فيديو / الشيخ بن عامر بوعمرة يدعو للتآزر العائلي والتكافل بين الجيران والأقارب لتجاوز مرحلة الحجر الصحي

دعا رئيس المجلس العلمي بمديرية الشؤون الدينية والأوقاف لولاية تيبازة، الإمام بن عامر بوعمرة إلى التكافل الأسري واعتماد عامل الرحم في التآزر لتجاوز هذه الظروف الصعبة التي فرضها انتشار وباء فيروس كورونا.

وقال الشيخ بن عامر في فيديو بثّه على حسابه بالفايسبوك، أن جهود السلطات المحلية والولائية والدولة عموما والجمعيات لا تكفي لوحدها، فنحتاج إلى خطة عمل دقيقة، لتلعب الرَحِم دورا كبيرا في هذه الظروف، كَون العائلات هي أدرى بمن هو في حاجة إلى مساعدة، وأدرى بالمحتاج فيها، فلابد للرحم أن تقوم بالدور هذه الأيام.

وفسّر الشيخ بن عامر الرحم إلى شقين، شقّ يتعلّق بصلة الرحم العامة، تتجلّى في الزيارات والهدايا والتودّد. وشقّ يتعلّق بصلة الرحم الخاصة، وتتجلى في السؤال عن أحوال ذوي القّربى وتفقّدهم والانفاق عليهم اذا اقتضى الأمر، مثلما هو عليه الحال في هذه المرحلة، التي أصبحت فيها صلة الرحم واجبة، على حدّ قوله.

كما دعا امام مسجد الرحمن السكان لضرورة الالتفات إلى المستضعفين من الجيران، بحيث أن سكان كل عمارة وكل حي يعرفون المعوزّين منهم، الذين تستوجب مساعدتهم في هذه الظروف بالذات، مستدلا بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم ” ما آمن بي، من بات شبعان وجاره جائع إلى جنبه وهو يعلم”. فينبغي أن تكون هناك حملة كبيرة، ينبغي للجميع ان يتعاون لتجاوز هذه المرحلة التي تعيش خلالها فئاتٌ كبيرة في أزمة خانقة جراء توقّف الكثير عن النشاط.

كما كشف الشيخ بن عامر بوعمرة، النظام الاجتماعي في العالم الغربي، من خلال الأرقام الرهيبة للوفيات جراء كورونا فيروس بدور العجزة في العديد من الدول الغربية، ما يفضح حقيقة هذا المجتمع، الذي تفكّكت به العلاقات الأُسرية، وانقطعت به روابط الرحم، محذرا من محاولات الغرب لتدمير الأسرة المسلمة، داعيا في ذات الوقت إلى ضرورة صلة الرحم وبرّ بالوالدين خصوصا في هذه الظروف الصعبة.

وفي سياق ذي صلة، اعتبر رئيس المجلس العلمي بمديرية الشؤون الدينية والأوقاف لولاية تيبازة، انّ الهدف من الحجر الصحي هو حماية الأرواح وحفظ النفس الذي يُعدّ مقصدا من مقاصد الشريعة الإسلامية، ما يوجب التقيّد به ، منوّها بالفتوى الصادرة عن لجنة الفتوى لوزارة الشؤون الدينية والأوقاف التي ترى أن  الحجر والقوانين المتعلّقة به هي بمثابة الأحكام الشرعية “من خالفه فقد خالف حدود الله”.

وكان الشيخ بن عامر قد يادر بتقديم دروس تبثّ مباشرة من مسجد الرحمن بشرشال على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي ،فايسبوك، كل جمعة، عند موعد دروسه المعتادة أيام الجمعة، ما لقي استحسانا كبيرا، ومتابعة واسعة في هذه الظروف التي أغلقت فيها المساجد اضطراريا وعلًقت صلاة الجمعة وصلاة الجماعة.

ش.ن

زر الذهاب إلى الأعلى