X

الإخبارية المستقلة لولاية تيبازة

أخبار الجزائر على مدار اليوم

 

مكتبة البلدية بشرشال تحتفي باليوم العالمي للكشافة

kachfamaktba

احتضنت مكتبة البلدية بشرشال صبيحة يوم الاثنين 27 ماي 2013ٍ اليوم العالمي للكشافة الإسلامية الجزائريةٍ و إحياء لذكرى و فاة مؤسس الحركة الكشفية “محمد بوراس”في جو بهيج حضره العديد من قدامى الكشافة الإسلامية بشرشال إضافة إلى مواطنين من سكان مدينة شرشالٍ أبو إلا أن يتعرفوا كثر عن نشاطات المنظمة.

وقبل الانطلاق في الحفلٍ قام أعضاء الكشافة الإسلامية برفع العلم الوطني في ساحة الشهداء بشرشال و الاستماع للنشيد قسماٍ لتحتضن بعدها مكتبة البلدية الحدث.

  رئيس البلدية و رئيس الدائرة كانا حاضرين وقدموا كلمة شكر لجميع أعضاء الكشافة الإسلامية

وكما كان منتظرا حضر رئيس بلدية شرشال “جمال موسى ” مرفوقا برئيس الدائرةٍ إلى مكتبة البلديةٍ حيث وجها كلمة شكر وعرفان إلى جميع أعضاء الكشافة الإسلامية و شكروهم على المجهودات الكبيرة التي تبذلها الكشافة في سبيل خدمة المواطنٍ خاصة محافظ الحركة الكشفية بشرشال السيد”سعدي عبد القادر”و نائبه” السيد”عليوي محمد”.

             محافظ الكشافة الإسلامية بشرشال يتحدث لجريدة” شرشال نيوز”

تحدث محافظ الكشافة الإسلامية بشرشال السيد “سعدي عبد القادر”إلى جريدة “شرشال نيوز” ورغم انه كان مشغولا الا انه فتح قلبه للجريدة و قال”أن هدف الكشافة الإسلامية هو إحياء اليوم الوطني للكشافة الإسلامية الجزائريةٍ و التذكير بمؤسس الحركة الكشفية الشهيد “محمد بوراس” وتخليد نشاطاته و أعمالهٍ كما أضاف المتحدث أن “الكشاف هدفه خدمة الوطن و المواطن” و”أن هذا الاحتفال سيدوم إلى غاية يوم الخميس 30 مايٍ ثم يبدأ التحضير للاحتفال بيوم الطفولة السبت القادم في مدرسة “فاطمة حمون ” بحضور جميع تلاميذ مدارس مدينة شرشال.

        ”  شرشال نيوز” تنقل تصريحات بعض قدامى الكشافة الإسلامية بشرشال

وبهدف العودة بالذاكرة إلى الوراءٍ وتقديم النصائح و الإرشادات للجيل الحالي الذي يمثل الكشافة الإسلاميةٍ حضر قدامى الكشافة الحدثٍ في جو رائعٍ حيث اغتنمت جريدة “شرشال نيوز” فرصة تواجدهم لأخذ أرائهم حول اليوم الوطني للكشافة الإسلامية.

“معمر حمزة” واحد من مؤسسي الحركة الكشفية بشرشال فتح قلبه لجريدة “شرشال نيوز”ٍ وعاد بنا إلى الوراءٍ إلى عام 1694-1971ٍ عندما كان  يشرف على الحركة الكشفية وقال”أن هدف الكشافة الإسلامية هو غرس حب الوطن و الثقافة العربية في ذهن الجيل الحاليٍ ليكون خير خاف لخير سلفٍ حتى يتمكن شباب المستقبل من حمل المشعل في كافة الميادين سياسيا و ثقافيا و خاصة تطوعياٍ و الاستعداد التام من اجل الوطن” كما قدم السيد” معمر حمزة” في كلامه للجريدة نصائح لكافة أعضاء الكشافة الإسلامية مفادها”الحرص على أن يكون نشاط الكشافة في الخارجٍ ولا يجب ان يبقى محصورا في قاعة الحفلات او مكتبة البلديةٍ وأعطى مثالا عن المكان المناسب لممارسة نشاط الكشافة وهي ساحة الشهداءٍ كمكان استراتيجي جذاب.

ومن بين قدامى الكشافة الإسلامية بشرشال الذين تحدثت إليهم جريدة “شرشال نيوز” السيدة “حمزة فايزة”

التي أعجبت كثيرا بالحدث الذي ذكرها في أيام كانت عضو في الكشافةٍ حيث بدت تلك السعادة بادية علة وجهها و هي ترى بعض زملائها الذين كانوا معها في الحركة الكشفيةٍ وقالت “أن الأيام التي قضيتها في الكشافة لا تنسىٍ حيث أتذكر جيدا عندما قمنا بزيارة إلى جبال شريعة و دواودة و سيدي يحي و بولحروز بشرشال”وركزت في حديثها إلى العلاقة التي كانت تربطها بالأصدقاء داخل المنظمة وقالت أن “الأخوة هي أساس التعامل بين أعضاء الكشافة و الجميع يتعاونون في الخير”وقدمت في آخر كلامها نصيحة إلى جميع التلاميذ بالالتحاق بالكشافة الإسلامية خاصة و نحن على مقربة من عطلة الصيفٍ وبالتالي يجد التلميذ أين يقضي وقتهٍ أين يستفيد ويتعلم في نفس الوقت”

             نائب محافظ الكشافة الإسلامية بشرشال هو الآخر تحدث لجريدة” شرشال نيوز”

“عليوي محمد”ٍ هو نائب محافظ الحركة الكشفية بشرشال راح يتحدث للجريدةٍ ويشرح تلك الصور التي قاموا بعرضها في صبورات لوحيةٍ صور تعكس العديد من النشاطات إلي قامت بها الكشافةٍ وهي كالتالي :

•سبق المدارس في 18 فيفري 2013ٍ التي احتضنته مكتبة البلدية بشرشال وتم خلالها بتكريم المتنافسينٍ من طرف بعض ممثلين منافراد الشرطة الذين حضرو المنافسة.

