مديرية السياحة بتيبازة تعلن عن استشارة لانجاز مضمار سياحي لعين قصيبة بشرشال

ainkssiba

أعلنت  مديرية السياحة و الصناعة التقليدية لولاية تيبازة عن إجراء إستشارة قصد دراسة لإنجاز المضمار السياحي لعين القصيبة بشر شال. هذه الاستشارة موجّهة لمكاتب الدراسات في الهندسة المعمارية المعتمدة ، أو تجمع مكاتب الدراسات الوطنية المؤهلة و المختصة.

سيكون لهذا الانجاز أثرا كبيرا على الحي العتيق، إذ يستوجب عمليات ترميم كبيرة وإعادة تأهيل الكثير من المباني، وإعطاء الحي طابعا سياحيا أثريا، من شأنه أن يبعث الحياة من جديد خصوصا أنّ الدراسة تتطلب إحصاء المناسبات الثقافية والتقليدية في الحي الذي يجمع كل العادات والتقاليد الشرشالية ويُعدّ منبعا لها.

وحسب دفتر الشروط الذي أعدته مديرية السياحة فإن الدراسة تضمّ ثلاث مراحل تمسّ كل المعالم التاريخية الأثرية والموقع السياحية لكامل تراب بلدية شرشال، وهي تنقسم إلى:

تنجز هذه الدراسة على أساس 03 مراحل و هي:

المرحلة الأولى:

1 تشخيص وضعية المعالم التاريخية الأثرية و المواقع السياحية في الإقليم الأثري لشر شال.

2 جرد جميع أنواع هياكل الاستقبال و الإطعام في نفس الإقليم. –

3 تقديم حصيلة لتقييم نسبة السواح المترددين حول مختلف المواقع و المعالم المنتمية للإقليم و طبيعتهم ) سواح – جزائريين و أجانب وفود رسمية ………….

4 مخطط الطرقات المختلفة الموجودة.

5 حالة الأماكن لمعلم عين القصيبة

موقع المعلم الأثري.

المساحة و محيط المعلم

لمحة تاريخية.

المنافذ المؤدية للمعلم.

المخطط الطوبوغرافي و حالة الأماكن المفصلة للموقع

مخطط الشيكات المختلفة خاصة في المعلم الأثري مع تسجيل النقائص المختلفة.

6 إحصاء المناسبات الثقافية و التقليدية المقامة من طرف المواطنين المحليين (ولائم. المولد النبوي. الحفلات………)

7 إحصاء الحراك الجمعوي الناشط في الميدان السياحي و الثقافي في المنطقة

المرحلة الثانية : واقتراح مخططات المضمار السياحي الممكنة و إعداد المخطط.

لسيناريو المضامير المقترحة.

2 مخطط الهياكل المقترحة و المدرجة و الخدمات الموفرة في متغيرات المضامير.

3 الإطار و التدابير المتحدة ضمن الدراسة من أجل أفضل استغلال و توظيف للمضامير المقترحة .

4 المخطط الشامل للاقتراحات الثلاثة الخاصة بالمضمار السياحي

5 تقرير الخلاصة للمرحلة الثانية مع اختار المقترح الأفضل.

المرحلة الثالثة: ملف التنفيذ

بعد الاتفاق على المقترح المقبول للمضمار يتم التفصيل و إعداد ملف التنفيذ لمخطط المضمار و الذي يضم :

1 مخطط الموقع للمضمار .

2 المخطط الكلي للمضمار المختار مع كل المعالم و المواقع التي تدخل ضمن برنامجه.

3 المقاطع الممكنة لمخطط المضمار المبرمج. –

4 مخطط الإشارات. –

5 الملف النهائي للمضمار الذي يشرح النتيجة المتوصل إليها والبرنامج المعد في هذه الدراسة.يتكون من جميع الوثائق -الكتابية و المخططات التي تعبر عن مضمون الدراسة. ( مخططات. مقاطع. واجهات. منظور……….)

لا شكّ أنّ انجاز هذا التصوّر على أرض الواقع سيعيد لعين قصيبة مكانتها كمعلم أثري وطني، وسيعود بالفائدة للمدينة بكاملها سواء من حيث بعث النشاط الاقتصادي خصوصا المرتبط منه بالصناعات التقليدية أو من حيث الحركية الاجتماعية التي تنجرّ عن هذا الانجاز.

ش.ن

 

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه:
Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google Google