X

الإخبارية المستقلة لولاية تيبازة

أخبار الجزائر على مدار اليوم

 

مدير توزيع الكهرباء والغاز لتيبازة وارتي بلعيد: “تراكم الديون يحدّ من نوعية الخدمات المقدّمة للزبائن”

أشرف مدير توزيع الكهرباء والغاز لولاية تيبازة، وارتي بلعيد، هذا الأربعاء، على ندوة صحفية ضمّت إطارات من المديرية، أعلن خلالها عن تخصيص يوم الثلاثاء من كل أسبوع لاستقبال المواطنين ومعالجة مشاكلهم شخصيا.

وعرض المدير الولائي لسونلغاز نوعية الخدمات المقدّمة للزبائن، مُشيرا أنّها الديون المتراكمة لدى الزبائن، والتي بلغت ذروتها في الثلاثي الثاني لسنة 2022 تتسبّب في عرقلة الاستثمارات والحدّ من تطوير نوعية الخدمات.

وأكّدت رئيسة مصلحة التحصيل وهيبة سليماني، أنّ مجمل الديون المستحقة لدى مديرية التوزيع بلغت 420 مليار سنتيم خلال الثلاثي الأول من السنة الجارية، تتصدرها ديون الزبائن العاديين بقيمة 245 مليار سنتيم، و 145 مليار سنتيم لدى الإدارة العمومية، البلديات والمديريات، وبخصوص ديون البلديات، كشفت ذات المتحدثة أن بلديات شرق الولاية الاكثر مديونية، تتصدرها بلدية عاصمة الولاية بـ 8 مليار سنتيم، و خميستي بـ 6 مليار ودواودة بـ 5 مليار، وبوهارون بـ 4 مليار سنتيم، أما المديريات الولائية، فتأتي كل من مديرية الأشغال العمومية ومديرية الإدارة المحلية على رأس المستدانين لسونلغاز.

وكشف رئيس قسم تقنيات الغاز ابراهيم هواجي، بذات المديرية عن حصيلة الحملة التحسيسية التي أطلقتها سونلغاز بمعية بعض الشركاء الفاعلين على غرار مديرية التربية، مديرية الحماية المدنية، مديرية التكوين المهني، مديرية الطاقة، مديرية الشؤون الدينية والأوقاف، وجمعية حماية وترقية المستهلك وبيئته، بحيث مسّت هذه الحلة، 05 مراكز تكوينية، 06 ثانويات، 03 متوسطات و03 ابتدائيات، كما عمد المشرفون على الحملة على طريقة دق الأبواب للوصول إلى المواطنين في كل من حي الحديقة بتيبازة وحي براهيم عوداي بشرشال. وهدفت الحملة التحسيسية إلى نشر الوقاية من سوء استعمال الغاز الطبيعي ومن خطر غاز أحادي الكربون.

وعرّج رئيس قسم تقنيات الغاز على مشكل التعدي على شبكة الغاز، التي غالبا ما تكون السبب الرئيسي في التذبذبات والانقطاعات في تزويد المواطنين بهذه المادة الحيوية، حيث كشف ابراهيم هواجي أنّ المديرية سجّلت خلال الثلاثي الأول للسنة الجارية، 21 تعدّي أسفر على قطع التموين لأزيد كم 128 زبون، وغالبا ما تتسبّب المقاولات العاملة لصالح البلديات أو شركة سيال أو اتصالات الجزائر في هذه الاعتداءات خلال قيامها بأشغال دون التنسيق مع مصالح سونلغاز، كما يتسبّب المواطنون العاديون في مثل هذه الاعتداءات يُضيف ذات المتحدث.

أما بخصوص الاعتداءات التي تطال شبكة الكهرباء، فقد أوضح رئيس قسم تقنيات الكهرباء بمديرية التوزيع لتيبازة، سليم بلعقون، أنّه تمّ تسجيل 144 تعدي خلال الثلاثي الاول من سنة 2022، منها 13 حالة سرقة للكوابل النحاسية بحولي 160 متر، أسفرت على قطع التزويد بالكهرباء لأزيد كم 19550 زبون، ناهيك عن الخسائر المادية المترتبة عن إعادة الاصلاح و  تتسبّب المقاولات العاملة لصالح البلديات أو شركة سيال أو اتصالات الجزائر وكذا المواطنين العاديين.

وأكّد  رئيس قسم تقنيات الكهرباء بمديرية التوزيع لتيبازة، سليم بلعقون، أنّ المديرية تبحث عن حلول مع السلطات المحلية من أجل توقيف ظاهرة التعدي التي يتسبّب يها المواطنون والمقاولات.

وطرح رئيس جمعية حماية وترقية المستهلك وبيئته لولاية تيبازة، حمزة بلعباس الذي حضر الندوة كشريك اجتماعي، جملة من الانشغالات التي يتعرّض اليها مستهلكو الطاقة.

وتميّزت الندوة الصحفية التي أدارها المكلّف بالإعلام لدى مديرية التوزيع لتيبازة فاروق هواري،  بصراحة سمحت للصحفيين الحاضرين من طرح انشغالات المواطنين بأريحية تامة، والاستفسار وانتقاد بعض المظاهر السلبية لبعض الأعوان، انطلاقا من حالات ميدانية، ووعد المدير الولائي وارتي بلعيد، بالعمل لمعالجة كل المظاهر السلبية، خصوصا بتخصيصه ليوم الثلاثاء من كل أسبوع لاستقبال المواطنين، وفتحه الباب أمام وسائل الإعلام حتى لمرافقة الزبائن المتضررين.

ش.ن