X

الإخبارية المستقلة لولاية تيبازة

أخبار الجزائر على مدار اليوم

 

كلّفت الخزينة ملايين الدينارات وأُلقيَت مع الخُردة في حظائر البلديات: الجماعات المحلية بولاية تيبازة تستفيد من آلات تنظيف الرمال غير صالحة للاستعمال

استفادت العديد من البلديات الساحلية لولاية تيبازة العام الماضي خلال فترة الوالي السابق عبد القادر القاضي من آلات لتنظيف الشواطئ، (Cribleuses) أرسلتها مديرية الإدارة المحلية في إطار برنامج لوزارة الداخلية سنة 2015 قضى بتزويد الولايات الساحلية بإمكانيات لدعم السياحة، غير أنّ هذه الآلات ظلّت مكانها في حظائر البلديات جنب أكوام الخردة، على غرار بلدية شرشال، الداموس، قوراية، مع تسجيل استعمال محدود لهذه الآلات في بلديتي تيبازة  ودواودة.

في ظلّ واقع مزري تعرفه شواطئ تيبازة، خصوصا الغربية منها، جراء قلّة إمكانيات التنظيف المرفوقة باللامبالاة والتصرفات غير اللائقة للمصطافين ومرتادي الشواطئ، لم تتمكّن المصالح التقنية للبلديات التي (استفادت) من آلات تنظيف الرمال من استغلالها لعدم ملاءمتها، علما أنّها كلّفت الخزينة ملايين الدينارات. أربع (04) منها مجرورة (tractable)  ثمن الواحدة منها تجاوز 470 مليون سنتيم، وثلاث (03) تجاوز سعر 600 مليون سنتيم للآلة الواحدة.

رئيس بلدية تيبازة أكّد لشرشال نيوز أنّ مصالحه تستعمل هذه الآلة في بعض الشواطئ التي تتلاءم رمالها مع قدرات هذه الآلة، (وقد صادفت زيارة صحفي شرشال نيوز لرئيس بلدية تيبازة وجود الآلة خارج الخدمة لإصابتها بعطب). أما مسؤولون ببلديات أخرى  فقد أكّدوا في اتصال بهم  أنّهم لم يتمكنوا من استغلال هذه الآلات إطلاقا لعدم ملائمتها مع رمال شواطئ المنطقة، ما جعلها تبقى حبيسة الحظائر ليطال الشك في أصل الصفقة ومقاييس اختيار هذه الآلات التي لا يمكن إدراجها إلا في باب تبديد المال العام.

علي .ب