الرئيسية 5 الحدث 5 قافلتها الثقافية تزور تلاميذ مدرسة محمد شرلاح ببلدية مراد: المكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية لولاية تيبازة تخرج من جدرانها بشعار “فلنفتح كتابا”

قافلتها الثقافية تزور تلاميذ مدرسة محمد شرلاح ببلدية مراد: المكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية لولاية تيبازة تخرج من جدرانها بشعار “فلنفتح كتابا”

في إطار العمل على الشراكة الثقافية بين وزارتي الثقافة ووزارة التربية الوطنية، نظمت المكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية لولاية تيبازة بالتنسيق مع مديرية التربية للولاية، برنامجا ثقافيا متنوعا، صبيحة هذا الخميس 12 جانفي 2017، حيث عملت المكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية على تجسيد قافلة ثقافية متنوعة تحت شعار “فلنفتح كتابا”، فبعدما كانت الانطلاقة الأولى من مدرسة ابن خلدون الابتدائية بفوكة، شدت المكتبة الرحال هذه المرة إلى مدرسة محمد شرلاح بمراد دائرة حجوط، كما خصصت النشاط للحديث عن يناير وقصة ششناق الأمازيغي..

أفسحت المكتبة المجال للتلاميذ للاحتكاك بالكتاب، من خلال ورشات مختلفة، منها القراءة الحرة، الحكاية، التلوين والرسم، بهدف خلق روح المبادرة وتعويد التلميذ على أجواء القراءة والمطالعة، لأنها الوسيلة الرئيسية لرفع مستويات التعليم.

وعمدت المكتبة من خلال ورشة الاكتشاف والمعرفة إلى إحياء مناسبة يناير، لتعرف الأطفال على سبب الاحتفال بيوم 12 من يناير، بعرض قصة انتصار الملك ششناق الأمازيغي على الفراعنة عام 950 قبل الميلاد، والذي أسس الأسرة الثانية والعشرين للبرابرة التي حكمت مصر. وجعل الأمازيغ هذا النصر بداية لتقويمهم الذي وصل الآن إلى العام 2967. و تروي الأسطورة الأمازيغية أن معركة انتصار ششناق وقعت في منطقة بني سنوس بولاية تلمسان غرب الجزائر، لذلك  ينظم سنويا مهرجان “أيراذ أي” (مهرجان الأسد) بمناسبة اليناير، ويتمثل ذلك المهرجان في عرض مسرحي يؤدي فيه شخصان دوري الأسد واللبؤة بأقنعة جلدية وحلة من أغصان الشجر، وينتهي بأن تلد اللبؤة شبلا، وهو دلالة القوة والخصوبة وتجدد الحياة. وفي ختام المهرجان توزع الأغذية على الناس تعبيرا عن التضامن فيما بينهم، وينتهي المهرجان بالدعاء والتضرع إلى الله ليكون العام الزراعي الجديد وفير المحاصيل، مع تعريف الأطفال بمختلف عادات و تقاليد الاحتفاء بيناير والتراث الشعبي الغني في ربوع الوطن.

من جهتهم، أعرب التلاميذ عن فرحتهم بما تعلموه من المكتبة، واستحسنوا في السياق ذاته الأجواء الثقافية والعلمية التي عاشوها طيلة ساعات معدودة ممتعة تمنوا أن تتواصل.

                                   سعاد مصباح

عن شرشال نيوز

إعجاب لمتابعة جديد شرشال نيوز