المحاضرون كشفوا عن تحفيزات هامة لفائدة الشباب المستثمر:  المركز الجامعي “مرسلي عبد الله” بتيبازة ينظّم ندوة علمية حول قانون المالية لسنة 2021

نظّم المركز الجامعي “مرسلي عبد الله” لتيبازة هذا الخميس 04 مارس، ندوة وطنية علمية حول أهم ما تضمنه قانون المالية لسنة 2021. وشارك في الندوة أساتذة أخصائيون في المالية والجباية، تطرّقوا بالتحليل والأرقام لمختلف الجوانب التي تضمنها قانون المالية لسنة 2021.

وصبّت تدخلات الندوة المنظّمة بالتعاوم مع معهد الحقوق والعلوم السياسة ومخبر المؤسسات الدستورية والنّظم السياسية، بإشراف الدكتور محمد يونسي مدير المركز الجامعي لتيبازة، في محور أثر سياسة ترشيد النفقات العمومية في الجزائر على ميزانية الدولة في إطار مبادرة إصلاح المالية العمومية،  حيث تناول الأستاذ الدكتور زغراد أحمد رئيس لجنة المالية بالمجلس الشعبي الوطني سابقا التأطير الاقتصادي الكلي لقانون المالية لسنة 2021، كما تناول الدكتور حوري عمر، المدير العام للمعهد الجمركي والجبائي أهم الإجراءات التي جاء بها قانون المالية لسنة 2021 والمتعلقة بالتكيّف مع الاجراءات التي فرضها وباء كورونا، حيث أكّد أنّ قانون المالية لعام 2021 جاء تحت ضغط الوباء، ما استوجب تكييفه مع متطلبات الوقاية منه، وانخفاض وتيرة الاقتصاد الوطني، التي رفضتها أيضا تراجع المؤشرات الاقتصادية في السوق العالمية.

أما الأستاذ براهيم بن علي، الخبير في الشؤون الجبائية والمدير السابق بالمديرية العامة للضرائب، فقد تناول الشقّ الجبائي الذي تناوله قانون المالية، وكيفية العمل على تبسيط الجباية وتحسينها، ومحاربة الغش والتهرب الجبائيين.

كما أوضح الأستاذ بن علي أنّ قانون المالية للسنة الجارية ينمح امتيازات جبائية هامة للشركات الناشئة والحاضنات من أجل تشجيع الشباب على الاستثمار والانتاج، من خلال إعفائهم من العديد من الأداءات الجبائية المفروضة.

كما تدخّل كلّ من الدكتور وداعي موسى خبير في المالية العمومية وأستاذ محاضر بالمدرسة العليا للتجارة، و الدكتور جلال عبد القادر أستاذ محاضر بالمركز الجامعي لتيبازة ، والدكتور سندل مصطفى الأستاذ المشارك بالمركز الجامعي لتيبازة، في ذات الموضوع من زوايا مختلفة تُحلّل أهم الاجراءات التي جاء بها قانون المالية لهذا العام، وكذا تأثيرها على التوازات الاقتصادية الكلية.

وانسجم الحضور من طلبة المركز و أساتذته مع طروحات الندوة ليتبعوها بسلسلة من الأسئلة والنقاشات أعطت فرصة أخرى للمحاضرين للمزيد من التوضيح بخصوص قانون المالية لسنة 2021 الذي أُعدّ تحت ضغط وباء فيروس كورونا.

ش.ن

 

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: