X

الإخبارية المستقلة لولاية تيبازة

أخبار الجزائر على مدار اليوم

 

وقف خلالها على واقع التنمية في غرب الولاية: والي تيبازة عمر حاج موسى يدشّن مشاريع و يتفقّد أخرى بمناطق الظل بدائرتي الداموس و قوراية

أشرف والي ولاية تيبازة عمر حاج موسى هذا الأربعاء 5 أوت على تدشين عدة مشاريع تنموية و تفقد أخرى قيد الإنجاز بمناطق الظل ببلديات دائرتي الداموس و قوراية في إطار تحسين الحياة اليومية للمواطن ، و التي تشمل كل من التهيئة الحضارية ، قاعات العلاج ، شبكة المياه الصالحة للشرب و الملاعب الجوارية و الربط بشبكة الغاز الطبيعي .

بداية زيارة الوالي عمر حاج موسى من بلدية الأرهاط مرفوقا برئيس المجلس الشعبي الولائي رشيد كوراد و المدراء التنفيذيين لمختلف القاطاعات ، أين كان في استقبالهم رئيس دائرة الداموس مسعود قمامة رفقة رئيس بلدية الأرهاط محمد عوالي و أعضاء المجلس الشعبي البلدي والسلطات الأمنية، حيث قام بتدشين أشغال التهيئة الحضارية ( برنامج قطاعي ) بدوار إيخلفاين و التي مسّت كل من الإنارة العمومية و الأرصفة و قنوات الصرف الصحي و تعبيد الطرقات بتكلفة مالية بلغت 3.9 مليار سنتيم و التي انتهت أشغلها في جانفي 2020م .

المحطة الثانية للزيارة كانت بلدية بني ميلك  أين كان في الإستقبال رئيس المجلس الشعبي البلدي عبد العزيز وازن رفقة أعضاء المجلس و التي دشن خلالها عمر حاج موسى ملعبا رياضيا جواريا بدوار أولاد عيسى احدى مناطق الظل بالمنطقة، كما تم إعادة تهيئة وتأهيل قاعة علاج أولاد عيسى ، أين قام الوالي بتدشينها لتدخل حيز الخدمة لفائدة أزيد من 1500 ساكن بعد الإنتهاء من أشغالها نهاية سنة 2019م بتكلفة مالية فاقت 3.1 مليار سنتيم .

مناطق الظل ببلدية بني ميلك استفادت أيضا من الربط بشبكة الغاز الطبيعي منها ما تمّ ربطها بالشبكة كدوار غزلية و تفساسين بنسبة فاقت 70% و أخرى جارية بها الأشغال كدوار سيدي زورة و دوار بوحلو ، بحيث تم ربط ما يقارب 665 عائلة من أصل 1950 عائلة أي حوالي  53 كلم من أصل 94 كلم من مجموع الربط بشبكة الغاز الطبيعي .

عمر حاج موسى يشدّد من بني ميلك على ضرورة الإسراع في أشغال التنقيب على المياه بدوار واد الأحد

شدّد الوالي عمر حاج موسى في لقائه مع رئيس بلدية بني ميلك على هامش الزيارة بضرورة الإسراع في أشغال التنقيب وحفر بئر المياه الصالحة للشرب بدوار واد الأحد في أقرب الآجال و الذي من شأنه أن يخفّف من مشكل نقص الماء الشروب بدواوير بلدية بني ميلك .

المحطة الأخيرة بدائرة الداموس كانت بالوقوف على تدشين أشغال تهيئة و تعبيد الطريق المؤدي لدوار المروج نحو دوار غراف ببلدية الداموس على مسافة 2.6 كلم استأنفت أشغاله بتاريخ 26 أفريل 2020م و بتكلفة مالية قدرت بـ 2.4 مليار سنتيم .

كما قام عمر حاج موسى بتدشين قاعة العلاج الإخوة ملزي بواد حربيل التي انتهت أشغال إعادة تهيئتها، بعدما كانت متوقفة لعدة سنوات و بتكلفة مالية قدرت بـ 100 مليون سنتيم ، ليستفيد منها سكان المنطقة و من شأنها أن تنقص معاناة تنقلهم إلى مستشفى الداموس .

مناطق الظل ببلدية أغبال تستفيد من مشاريع تنموية هامة و توسيع شبكات المياه الصالحة للشرب أهم الأولويات

وقف الوالي عمر حاج موسى رفقة الوفد المرافق له، خلال زيارته لدائرة قوراية كمحطة ثانية بعد دائرة الداموس لتفقد مشاريع منجزة و أخرى قيد الإنجاز بمناطق الظل ببلدية أغبال، حيث استقبلته رئيسة دائرة قوراية فاطمة الزهراء شويطر، وكذا رئيس بلدية أغبال بلقاسم خالدي، أين قام بتدشين الملعب البلدي (سيدي علي) بعد انتهاء أشغاله شهر جويلية الفارط بتكلفة مالية قدرت بـ 300 مليون سنتيم مخصّصة لأشغال الشطر الثاني و التي مسّت كل من العشب الإصطناعي و الإنارة و التهيئة الخارجية .

المحطة الثانية ببلدية أغبال كانت بدوار تيزي لعزيب و دوار بويش ، حيث تم تدشين توسيع شبكة المياه الصالحة للشرب بعدما انطلقت أشغالها في 14 جوان 2020م و بتكلفة مالية بلغت 300 مليون سنتيم، ليستفيد منها أزيد من 300 ساكن ، في حين أكد عمر حاج موسى على ضرورة إيجاد حلول أخرى بديلة للحصول على مصادر المياه في انتظار إنطلاق أشغال عمليات الربط بسد كاف الدير بالداموس .

بعدها تنقل الوالي عمر حاج موسى لتفقد أشغال تهيئة و تعبيد الطريق الرابط بين أغبال و دوار حدادوة على مسافة 3 كلم و التي بلغت نسبة تقدم الأشغال به 80% و من المزمع أن تسلم في غضون أسبوع بتكلفة مالية قدرت بـ 2.9 مليار سنتيم .

المحطة الثالثة لعمر حاج موسى كانت بتفقد أشغال تهيئة و تعبيد طريق دوار مهابة إلى الرابط في شطره الأول على مسافة 1.4 كلم و التي بلغت أشغاله نسبة 50 % و كانت قد انطلقت في 12 جويلية 2020م و بتكلفة قدرت بـ 1.8 مليار سنتيم .

وأخير، انتقل الوالي عمر حاج موسى والوفد المرافق له إلى بلدية مسلمون، ليتفقّد أشغال التهيئة الحضارية بحي الإخوة مرسلي و التي بلغت أشغالها 80 % انطلقت في أواخر شهر جوان 2020م و في مدة آجال 3 أشهر و بتكلفة مالية قاربت 1 مليار سنتيم .

طالب عبد الرحمان