X

الإخبارية المستقلة لولاية تيبازة

أخبار الجزائر على مدار اليوم

 

فيما وعدهم مدير الصحة لتيبازة بإيجاد حلول مناسبة: طلبة المعهد الوطني العالي لتكوين القابلات و الشبه الطبي بحجوط يحتجّون ويشتكون تعسّف الإدارة

أقدم طلبة المعهد الوطني العالي لتكوين القابلات و الشبه الطبي –المجاهد المتوفي بلقاسم هلال بحجوط، على التوقّف عن الدراسة صبيحة هذا الأحد 03 أكتوبر 2021، وتنظيم احتجاجات رفضا للأوضاع التي يعيشونها داخل المعهد.

وأرجأ الطلبة المحتجون كل المشاكل التي تعتري السير الحسن للمعهد و التحصيل البيداغوجي الجيّد إلى مديرة المعهد وبعض المسؤولين المسيّرين لهذا المركز الوحيد على مستوى ولاية تيبازة وعديد الولايات.

وتنقّل مجموع الطلبة المحتجين إلى مديرية الصحة والسكان لتيبازة لمقابلة مدير الصحة محمد بورحلة وتسليمه الشكوى التي دفعتهم للاحتجاج، حيث استقبل ممثلين عنهم في لقاء طرحوا من خلاله المشاكل التي يعانون منها في المعهد، حيث تنقّل بورحلة في الظهيرة إلى حجوط يلتقي مجموع الطلبة في مدرّج المعهد، واعدا إياهم بالتكفل بحلّ المشاكل المطروحة، وأكّد الأخير في اتصال بشرشال نيوز أنّ المشاكل البيداغوجية ستكون ضمن الأولويات للسماح للطلبة بالدراسة بأريحية، كما أولى أهمية لمشكل الحوار مع الإدارة والتعامل الحسن مع طلبة المعهد، وكذا الإيواء والنقل.

ويشتكي طلبة المعهد الوطني العالي لتكوين القابلات و الشبه الطبي –المجاهد المتوفي بلقاسم هلال بحجوط من عدم توفير الإقامة للطلبة الذين يقطعون مسافات طويلة للوصول إلى المعهد على أمل الاستفادة من المحاضرة، غير أنهم يستقبلون بالشتم والطرد دون الاستماع إلى الأعذار، وكذا عدم توفير الإمكانيات البشرية (الأساتذة) والمادية من وسائل متعلقة بالدروس التطبيقية.

ويستشهد المحتجون على إقامة درس تطبيقي في الرواق بدل من قاعة التطبيقات وبدون وسائل.

كما ندّد المحتجون – من خلال الشكوى التي رفعوها، وتحوز شرشال نيوز على نسخة منها – بالتمييز بين الطلبة، وعدم المعاملة العادلة بين بعض الطلبة والبعض الآخر. كما اشتكوا من عدم توفير جدول توقيت محدّد على مدار الأسبوع، ويُضيف المحتجون أن الإدارة تقوم أحيانا بتكليف طلبة من نفس المستوى لإدارة نقاط الامتحانات وتصحيحها.

واتّهم الطلبة إدارة المعهد باللامبالاة أمام هذه المشاكل المطروحة يوميا، ما جعلهم يخلصون إلى المطالبة بردّ الاعتبار للمعهد العالي وللطالب، الذي أصبح يُعامل ويخاطب كتلميذ مشاغب في مرحلة المتوسط، حسب تعبير الطلبة المحتجين في شكواهم المرفوعة إلى مدير الصحة والسكان لولاية تيبازة، معتبرين أنّ مديرة المعهد هي أصل المشاكل التي يتخبطون فيها.

 

ش.ن