الكشافة الإسلامية الجـــزائرية بشر شال تحيي ذكــرى يـــوم العلم

 

kachafa

أحيت الكشافة الإسلامية الجزائرية بشرشال ذكرى يوم العلم المصادف لـ16 أفريل، وذلك بإجراء مسابقة فكرية بين تلاميذ متفوقين و متحصلين على معدل   14فما فوق من اكمالية يمينة عوداي و ابن باديس، وكان ذلك في قاعة الحفلات بتيزي رين.
بداية الاحتفال كانت بتلاوة آيات بيّنات من الذكر الحكيم، بصوت التلميذ ج.هـ و هو ابن أمام مسجد النور بشر شال، في جو من الخشوع والإنصات، ليستمع بعدها الحضور إلى النشيد الوطني، ويقفوا مباشرة دقيقة صمت ترحما على المجاهدة" آسيا حفي" و الرئيس السابق للمجلس الأعلى للدولة "علي كافي"،وقبل الدخول في جو المنافسة، استهل التلاميذ الحفل بالتذكير بتاريخ الاكماليتين يمينة عوداي و ابن باديس.
               تنافس شديد بين تلاميذ الاكماليتين وهو ما توافق تماما مع يوم العلم
عند بداية طرح الأسئلة من قبل الأساتذة الذين حضروا الحفل،كان هناك تنافس شديد بين التلاميذ و هو الأمر الذي اسعد كل المتتبعين،حيث كانت الأسئلة متنوعة في العديد من المواد (اللغة العربية، اللغة الفرنسية، التاريخ و الجغرافيا، الفيزياء، العلوم الطبيعية، ثقافة عامة، الرسم، و النشاط الثقافي.
                                   النتـــــــــــائج كانت كالتــــــــــــالي:
•السؤال الأول كان في مادة التربية الإسلامية،و كانت البداية موفقة لجميع المتنافسين،حيث تحصل تلاميذ اكمالية يمينة عوداي و ابن باديس على علامة 10/9.
•السؤال الثاني في مادة اللغة العربية،أين تحصل تلاميذ اكمالية يمينة عوداي على علامة 10/9 في حين تحصل تلاميذ اكمالية ابن باديس على علامة 10/5.
•السؤال الثالث كان في مادة الرياضيات أين كانت كلتا الإجابتين بامتياز و تحصلوا على علامة 10/10.
•السؤال الرابع في مادة اللغة الفرنسية،أين تحصلت اكمالية يمين عوداي على علامة 10/10،في حين تحصلت متوسطة ابن باديس على علامة 10/7.5.
•أما فيما يخص العلو الطبيعية،فقد حقق تلاميذ متوسطة يمينة عوداي نتيجة ايجابية أخرى،في الحصول على علامة10/10،و ابن باديس على 10/8.
•في مادة الفيزياء،تراجع مستوى تلاميذ متوسطة يمينة عوداي بالحصول على علامة10/5،ليتحصل بعدها تلاميذ ابن باديس على علامة 10/10.
• مادة التاريخ و الجغرافيا، شهدت هي الأخرى تألقا كبيرا من طرف التلاميذ حين أجابوا عن كل الأسئلة المقدمة وتحصلوا بذلك على علامة 10/10.
•الثقافة العامة شهدت تراجعا رهيبا في مستوى التلاميذ،رغم أن الأسئلة كانت في المتناول،حيث تحصل تلاميذ متوسطة يمينة عوداي على علامة10/2،وابن باديس على10/1 .
•أما النشاط الثقافي ،و كيفية تسيير الحفل من قبل تلاميذ الاكماليتين،فرجحت الكفة إلى متوسطة ابن باديس بـ10/9،و 10/8.5 لمتوسطة يمينة عوداي.
                     المنافسة في الفن التشكيلي هي الأخرى كانت حاضرة و بقوة
قام تلميذ من متوسطة يمينة عوداي،و تلميذة من متوسطة ابن باديس،بالتنافس على أحسن رسم،هذه الخيرة التي رسمت صورة للعلامة عبد الحميد بن باديس بمناسبة يوم العلم،والتلميذ رسم خريطة للجزائر بألوانها الأحمر و الأخضر و الأصفر.وكتب خارج الخريطة 16 افريل يوم العلم،حيث تحصل كلاهما على علامة 10/10 نتيجة للجهد المبذول و الرسالة التي أرادوا إيصالها للحضور من خلال ذلك الرسم.
           المسابقة تخللتها أناشيد وطنية و أغاني أندلسية  إضافة إلى المسرح
لم يكتف تلاميذ الاكماليتين، بالإجابة عن الأسئلة التي تطرح عليهم فقط و إنما تحمل الآخرون مسؤولية عرض الأناشيد والأغاني التي تجاوب معها الحضور،إضافة إلى المسرحيات المقدمة من طرف تلاميذ المتوسطتين،المسرحية الأولى كانت بعنوان "نميمة سببها اللسان" من تقديم تلاميذ اكمالية يمينة عوداي،و المسرحية الثانية كانت بعنوان "قصة أبكتني"من تقديم تلاميذ اكمالية ابن باديس، التي ركزت على واجب الإحسان إلى الأم.ضف إلى ذلك قصائد شعرية تمجد طلب العلم،والأناشيد الوطنية مثل "الحمد لله مابقاش الاستعمار في بلادنا"
                             أصــــداء من مكـــــــــــــــــان الحدث
•حضور قياسي للأطفال الصغر الذين جاءوا مع أوليائهم و هناك من يدرس في إكمالية ابن ضيف الله،كلهم أبو إلا  أن يشاركوا أصدقائهم هذا الحفل.
•حضور أخ  الشهيدة  يمينة عوداي المدعو ع.ح إلى جانب ابنة عمه ع.ع.
•دخول متأخر لرئيس دائرة شرشال،و نائب رئيس البلدية،رغم أن الحفل انطلق على الساعة الثانية زوالا.
•ممثلون عن الدرك الوطني و الشرطة كانوا في الموعد و شاركوا في  تقديم الجوائز للمتسابقين في نهاية الحفل.
• حضور رئيس جمعية ناس الخير شرشال و بعض أعضاء الجمعية و مشاركة الكشافة الإسلامية الفرحة.
•تقديم صورة الشهيدة يمينة عوداي لمدير متوسطة يمينة عوداي، نفس الشيء بالنسبة لمدير متوسطة ابن باديس الذي تحصل هو الأخر على صورة للعلامة عبد الحميد بن باديس.
•تقديم صورة للكاتب "ملك بن نبي" لمدير متوسطة مالك بن نبي بسيدي غيلاس.                                                                                                         
                                                                                                        هـ.سيدعلي

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: