X

الإخبارية المستقلة لولاية تيبازة

أخبار الجزائر على مدار اليوم

 

ساعات بعد انتهاء الحملة الانتخابية لـ41 قائمة: توقّعات بمشاركة واسعة في الانتخابات التشريعية بولاية تيبازة

أُسدِل الستار في الساعات الماضية على الحملة الانتخابية لتشريعيات هذا السبت 12 جوان 2012، في أجواء ماراطونية للعديد من المترشحين الذين ضمّتهم القوائم الـ41، التي ستوضع على طاولات الاختيار للناخبين عبر مكاتب التصويت لولاية تيبازة.

وقد سمحت الحملة الانتخابية لمواطني ولاية تيبازة بالتعرّف على وجوه جديدة تحاول الولوج إلى الفعل السياسي عبر البرلمان، بعدما أثبت أصحابُها وجودهم في أوساط سكان الولاية عبر العمل الجمعوي لبعض النشطاء المعروفين على المستوى المحلي والولائي، وكذا عبر العمل الإعلامي الجواري للكثير من الصحفيين والإعلاميين الذين ترشحوا في قوائم متعدّدة حرّة وحزبية، والذين لقى الكثير منهم دعما واسعا في صفوف مواطني الولاية، لارتباطهم منذ سنوات بانشغالات السكان ومشاكلهم، وعملهم على نقلها للسلطات المعنية وايجاد حلول لها.

كما نشّط الحملة الانتخابية وجوه ألِفَها السكان، من مسؤولي أحزاب سياسية وإداريين ومنتخبين محليين، سبق لمواطني ولاية تيبازة التعرّف والحكم عليهم من خلال ممارستهم لمسؤوليات محلية، رغم تنشيطهم للحملة الانتخابية بشكل مُلفِت مقارنة بغيرهم من المترشحين الذين لم يمارسوا أيّة مسؤولية من ذي قَبل.

ويرى متتبّعو الشأن المحلي بتيبازة أنّ العدد الهائل للمترشحين الذي تجاوز 300 مترشح، موزّعين على 41 قائمة، سيكون عاملا هاما في رفع نسبة المشاركة لهذا الاستحقاق الانتخابي، حيث ستضطر عائلات المترشحين الجُدد وأوساطهم العائلية والجوارية والمهنية إلى التعبير عن مساندتهم لها، ناهيك عن الكتلة الانتخابية التي تَعوّدت أداء واجبها الانتخابي، ما قد يجعل نسبة المشاركة فيي هذا الموعد تتجاوز بكثير النسب المسجّلة في المواعيد الانتخابية السابقة.

وفي استطلاعات ميدانية عبّر العديد من المواطنين، خصوصا الشباب الذين لم يسبق لهم أن شاركوا في انتخابات سابقة، عن تجنّدهم واستعدادهم للتصويت يوم 12 جوان مساندة لمترشحين دخلوا المعترك السياسي لأول مرّة، وعُرفوا في الأوساط الشعبية بالنزاهة والتكافل في حمل هموم المواطنين ونقل انشغالاتهم.

وتكوّن الهيئة الناخبة لولاية تيبازة من 446451 مدعو للقيام بواجبه الانتخابي عبر 1093 مكتب اقتراع موزّعين على 204 مراكز في مختلف بلديات الولاية، عكفت مندوبية السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات على التحضير لها لتسهيل العملية الانتخابية واجرائها في أجواء مُريحة. كما تستعدّ السلطات الأمنية لاتّخاذ كافة التدابير لتأمين العملية الانتخابية التي ستسمح لسكان ولاية تيبازة باختيار ممثليهم الستة (06) بالمجلس الشعبي الوطني.

حسان خروبي