رد رئيس المجلس الشعبي لبلدية شرشال السيد موسى جمّال على بيان الأرسيدي للنائب المستقيل السيد وحيد بليزيم

papc_cherchell

بدوره قدّم السيد موسى جمّال رئيس المجلس الشعبي لبلدية شرشال موقفه من الإعلان الذي نشره نائبه المستقيل السيد وحيد بليزيم والذي كانت شرشال نيوز السبّاقة لنشره، موضّحا فيه أجواء العمل الذي تسود المجلس والمهام المنجزة في إطار برنامج التنمية حسبه.

وفيما يلي نص ردّ رئيس البلدية كاملا:

أشير بداية أنّه في حوزتنا كل المحاضر التي تثبت كلامي. فالنائب المستقيل رئيس لجنة الشؤون الإجتماعية والثقافية والرياضة لم يُرفض له أيّ طلب أو اقتراح قدّمه سواء تعلّق الأمر بالإعانات المالية والإعانات الريفية أو قفة رمضان فكلّ قرارات اللجنة التي كان يترأسها قُدّمت لمداولات المجلس وتمّ المصادقة عليها دون استثناء.

ومن جانب زعمه الغلق على المعلومة خصوصا ما تعلّق بهذه اللجنة فيجب التأكيد أنّه بصفته رئيسا للجنة فهو مصدر هذه المعلومة والجدير به هو متابعتَها وبلورتَها وتجسيدها، فهل يعقل أن نقوم بنشر كلّ المعلومات لعموم المواطنين على موقعنا الرسمي بالأنترنيت وعلى اللوح الالكتروني لقاعة الحالة المدنية ونُخفيها على عضو الهيئة التنفيذية؟؟

لجنة الشؤون الإجتماعية والثقافية والرياضة تتشكل من أعضاء من مختلف التشكيلات السياسية فهو رئيسها من الأرسيدي وفيها أعضاء من الأفانا والأفلان والأرندي والأمبيا وعملها هو عمل مبدئي تحضيري، تقدّم برنامج واقتراحات والسلطة تعود للمجلس كاملا خلال مداولته، وقد تمّت المصادقة على كلّ ما حمله رئيس اللجنة السيد بليزيم المستقيل وإن كان قد امتَعضَ من المراقبة فبصفتي رئيسا عليّ أن أراقب كل الوثائق التي أوّقعها. وما يسميه تحويل صلاحيات اللجنة عمدا فإن رخص البناء من صلاحيات مصلحة البناء والتعمير، وكذا شهادات العمل فهي من صلاحيات مصلحة المستخدمين والموارد البشرية فما قمنا به في هذا المجال هو عبارة عن إصلاح إداري وليس تحويلا للصلاحيات كما ادّعى.

وفيما يخصّ زعمه بعدم التنسيق واتخاذ القرارات فرديا، فأقول كيف يعقل لنائب رئيس أن لا يدخل مكتب الرئيس للمناقشة وعرض الأفكار والمقترحات أو ابداء معارضة لأمر ما؟؟ رغم أن الكلّ يعرف انّ مكتبي يبقى مفتوحا  طوال اليوم واللقاءات تقام فيه يوميا سواء لتسيير الأشغال اليومية والعادية أو لتقديم الاقتراحات والمبادرات.

النائب المستقيل حضر اجتماعات تحضير الميزانية العادية والإضافية ووافق عليها دون أيّ اعتراض سُجّل له.

قمنا بإصلاح إداري ركّزنا فيه على الموارد البشرية وقد شارك فيه ووافق عليه.

مدّة سنتين لم يبدِ أيّ اعتراض لأيّ قرار، كان يشارك ويصادق ثمّ يضع استقالته على مكتب الرئيس في غيابه وينسحب دون أيّة مناقشة ولا اعتراض، فأين هي المعارضة التي يدّعيها؟؟

فأنا أعتبر هذه الاستقالة هي استقالة سياسية تَعوّدَ المواطنون على مثلها من طرف الحزب الذي ينتمي إليه، وهي ليست في صالح المواطن ولا في صالح التنمية فهي مجرد قرار حزبي تعوّدنا عليه في مجالس سابقة وفي المجلس الشعبي الولائي.

أما عن غياب مخطط للتنمية وغياب برنامج العمل، فيمكن لكلّ واحد أن يتساءل إن كانت النتائج ستظهر بين عشية وضحاها؟؟ ومع ذلك فالبلدية كانت تعاني من مشاكل مستمرة فيما يخصّ التزويد بالماء الشروب وعرفت معاناة أشدّ فيما يخصّ التسرّبات في قنوات الصرف الصحي بسبب اهتراء الشبكة، لذا وضعنا من أولوياتنا المستعجلة الماء، الصرف الصحي، الطرقات والانجازات هي على الميدان يشهدها المواطن في كل أحياء البلدية، وسينتفع السكان بنتائجها بعد استكمال مشروع محطة تطهير الصرف الصحي في ناحية واد الحمام، وكذا عند انجاز محطات المياه الثلاث مستقبلا (3000م2  و 5000 م2 و 20000م2المبرمجة حيث ستتوفّر المياه بنسبة 24 على 24 ساعة . كما سنعطي وجها مشرّفا لبعض الأحياء بعد تهيئة كل من واد قرامي وواد الحمام.

  بعدها تأتي المنشآت وقد تمكنا من افتكاك عدة مشاريع ففي مجال التربية على سبيل المثال هناك مشروع ثانوية جديدة ومتوسطة وابتدائيتين.

في مجال السياحة، فشرشال ستكون لها دار الصناعات التقليدية قريبا، كما أنّنا قمنا بتسهيل ودفع الأمور لإعادة فتح الفندق الذي كان مغلقا مدة طويلة، وهناك مشاريع سياحية في القمة الحمراء وتيزي رين هي قيد الدراسة لكن مما لا شك فيه أنّها ستعيد لشرشال مكانتها السياحية المرموقة، كما أنّ تهيئة الواجهة البحرية للساحة العمومية (boulvard) الذي سينجز تزامنا مع الانتهاء من تهيئة الميناء سيعيد للمدينة جمالها، حيث تمكنّا من اقتراحه على مديرية الأشغال العمومية.

وفي مجال الرياضة، فأن التوحيد بين الفريقين المولودية والنجمة يعتبر انجازا هاما بالنظر للأهداف النبيلة للرياضة والنتائج التي تحقّقت خلال هذا الموسم خير دليل على ذلك حيث تتبوّأ المولودية صادرة الترتيب وهي ضمن أحسن الفرق طيلة الموسم. ومن خلال توحيد الجمعيات والتقريب بينها تمكّنا من تشكيل لجنة الحفلات التي تعمل وفق برنامج تُعدّه وتسعى لانجازه على مدار السنة.

كما أنّنا برمجنا ملاعب للأحياء ومساحات لعب منها من تحقّق مثل مساحة اللعب بدار الزرابى، ومنها من تعرقل بسبب تقص الوعاء العقاري مثلما هو عليه الحال في برج الغوله.

وليعلم المواطنون بأن أكبر  مشكل تعاني منه البلدية لإنجاز مشاريعها العمومية هو مشكل العقار ، حيث العقارات إما هي أراضي عسكرية أو أثارية أو سياحية أو فلاحية، فهذا مشكل يعرقل بشكل كبير الشروع في عدة مشاريع.

كما أنّ دعم البلدية لانجاز المساجد التي شُرع فيها ببرج الغوله، والمهام والدي أن سي وتيزي رين تُقدر بـمليار سنتيم سنويا ناهيك عن تخصيص مبلغ 400 مليون سنتيم لصيانة مساجد المدينة.

إم استعادة أملاك البلدية وتحصيل ديونها لدى المؤجرين ليست بالمهمة السهلة حيث كلّفتنا اللجوء إلى المحاكم والمتابعات القضائية ولككنا مكّنا خزينة البلدية من أكثر من 4 مليار سنتيم.

أما على المستوى الإداري فإن الانجاز على مستوى الحالة المدنية قد نضاهي به أيا كان فليس بالأمر الهيّن رقمنة أكثر من 85222 شهادة ميلاد و أكثر من 38943 شهادة وفاة وأكثر من 26770 عقد زواج في ظرف قياسي، وأحيي بالمناسبة كلّ القائمين على هذه العملية الذين يضطرون للبقاء ليلا ويضحون بعطلهم لاتمام انجاز هذه المهمة الشاقة.

أعد المواطنين أنّنا سنقدم لهم في القريب العاجل الحصيلة السنوية لعام 2014 على موقعنا الالكتروني الذي يعدّ أيضا أحد الانجازات التي تسمح بالعمل بكل شفافية وإطلاعهم على كل المستجدات.

قد يكون هذا مختصر الرد على ادعاءات نعتبرها جدّ عادية من النائب المستقيل الذي لم يمارس لا مهامه كاملة كرئيس لجنة ولا مهامه كمعارض ليُلقي باستقالة على مكتب رئيسه في غيابه على طريقة محترفي إصدار البيانات السياسية التي لا تسمن ولا تغني من جوع.

رئيس المجلس الشعبي لبلدية شرشال

موسى جمّال

 

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: