فتح 4 مراكز كمرحلة أولى: عملية التلقيح بـ “سبوتنيك ” للوقاية من كورونا تنطلق بولاية تيبازة ومدير الصحة يفتتح الحملة بعد أخذه أول حقنة

انطلقت هذا الاثنين، عملية التلقيح الخاصة بوباء كوفيد 19 على مستوى المؤسسة العمومية الاستشفائية عبد القادر تقزايت بتيبازة، بعد عمل تحضيري قامت مديرية الصحة بالتنسيق مع والي تيبازة ، لبيبة ويناز مباركي، منذ أزيد من شهر .

العملية التي انطلقت في ظروف وقائية، دشّنها مدير الصحة، محمد بورحلة الذي يعد أول من  تلقى حقنة لقاح “سبوتنيك”، في ولاية تيبازة،  وسط بروتوكول صحي محدد رافقه 4 إطارات بالمستشفى خضعوا لنفس العملية.

هذا و ستتواصل العملية التي ستمس اضافة إلى عمال قطاع الصحة، الأسلاك النظامية والأشخاص المسنين الذين تفوق أعمارهم 65 سنة و الذين لديهم أمراض مزمنة.

من جهته، طمأن البروفسور بوعمرة المختص في أمراض الأوبئة، المواطنين الراغبين في أخذ اللقاح و صرح بانه آمن تماما و لا يحوز على أي أعراض جانبية عدا الحمى الطفيفة التي تتبعه منوّها في ذات الحديث عن تواجد فحص طبي قبل أخذ الحقنة تتبعها مراقبة طبية لمدة نصف ساعة بعد اخذ اللقاح على ان يتم استدعاء الشخص بعد 21 يوم لاخذ اللقاح الثاني.

مدير الصحة هو الآخر دعا المواطنين إلى التقدّم نحو مراكز التلقيح التابعة لمقر سكناهم من أجل عملية التلقيح و إن كان الأمر ليس إجباريا إلا أنه يبقى وقائيا لاسيما للمسنين. مشدّدا على ضرورة الالتزام بالقواعد الصحية بعد تلقي الحقنة حماية لنفسه و لمحيطه.

هذا وكان عدد من إطارات مستشفى تيبازة قد تلقوا اللقاح على غرار منسق مصلحة كوفيد 19 السيد بلايلي الذي كان الثاني بعد مدير الصحة.

و قد تابعت هذا الأحد ، والي تيبازة عملية استيلام الدفعة الأولى من كمية اللقاح المطلوبة الولاية و ستجسد هذه العملية كمرحلة اولى لتلقيح مستخدمي الصحة و الأسلاك النظامية و المسنين و ذوي الأمراض المزمنة، و قد تم كمرحلة أولى، الانطلاق في 3 مراكز تلقيح هي مركز فوكة ومستشفى تيبازة، مركز التلقيح بشرشال و كذا مناطق الظل ببلدية الداموس لتليها باقي المراكز تدريجيا حسب التسجيلات.

إيمان. ق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: