تنفيذا لمخطط الإتصال للمديرية العامة: وكالة “كناص” تيبازة بالقليعة تنظّم حملة جديدة حول الخدمات الرقمية للصندوق

يُسدل الستار هذا الإثنين 22 مارس 2021، على الأيام الإعلامية التي نظّمتها وكالة تيبازة للصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال الأجراء (CNAS)،  حول الخدمات الرقمية التي يقدّمها الصندوق، حيث قطع أشواطا هامة في التكيّف مع التكنولوجيات الجديدة للإعلام والإتصال.

وكشفت مهندسة الإعلام الآلي بوكالة تيبازة، السيدة ساري سومية، رفقة المكلّفة بالاتصال وخلية الإصغاء السيدة تواتي، لشرشال نيوز، أنّ الأيام التحسيسية التي انطلقت يوم 15 مارس، تحت إشراف وزارة العمل والتضامن الوطني، تندرج في إطار الترويج للخدمات التي طوّرها صندوق “كناص”، تنفيذا لمخطط الإتصال للمديرية العامة، بُغية تحسين خدماته عبر مسايرته ومواكبة التكنولوجيا، بواسطة تطوير عدة تطبيقات وأرضيات رقمية تسمح بتخفيف إجراءات حصول المواطن على حقوقه المشروعة في سياق تسهيل وتبسيط الإجراءات الإدارية والتحسين المتواصل للخدمات العمومية.

وتدخل هذه الإجراءات في إطار محاربة البيروقراطية وأنسنة العلاقة بين المواطن والمرفق العمومي لقطاع العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي عن طريق سعيه المستمر لمواكبة تكنولوجيا المعلومات وترسيخ الثقافة الرقمية قصد التكفل السريع والأنجع بانشغالات المواطنين دون عناء التنقّل إلى مرافق الصندوق.

وأضافت المتحدثتان أنّ تطوير الخدمات عن بعد هو خيار استراتيجي فرضه الظرف الصحي الاستثنائي ، الذي لجا له القطاع لتمكين المواطن للاستفادة من حقوقه بصفة عادية.

وأدرج الصندوق الوطني للعمال للتأمينات الاجتماعية للعمال الأجراء جملة من الخدمات الالكترونية ترمي إلى تحسين الخدمات العمومية وعصرنتها، لفائدة المؤمن لهم اجتماعيا وأرباب العمل في سياق تخفيف إجراءات الحصول على الأداءات والخدمات، دون عناء التنقل إلى مرافقه وشبابيكه، وتأتي الأرضية الرقمية الهناء (https://elhanaa.cnas.dz)، من أهم الإجراءات الرقمية التي وضعها الصندوق في متناول منتسبيه، حيث تسمح لهم بالإطلاع على نسبة التغطية الاجتماعية وتاريخ نهاية الأحقية في الأداءات، وكذا معرفة استهلاكه للأدوية. كما تسمح بوابة الهناء بطبع كشوفات الحساب الخاصة بالأداءات المقدمة، وتلقي مختلف الإشعارات. وكذا طلب بطاقة الشفاء عن بعد، واستخراج شهادة الانتساب لدى الضمان الاجتماعي، كما يمكن لمنتسبي الصندوق عبر هذه الأرضية من التصريح بالعطل المرضية، حيث بالولوج إلى هذه البوابة، يقوم بالمسح الضوئي لشهادة العطلة المرضية، ثم يرسلها ضمن حسابه الشخصي في البوابة وفق كيفية سهلة، كما يمكنه سحب وصل الاستلام لاثبات ايداع الشهادة المرضية، كما يمكن أيضا للصندوق أن يرسل رسالة صوتية عبر الهاتف لاستدعائه للرقابة الطبية. كما تسمح البوابة بطلب رأسمال الوفاة عن بعد.

كما تعتبر الأرضية الرقمية التصريح عن بعد (https://teledeclaration.cnas.dz) ، لأرباب العمل بالقيام بكل سهولة ودون عناء التنقل إلى مرافق الصندوق، بالتصريح بأوعية الاشتراكات السنوية للضمان الاجتماعي، والتصريح بحركة الأجراء، وتسديد الاشتراكات عن طريق الدفع الالكتروني، وكذا طلب ترقيم وانتساب الاجراء. كما تسمح الأرضية بالاطلاع على شهادة أداء المستحقات واستخراجها ومطابقتها والإطلاع على شهادة الانتساب الخاصة بالأجراء واستخراجها. كما يمكن لأرباب العمل طلب بطاقة الشفاء لفائدة الأجراء والتحقّق من التصريحات السنوية، وكذا الطلب الالكرتوني للاستفادة من جدول دفع ديون اشتراكات الضمان الاجتماعي بالتقسيط.

أما بالنسبة للمراقبة الطبية، فقد طوّر الصندوق اجراءات هامة تصبّ لصالح منتسبيه، حيث يمكن المراقبة الطبية المسبقة عن بعد للمواد الصيدلانية في إطار نظام الدفع من قبل الغير، كما تسمح هذه الاجراءت باستخراج الوثيقة الطبية الالكرتونية. وتعتبر الرقابة الطبية الالكترونية فيما بين الوكالات من أهم الاجراءات التي استفاد منها المؤمن لهم اجتماعيا، حيث تمكّن المعنيين باجراء المراقبة الطبية حيثما وُجدوا عبر التراب الوطني دون الحاجة إلى التنقّل إلى الوكالة المنتسب إليها.

وإن كانت هذه الإجراءت التي قام بها صندوق كناص هي مواكبة للتطوّر الهائل في تكنولوجيا الإعلام والاتصال، فهي مساهمة كبيرة منه في الحدّ من تفشي وباء كورونا، حيث كانت وكالة تيبازة لصندوق كناص بالقليعة قد شرعت منذ بداية الأزمة الصحية جراء انتشار وباء فيروس كورونا في تكثيف التحسيس بالخدمات الالكترونية التي يقدّمها الصندوق لمنتسبيه ولأرباب العمل من أجل تجنيب المعنيين من التنقّل إلى فروعها للحدّ من العدوى وتسهيل الاجراءات دون عناء التنقّل.

ش.ن

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: