الحدث أعطى نَفَسا جديدا لترقية المؤسسة إلى مصاف جامعة: وزير التعليم العالي والبحث العلمي عبد الباقي بن زيان في زيارة تفقّد للمركز الجامعي لتيبازة

 

استقبلت هذا الثلاثاء 09 مارس الأسرة الجامعية للمركز الجامعي مرسلي عبد الله بتيبازة وزير التعليم العالي والبحث العلمي عبد الباقي بن زيان نفي زيارة عمل وتفقّد، من شأنها أت تعطي نَفَسا جديدا لهذا القطب الجامعي.

وأشرف وزير القطاع رفقة والي تيبازة لبيبة ويناز مباركي ورئيس المجلس الشعبي الولائي رشيد كوراد، والوفد المرافق على تدشين المطعم المركزي 800 مقعد على مستوى القطب الجامعي بالقليعة.

وبتيبازة قام الوفد الوزاري بزيارة تفقدية لمشروع انجاز مقر مركز البحث و التقني في التحاليل الفيزياىية و الكيميائية، الذي بلغت به الأشغال نسبة 70% على أمل أن يسلم المشروع نهاية العام الجاري. كما أشرف على تدشين الإقامة الجامعية الجديدة 2000 سرير، وكذا مركز التعليم المكثّف للغات.

وعند لقاءه بالأسرة الجامعية في لقاء مفتوح أكد وزير التعليم العالي و البحث العلمي عبد الباقي بن زيان ان المركز الحامعي مرسلي عبد الله بتيبازة مطالب بمواصلة مجهوداته لترقيته لمصاف جامعة.

وأبرز الوزير ان المجهودات التي بذلت سابقا في سبيل ترقية هذه المؤسسة الى مستويات اعلى يجب ان تتواصل من خلال اعتماد مشروع لتطويرها و ذلك بتكاثف جهود الجميع و تضافرها و تجنيد كل مكونات الأسرة الجامعية.

و شدد الوزير ان مضاعفة المجهودات ضرورية خاصة ان المعايير المعتمدة لترقية مركز جامعي الى جامعة اثبتت ان البعض منها عرقل عملية ترقية مركز مرسلي عبد الله الى جامعة.

و يتعلق الامر –حسب وزير القطاع– نقص في نسبة الاستاذية لمجموع المدرسين بالمركز و تقص مشاريع البحث التكوينية التي تقدم بها المركز الجامعي لتيبازة و نقص نشر المقالات العلمية بالمجلات المصنفة “أ” فضلا عن نقص الاتفاقيات الدولية و الوطنية و عجز في مجال ربط التكوين و البحث بمتطلبات التنمية.

و امام المطالب الملحة للاسرة الجامعية من اجل ترقية المركز لمستوى جامعة خلال تدخلاتهم، جدد وزير القطاع التذكير بضرورة تكاثف الجهود من خلال خلق روح المقاولاتية عند الطلبة و فتح فضاءات للطلبة حاملي المشاريع و العمل على خلق روح التنافسية في الابداع و الإبتكار و تشجيع كل المبادرات التي من شانها على استخداث مؤسسات ناشئة.

كما حث الوزير مسؤولو المركز الجامعي لتيبازة على تشجيع انشاء النوادي العلمية و الثقافية سيما منها انشاء نادي الهندسة و التكنولوجيا.

ش.ن/واج

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق