X

الإخبارية المستقلة لولاية تيبازة

أخبار الجزائر على مدار اليوم

 

يُعدّ تكريسا أكاديميًا للجريدة: شرشال نيوز موضوع مذكّرة ماستر بكلية الإعلام والاتصال لجامعة الجزائر3

ناقشت كلية علوم الإعلام والاتصال بجامعة الجزائر3 صبيحة هذا الأربعاء 27 جوان مذكرة ماستر تناولت اهتمام الصحافة الإلكترونية في الجزائر بتغطية قضايا البيئة من خلال أنموذج جريدة شرشال نيوز.

المذكرة التي قدّمتها الطالبة آمينة ترمليل والمعنونة بـ ” التغطية الإعلامية لقضايا البيئة في الصحافة الإلكترونية الجزائرية – دراسة وصفية تحليلية لعينة من الجريدة الإلكترونية ” شرشال نيوز” لسنة 2017″ وأشرفت عليها الدكتورة بن جاوحدو راضية، تناولت بالتحليل على مدى 120 صفحة قضايا البيئة التي عالجتها شرشال نيوز سنة 2017 باعتبارها وسيلة فعالة لتحقيق أهداف الحملات التوعوية حول القضايا البيئية، حيث طرحت الباحثة إشكاليات أساسية عن أكثر قضايا ومشكلات البيئة ظهورا في الصحيفة الإلكترونية شرشال نيوز، والمصادر التي اعتمدت عليها الجريدة في عرض قضايا ومشكلات البيئة. كما تعرّضت للقوالب الصحفية التي اعتمدتها الجريدة في طرح قضايا ومشكلات البيئة لتَخلُص حول اتجاه شرشال نيوز في التعرّض لهذه القضايا.

أبدت الطالبة الابحثة أمام لجنة المناقشة المتكوّنة من الدكتور سالم عطية والدكتور ساحل عبد الحميد أهمية الدراسة كونها تعالج موضوع البيئة الذي يعد من أولويات المجتمع الدولي في عصرنا وتتبع عرضه في الصحافة الإلكترونية الجزائرية و معرفة دورها فيه، كما كشفت عن حجم الاهتمام الذي تكرّسه شرشال نيوز بمواضيع البيئة ومشكلاتها.

لجنة المناقشة أبدت اهتماما كبيرا بالمذكرة، معتبرة هذا العمل اجتهادا كبيرا من الطالبة الباحثة كون هذا النوع من الصحافة هو جديد، لا تتوفّر وسائل الدراسة الاكاديمية لتناوله بالشكل الكافي، إلا أنّ منهجية أداة تحليل المضمون التي اعتمدتها الطالبة الباحثة، بالرغم من صعوبة تطبيقها على الصحافة الالكترونية مكّنتها من بلوغ أهداف البحث، ما جعل اللجنة تُثني على الطالبة الباحثة، وتمنحها شهادة ماستر بتقدير جيدا جدا وبعلامة 16 كاملة.

و يُنتظر أن تكون شرشال نيوز محلّ أطروحات جامعية أخرى في العديد من المعاهد بجامعتي الجزائر والبليدة في أقسام الماستر والدكتوراه.

 

ح.خ

تهنئة وعرفان

تتقدّم شرشال نيوز بتهانيها الخالصة للطالبة الباحثة ابنة شرشال آمينة ترمليل بمناسبة حصولها على شهادة ماستر بتقدير جيد جدا، متمنيّة لها التوفيق والسداد في مشوارها الاكاديمي. كما تتقدّم لها بالشكر الجزيل على اختيار شرشال نيوز كموضوع للمذكرة وتفانيها لتضع الجريدة في رفوف المكتبة الجامعية للجزائر.

عن أسرة تحرير شرشال نيوز – حسان خروبي