في سابقة هي الأولى بالمركز الجامعي لتيبازة: الرابطة الوطنية للطلبة الجزائريين تنظّم المحكمة الصورية الافتراضية في طبعتها الأولى

نظّم مكتب ولاية تيبازة للرابطة الوطنية للطلبة الجزائريين، هذا السبت 26 جوان 2021 بمعهد الحقوق والعلوم السياسية للمركز الجامعي مرسلي عبد الله لتيبازة، جلسة المحكمة الصورية الافتراضية الطبعة الأولى بعنوان “محكمة الجنح المثول الفوري”.

جلسة المحكمة التي نُظّمت بالتنسيق مع نادي الساحل الطلابي، وإدارة المركز الجامعي، حضرها جمع من خبراء القانون وأساتذة، وجمع غفير من طلبة المركز، تفاعلوا بشكل غير مسبوق مع مبادرة اعتبرها كل المتدخلين سابقة أولى في تاريخ المركز، حيث نوّه مدير المركز الجامعي محمد يونسي بهذه المبادرة التي تسمح للطلاب بترسيخ معارفه النظرية بمحاكاتها مع الواقع وتطبيقها، مما سيسمح للطالب بالولوج السهل إلى العالم التطبيقي الواقعي “المحاكمة تعتبر يوما تدريبيا لطلبة الحقوق يلتقي فيها الطلبة بمجموعة من الخبراء في القانون لتدريبهم في جلسات عيننية تدريبية”. أما مولاي ابوبكر، رئيس للمكتب الوطني التنفيذي للرابطة أوضح في كلمته “أنّ مثل هذه المحاكمات تسمح للطالب بالتعرف على كل الاجراءات الشكلية والموضوعية للمحاكمة من بداية الاجراءات الى الحكم النهائي”.

أما مسؤلو الرابطة الوطنية للطلبة الجزائريين على المستوى المحلي، فقد أوضح رئيس المكتب الولائي، قايدي زكرياء، بدوره، أهمية هذه المحاكمة في تجسيد الأفكار والمعلومات التي تلقاها الطلبة. كما دعا نورالدين بويعقوب رئيس نادي الساحل الطلابي ومسؤول التنظيم في الرابطة إدارة المركز لفتح قاعة محاكمة في المركز الجامعي لربط الطلبة مباشرة بالمحاكم وبالتالي بواقع القطاع الذي ينتمون إليه. ومن جهته، قال رئيس فرع الرابطة بمعهد  الحقوق، توامرية عبد الهادي: “بالرغم من الظروف الاستثناية الا اننا تمكّنا من هذه التظاهرة المهمة في مسار طالب الحقوق” كما وعد بمبادرات أخرى مستقبلا.

انسجم حضور قعة المحاضرات لمعهد الحقوق والعلوم السياسية بشكل منقطع النظير مع مجريات المحكمة التي التزم أبطالها الجدية في الأداء، خلال معالجة ثلاث قضايا تتعلّق بجنح عن طريق المثول الفوري للمتهمين بطريقة تحاكي الواقع وبأداء فني مسرحي شيّق.

ش.ن

أدّى أدوار المحاكمة:

بطولة
بويعقوب نورالدين
قايدي زكرياء
عيسى طيباوي
بوطارق عبد القادر
قادري رفيقة
تمثيل :
كنزة حسيني
كاسري محمد امين
عيساني خالد
حطالي عبد الرحيم
بوحريرة أسامة
إشراف المحامية: زغلامي جهاد .
تأطير : المحامية مونيا معشوق

 

مشهد من المحاكمة الصورية

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق