الرئيسية 5 أخبار البلديات 5 طلبة المركز الجامعي بتيبازة ينظّمون تجمّعا احتجاجيا: توفير النقل على رأس القائمة ومطالب عديدة بتحسين الظروف الاجتماعية

طلبة المركز الجامعي بتيبازة ينظّمون تجمّعا احتجاجيا: توفير النقل على رأس القائمة ومطالب عديدة بتحسين الظروف الاجتماعية

centre-universitaire-tipaza2

شهد مدخل المركز الجامعي مرسلي عبد الله بتيازة ظهيرة  هذا الأحد 25 سبتمبر تجمّعا احتجاجيا شاركت فيه أعداد كبيرة من الطلبة والطلبات الذين أبدوا استياءهم من الخدمات التي يقدّمها ديوان الخدمات الجامعية، حيث أشهر الطلبة عددا من المطالب، جاء على رأسها مشكل النقل الجامعي الذي أجمع كلّ المشاركين في هاته الوقفة على تَصدّره قائمة المطالب، مبدين معاناتهم اليومية من النقص الفادح في حافلات النقل.

ككلّ سنة، يعود مشكل النقل الجامعي ليُنغص على الطلبة ظروف التعليم بالمركز الجامعي لتيبازة، ويكون العائق الأساسي في عملية التحصيل البيداغوجي والمتابعة الجيدة لمعظم الطلبة، فالمتنقلون يوميا إلى هذا المركز يعيشون حالة تتكرّر باستمرار، ومن الكلّ المدن والبلديات، فخلال الوقفة الاحتجاجية التي حضرتها شرشال نيوز، تدخّل طلبة قاطنون في العاصمة وفوكة ودواوده والقليعة شرقا، وشرشال وسيدي غيلاس غربا.  وكذا حجوط وبورقيقة وحمر العين، فكلّ الاتجاهات تعاني ذات المشكل.

centre-universitaire-tipaza

الطلبة القاطنون ببلدية مناصر يتكبّدون أيضا معاناة مزدوجة، خصوصا بعد حرمان القاطنين منهم في الدواوير البعيدة كتملول مثلا من الحق في الإقامة الجامعية، إذ أنّ الالتحاق بالحافلة يحتاج إلى سفر خاص إلى سيدي عمر وفي ظروف غير مضمونة وفي الكثير من الأحيان تُقلع الحافلة دون التحاقهم بها، ما يجعلهم يضطرون للتغيّب المتكرّر حسب تصريحات المعنيين. ما جعلهم يطالبون بالسماح لهم في الحصول على غرف في الإقامة الجامعية.

ومن جهة الإدارة، حضر مدير المركز السيد جدي محمد الصالح إذ صرّح أنّ الديوان يوفّر 70 حافلة ما يسمح بتغطية كل احتياجات الطلبة في هذا المجال، واستلم لائحة المطالب واعدا بالنظر فيها في أقرب الآجال، وكأول ردّ له كان السماح للطلبة القادمين من بلدية سيدي غيلاس من الاستفادة من غرف بالإقامة الجامعية. غير أنّ تصريحات الطلبة تذهب إلى أنّ عدد الحافلات لا يتجاوز الـ 46 وإلا لم يكن المشكل مطروحا أصلا، كما طالبوا أيضا بتنظيم عملية النقل وتوقيت إقلاع الحفلات بما يتماشى مع توقيت الدروس، وكذا تزويد محطة النقل بالواقيات المخصّصة مما يسمح للطلبة بالاختفاء تحتها خصوصا في موسم الأمطار، وتوفير حافلة تربط الجامعة بمحطة الحافلات بالمدينة.

وفي آخر التجمّع عبّر بعض الطلبة لشرشال نيوز عن آملهم في أن تتفهّم الإدارة والسلطات رغبتهم في تحقيق مطالبهم المشروعة، التي تعتبر الحدّ الأدنى لتمكين الطالب الجامعي من التحصيل الجيّد، واستعدادهم للتعاون من أجل تحسين ظروف الدراسة بالمركز الجامعي مرسلي عبد الله الذي يعدّ مكسبا هاما للولاية.

ش.ن

عن شرشال نيوز

إعجاب لمتابعة جديد شرشال نيوز