مع وسيط الجمهورية لولاية تيبازة لأكثر مصداقية وشفافية

وتجسيدا لمسعى وساطة الجمهورية لتعميم سجل الشكاوى عبر المؤسسات العمومية، وبالتنسيق مع المندوب المحلي لوسيط الجمهورية، تعمل ذات المصالح على الإلتزام بالرد على جميع العرائض الواردة من طرف مندوبية وسيط الجمهورية في الآجال المحددة، مع اعتماد البوابة الإلكترونية “تنسيق” التي تمكّن من متابعة مختلف مراحل دراسة الشكاوى ومعالجتها، فضلا عن الاجتماعات الدورية مع السيد المندوب المحلي بغرض التدقيق في حصيلة العرائض المسجلة.

سيدعلي هرواس