الرئيسية 5 أخبار البلديات 5 رئيس دائرة شرشال السعيد أخروف لشرشال نيوز: “السكن لِمَن يستحقّه من أبناء البلدية”، “ميناء الحمدانية فصل فيه مجلس الوزراء وحقوق المواطنين محفوظة في إطار القانون”

رئيس دائرة شرشال السعيد أخروف لشرشال نيوز: “السكن لِمَن يستحقّه من أبناء البلدية”، “ميناء الحمدانية فصل فيه مجلس الوزراء وحقوق المواطنين محفوظة في إطار القانون”

said-akhrouf-chef-daira-de-cherchell

يستقبل بتواضع المواطن البسيط، فيكسر كلّ الحواجز، يحلّل ويجيب بمنطق رجل دولة فلا يترك مجالا للمناورة. يثق في قراراته ومواقفه الصريحة فلا يبالي كثيرا  بردود الفعل.. بهذا  الانطباع يخرج كلّ من يدخل مكتب السعيد أخروف رئيس دائرة شرشال الذي أجاب عن انشغالات المواطنين التي حملتها إليه شرشال نيوز في لقاء تتميّز مرحلتُه بوضعية خاصة أفرزها الإعلان عن إنشاء أكبر ميناء في إفريقيا شرق مدينة شرشال تزامنا مع انتظار طالبي السكن الإفراج عن قوائم المستفيدين.

“حدود الميناء الجديد لم يُفصل فيها نهائيا”

اعترف رئيس الدائرة أنّ المشكل الكبير الذي يعيق سير الأمور في الكثير من الأحيان هو مشكل الاتصال بين السلطات والمواطنين، حيث يبقى الغموض يكتنف العديد من القضايا، لغياب المعلومة عن المواطن، ومن هذا الباب أكّد أنّ قرار إنشاء الميناء الجديد بالحمدانية فصل فيه مجلس الوزراء فلا يمكن لحديث آخر أن يكون محلّ نقاش، إنّما “ما أؤكّده هو أنّ حقوق المواطن محفوظة في إطار القانون” وأوضحَ أنّ عملية الجرد ستكون دقيقة، فالمرحلة الأولى التي شرعت فيها المصالح المختّصة تعني كل البنايات والأراضي الموجودة داخل المساحة التي قد تكون ضمن المنطقة المينائية التي لا تزال قيد الدراسة ولم يتمّ البت فيها بشكل نهائي ولم تحدّد بعد حدود هذه المنطقة، أما المرحلة الثانية من عملية الجرد بعد معرفة طبيعة البنايات والعقارات وملكيتها فستكون بإحصاء للعائلات المتواجدة داخل هذه المنطقة كي يتمّ التكفّل بها في إطار القانون، خصوصا وأنّ المشروع هو مشروع وطني فبطبيعة الحال فإن السلطات ستتولّى أمر السكان إلا أنّه لغاية الآن لا توجد أية قرارات رسمية، وأضاف السعيد أخروف مطالبته السكان بالتحلي بالصبر والتريّث.

“الميناء القديم محل متابعة شخصية من طرف الوالي”

أما فيما يخصّ الميناء القديم، فقال انّه محلّ متابعة شخصية من والي تيبازة حيث تمّ انهاء بعض الأشغال والبعض الأخر في طور الانجاز كالطريق وجدار الإحاطة الذي سيضع حدّا لدخول كلّ من هبّ ودبّ ويضع الميناء تحت الحراسة، كما أنّ مشكل تسرّب المياه من الأجراف السفلى هو قيد الدراسة. و سيُشرع لاحقا في هدم البنايات القديمة المشوّهة للميناء، لإعادة تثمين هذا الميناء التاريخي وإعطاءه الصورة المشرّفة  التي يستحقها.

“لن يستفيد من السكن إلا من يستحقّه من أبناء البلدية”

أما بالنسبة لموضوع السكن الذي يشغل بال مئات العائلات خصوصا المتضرّرة والتي تعيش في حالات استثنائية، فقد أوضح رئيس دائرة شرشال بأنّه يجب قبل كلّ شيء التفريق بين صيّغ البرامج التي هي محل الانتهاء من انجازها، هناك برنامج يدخل في إطار القضاء على السكن الهشّ وبرنامج السكن الاجتماعي، كلّ صيغة لها حصص خاصة بها، بالنسبة للقضاء على السكن الهشّ فالسكان المعنيين هم المسجلون في قائمة الاحصاء لسنة 2007 لا غير، والمعنيون يتوزعون في جهات مختلفة من البلدية لكن الجزء الأكبر في أسفل حي عوداي ابراهيم والذي سيسمح للدولة من استرجاع عقارات مهمة.

