X

الإخبارية المستقلة لولاية تيبازة

أخبار الجزائر على مدار اليوم

 

في إطار إحياء اليوم الوطني للبلدية والمصادف لـ 18 جانفي: بلدية الداموس تنظّم أبوابا مفتوحة على مصالحها، و انتخاب مجلس الشباب المصغر ظهر هذا الثلاثاء 16 جانفي بابتدائية عبد الحميد بن باديس

بمناسبة اليوم الوطني للبلدية و المصادف لـ 18 جانفي من كل سنة و على غرار باقي البلديات ، نظمت بلدية الداموس ابتداء من صبيحة هذا الثلاثاء 16 جانفي أيامها التحسيسية التي تمتد على مدار ثلاثة أيام بمقر البلدية ، أين تمّ عرض صور تاريحية لمدينة الداموس و مراحل تطور البلدية منذ الإستقلال إلى يومنا هذا من جميع النواحي الإجتماعية و الإقتصادية و الإدارية التي مرّت بها البلدية بعرض صور و نماذج لحوصلة السنوات و مراحل التطور بغية إثراء المفهوم لدى المواطن .

في المجال الإجتماعي تمّ عرض حوصلة لأهم المشاريع المنجزة في إطار البرامج القطاعية للتنمية و مخططات التنمية البلدية في مختلف القطاعات التي استفادت منها :

*قطاع الأشغال العمومية : من أهم المشاريع كان تهيئة و تعبيد الطريق الولائي رقم (4) الرابط بين الداموس و عين الدفلى ، و أيضا تهيئة و تعبيد الطريق الولائي رقم (3) الرابط بين الداموس و بني ميلك .

*قطاع الموارد المائية : أهمها كان إنجاز سد كف الدير و الإنطلاق في أشغال التحويل به ، و تجديد و توسيع شبكة المياه الصالحة للشرب بحي الشهداء .

* مشاريع في مجال التطهير : و تمثلت في تجديد شبكة التطهير في المناطق الحضرية عبر البلدية (حي الحامدية ، البرج ، الداموس مركز)

*قطاع التجهيزات العمومية : أهمها مشروع إنجاز و تجهيز وحدة للإستعجالات الطبية الجراحية بالداموس و التي ستدخل حيز الخدمة شهر جوان المقبل .

و مخططات لتنمية البلدية لسنة 2017م : كتجديد و توسيع الإنارة العمومية بالمدينة، تعبيد الطريق سيدي الحاج على مسافة 1 كلم ، و التهيئة الحضرية للمدخل الشرقي للبلدية و إعادة الإعتبار للملعب الرياضي الجواري لدار الشباب .

بالإضافة إلى مشاريع قطاع السكن التي تمّ إنجازها و التي هي في طور الإنجاز و أهمها مشروع 410 مسكن عمومي إيجاري بحي سيدي عبد القادر منها 80 وحدة موجهة للقضاء على السكن الهش و أيضا مشروع 230 مسكن بحي الحامدية أيضا مخصصة للسكن الهش ، و مشاريع استفادت منها البلدية ستدخل مستقبلا حيز التنفيذ منها مشروع 140 مسكن ترقوي و 200 أخرى بصيغة البيع بالإيجار بحي الحامدية.

في حين أن الإحتفال الرسمي بيوم البلدية سيكون يوم الخميس 18 جانفي، أين سيتم تكريم رؤساء البلديات السابقين وتوزيع شهادات شرفية على الأعضاء و أمناء البلديات.

انتخاب المجلس الشعبي البلدي الخاص بالأطفال لبلدية الداموس ظهر هذا الثلاثاء بمدرسة عبد الحاميد بن باديس

تنفيذا لمخطط إنشاء مجلس شعبي بلدي للأطفال والذي يتكون من التلاميذ النجباء على مستوى كل بلدية، قامت بلدية الداموس ظهيرة هذا الثلاثاء 16 جانفي بمدرسة عبد الحميد بن باديس بإنتخاب المجلس المتكون من 15 عضو من أقسام السنة الخامسة فقط شاركت فيه 14 إبتدائية على مستوى البلدية، حيث سيتم انتخاب ممثليهم عبر 9 قوائم و العملية التي انطلقت على الساعة الواحدة و النصف زوالا وانتهت على الرابعة والنصف مساءً بمشاركة كبيرة لتلاميذ مختلف المدارس ، أين تمت عملية الفرز بشفافية و بإشراف مؤطرين من البلدية و الإبتدائيات .

في حين ان تنصيب المجلس سيكون هذا الأربعاء 17 جانفي بمقر البلدية بإشراف رئيسها ” خويضر الطاهر ” ، و تكون وجهة المجلس بعدها إلى مقر الولاية بتيبازة أين سيتم إقامة حفل شرفي تحت إشراف الوالي ” موسى غلاي “.

ط/عبد الرحمان