•القيام بتنظيف شاطئ القمة الحمراء في الناحية الغربية لمدينة شرشال.

•خرجة استطلاعية إلى الأكاديمية العسكرية لمختلف الأسلحة بشرشال في أواخر السنة الماضيةٍ للتعرف  أكثر على الأكاديمية و ما تزخر به من إمكانيات و فنياتٍ وهي التي تعتبر رمزا من رموز مدينة شرشال.

•خرجة استطلاعية مع أعوان الحماية المدنيةٍ الذين شكرهم كثيرا السيد “عليوي محمد” على النصائح التي قدموها لهمٍ طيلة ثلاثة أيام معهمٍ خاصة فيما يخص الإسعافات الأولية التي استفاد منها أعضاء الحركة الكشفيةٍ و أكد السيد عليوي في تصريح خاص لجريدة “شرشال نيوز” أن “الكشافة الإسلامية بشرشال تنتظر فقط الموافقة من قبل عناصر الحماية المدنية على العمل معهم في إطار خرجاتهم و مساعدتهم في العديد من الأمور الإنسانية”

•صور لمسابقات العدو الريفيٍ وكانت في 19 مارس (عيد النصر)

•تدشين مقبرة الشهداء في بلدية مسلمون في الناحية الغربية لمدينة شرشالٍ وكان ذلك في 1نوفمبر 2008ٍ بحضور والي ولاية تيبازة آنذاك.

•إضافة إلى ملصقات تتحدث عن تاريخ الكشافة الإسلامية الجزائرية و مؤسس الحركة الكشفية الشهيد “محمد بوراس”باللغتين العربية و الفرنسيةٍ استفاد منها الجميعٍ وكانت عبارة عن كرونولوجيا من 1907 إلى 1973.

“عبد القادر بحرية” عسكري متقاعد وعضو في الكشـــتافة السلامية يتحــــدث كذلك لجــــريدة “شرشال نيوز”

تحدث السيد عبد القادر بحريةٍ وهو عضو في الكشافة الإسلامية بشرشال لجريدة” شرشال نيوز” عن “الفرقة النحاسية العسكرية” التابعة لفوج عبد الحميد بن باديسٍ والتي تشرف على افتتاح الأعمال التي تقوم بها الكشافة كمسابقات و خرجات و استعراضاتٍ وذلك بعرض أناشيد وطنيةٍ ويذكر أن تيبازة عاصمة الولاية احتضنت تجمعا كشفيا حضره كشافة مل من تيبازةٍ حجوط ٍ حمر العينٍ مناصرٍ الشعيبةٍ وشرشالٍ بحضور الفرقة النحاسية العسكرية التي تكفلت بعرض الأناشيد الوطنية.

      “شرشال نيوز”تنقل أراء الأطفال بخصوص ذكرى اليوم الوطني للكشافة الإسلامية

جريدة” شرشال نيوز” أرادت أن تنقل بعض أراء الأطفال الذين حضرو مع أوليائهم و هناك من جاء لوحده للإطلاع على نشاطات الكشافة الإسلامية بشرشال حيث و من خلال كلامهم اتفقوا جميعا على هدف احد هو”خدمة الوطن و المواطن”وحلم كل واحد منهم هو أن يكون رئيسا في الكشافة يوما ما.

                       أصداء من مكان الحدث “مكتبة البلدية بشرشال”

•تنظيم محكم من قبل محافظ الحركة الكشفية بشرشال السيد “سعدي عبد القادر” و نائبه السيد “عليوي محمد”.

•حضور رئيس بلدية شرشال ورئيس الدائرةٍ زاد من معنويات أعضاء الكشافة الإسلامية الذين شكروا كثيرا البلدية على وقوفها مع الكشافة.

•إقبال كبير من طرف المواطنين في اليوم الأول من ذكرى إحياء اليوم الوطني للكشافة الإسلاميةٍ  لمعرفة نشاطات وبرامج الكشافة.

•الشرطة تضع مساسك العجلات لسيارات بعض قدامى الكشافة السلامية الذين حضرو لمتابعة الحدث الذي يهمهمٍ و هو الأمر الذي استاء له كثيرا محافظ الحركة الكشفية بشرشال.

                             قالـــــــــــــــــــــــوا عن الــــــــحـــــــــــدث

“شرشال نيوز” أبت إلا أن تأخذ أراء بعض المواطنين الذين مكان الحدثٍ مكتبة البلدية بشرشال من بينهم امرأة مع ابنتها التي أعجبت كثيرا بالاستقبالٍ وراحت تسال عن الكشافة الإسلامية و عن الأعمال التي تقوم بهاٍ وقالت “أتمنى كل التوفيق لهؤلاء الشباب الذين يمثلون جيل المستقبلٍ وانه عندما نرى مثل هؤلاء يزيدنا الأمر فخرا و اعتزازا و فرحا” وهناك من اتخذ قرار التحاق ابنه بالكشافة الإسلامية مباشرة بعد اطلاعه على نشاطات الكشافةٍ التي تكون الفرد أخلاقيا و علميا و تنظيما.

                                                                                                        هـ.سيدعلي