أما حصص السكن الاجتماعي فستوجّه للتخفيف من الضغط على العائلات القاطنة بالأحياء القديمة للبلدية، خصوصا حي راشدي، 200 مسكن وقايد يوسف، وغيرها من الأحياء حسب السيد السعيد أخروف الذي أكّد أنّه:”لن يستفيد من السكن إلا من يستحقّه من أبناء البلدية”، “فنحن بصدد غربلة العدد الحقيقي لطالبي السكن، وننتظر استكمال فرق التحقيق لعملها ثم نطلب من المعنيين تحيين ملفاتهم”

وفي تعليقه عن قائمة 131 مسكن المعلن عنها مؤخرا ببلدية سيدي غيلاس، قال رئيس الدائرة:” هذه القائمة هي مؤقتة، وقمنا بإرسالها إلى كل المصالح المعنية، البطاقية الوطنية للسكن، السجل التجاري، الضمان الاجتماعي للعمال غير الأجراء، الضرائب من أجل الكشف عن الحالات التي لا تستحق الاستفادة ضمن الشروط القانونية، وسنقوم بإسقاطها من القائمة النهائية للمستفيدين بعد دراسة الملفات المعنية من طرف اللجنة الولائية للطعون التي ستجتمع بعد الحصول على أجوبة المصالح المختصة لاسيما البطاقية الوطنية للسكن”. وهكذا سنفعل في شرشال وفي غيرها، وقد نضطرّ للمتابعة القضائية لحالات تزوير الوثائق والتصريحات الكاذبة.

said-akhrouf-chef-daira-de-cherchell2

“بلدية شرشال تعاني من نقص الإمكانيات المادية لرفع النفايات”

اعترف رئيس الدائرة بالعجز الذي تعرفه بلدية شرشال في الامكانيات المادية لرفع النفايات ومواجهة حجمها الكبير في ربوع البلدية، إلا أنّ الوالي منح رخصة للتعامل مع الخواص في إطار الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب. كما أنّ المراقب المالي رفض للبلدية عملية شراء شاحنتين لدعم عملية تنظيف أحياء المدينة.

غير أنّ الحلّ الذي سيخفّف من هذه الأزمة هو انشاء مركز للردم التقني الذي مازال مشكل العقار يحول دون ذلك.

“مخطّط السير لمدينة شرشال سيعرف مراجعة ثانية”

وفي سؤال عن الاختناق الذي تشهده مدينة شرشال ردّ رئيس الدائرة أنّه كلّف البلدية  بإعادة النظر في مخطّط السير بالمدينة في إطار لجنة تسيير حركة المرور لتحرير بعض النقاط في انتظار إكمال أشغال طريق الميناء الذي سيسمح في التقليل من حركة الاختناق غير انّ الطريق الاجتنابي هو الذي سيكون المتنفّس الحقيقي لحركية السّير، وأوضح أيضا أنّ أشغاله جارية غير متأثّرة بالأزمة الاقتصادية، إلا أنّه استبعد أن يكون جاهزا في صائفة هذا العام.

“المحلات المهنية المغلقة سيتمّ استرجاعها قريبا”

أما بالنسبة للحركة التجارية فأوضح السعيد أخروف أنّ تنظيم السوق البلدي بشرشال يحتاج إلى بدائل للتجار، ما جعله يُلح على شركة سونلغاز لربط السوق الجديد بحي المهام بشبكة الكهرباء من أجل استغلاله في أقرب وقت، أما السوق المحاذي للملعب البلدي (سوق الفلاح سابقا) فهناك تفكير لإعادة تهيئته بشكل يسمح بأن يكون سوقا لمختلف النشاطات التجارية ولا يقتصر على الخضر والفواكه فقط.

كما عرّج حول المحلات المهنية التي لم يستغلّها المستفيدون منها، وأكّد أنّه سيتمّ استرجاعها بعد إعذارهم مع مراعاة بعض الحالات كالكراء من الباطن.

وأكّد رئيس الدائرة أنّ من مهامه المستعجلة لتحسين صورة شرشال هي: القيام بطلاء البنايات والمحلات، بناء مقر جديد للدائرة ومقر للبلدية، إعادة تأهيل قاعة الحفلات والملعب البلدي.

وفي معرض الحديث عن عدد من القضايا التي طرحنها بطلب من قراء شرشال نيوز  أجاب:

  • مسجد حذيفة بن اليمان ببرج الغولة: وافقت لجنة الدائرة لتسوية البنايات على إصدار رخصة إتمام الانجاز، وسيتمّ ضم القطعة الاضافية 175 متر بعد أن تتنازل عليها مصالح أملاك الدولة ، وعند اتمام الانجاز ستسوى الوضعية نهائيا ما يسمح لمديرية الشؤون الدينية بإصدار الرخص المتعلقة بالصلوات ونشاط المسجد.
  • جمعية الحي للقمة الحمراء: أعطينا الموافقة وتمّ اعتمادها مؤخّرا
  • بالنسبة لمواقف السيارات فقط اعطينا رخصا لتعاونيات الشباب من أجل استغلال بعض المواضع شريطة التزامهم بالجدية، كما أنّ وضع القمصان الخاصة سيكون شرطا أساسيا.
  • مكتبة حي عوداي ابراهيم: تمّ تسجيل عملية الترميم
  • بالنسبة للحفر وعدم إعادة الطرقات إلى حالتها، فقد أعطينا تعليمات للبلدية بضرورة التأكّد من استكمال كل الشباكات.
  • ملعب سيدي سميان: العملية مسجّلة لدى قطاع الشباب والرياضة

أجرى اللقاء: حسان خروبي

Said Akhrouf chef de daira de cherchell

عن شرشال نيوز

إعجاب لمتابعة جديد شرشال نيوز