X

الإخبارية المستقلة لولاية تيبازة

أخبار الجزائر على مدار اليوم

 

ستكون في سيدي عمر وبين حجوط ومراد وكذا بين بوركيكة وأحمر العين: 3 مناطق صناعية جديدة لدعم ميناء الوسط للحمدانية بشرشال

وقّع الوزير الأول أحمد يوحيى منتصف شهر فيفري المنقضي على مرسوم تنفيذي يقضي بإنشاء ثلاث مناطق صناعية تابعة لميناء الوسط للحمدانية بشرشال، ستكون الأولى بسيدي اعمر والثانية بين بلدتي حجوط ومراد والمنطقة الصناعية الثالثة بين بوركيكة وأحمر العين.

وجاء هذا المرسوم متمّما ومعدّلا للمرسوم التنفيذي رقم 17-122، المتضمن التصريح بالمنفعة العمومية للعملية المتعلّقة بإنجاز ميناء الوسط للحمدانية ببلدية شرشال ومنشآته، حيث تتمّ بموجب هذا المرسوم الجديد نقل ملكية  مساحة إجمالية تتجاوز 3123 هكتار من الأملاك الغابية الوطنية إلى الملكية الخاصة للدولة ليتمّ تحويلها لصالح المنشآت الجديدة الملحقة بالميناء. ويأتي على رأس هذه المنشآت 3 مناطق صناعية سيكون لها تأثير كبير على مستقبل المنطقة، حيث خصّصت مساحة 850 هكتار لهذا الغرض ببلدية سيدي عمر لوحدها، و870 هكتار بين بلدتي حجوط ومراد، و280 هكتار بين بلديتي بوركيكة وأحمر العين، كما ستزوّد هذه المناطق بشبكات الطرق المختلفة والتجهيزات العمومية.

كما يحدّد ذات المرسوم الصادر بالجريدة الرسمية بتاريخ 21 فيفري 2018 الأوعية التي تمّ تحويلها لربط الميناء الجديد بالعفرون بخط السكة الحديدية الذي يبلغ طوله 38.6 كلم والتي تقارب 300 هكتار، إضافة إلى وعاء الطريق السيار المقدّر بـ 367 هكتار ومنشآت فنية مرتبطة بهما.

وإن جاء هذا المرسوم  لإلغاء تصنيف قطع الأراضي التابعة للنظام العام للغابات إلا أنّ جزء كبير من الأوعية التي تمسّها هذه العملية لم يُشر إلى ملكيتها، حيث لا تمثّل الأوعية التابعة للأملاك الغابية الوطنية سوى 499 هكتار من مساحة إجمالية مقدّرة بـ 2160 هكتار مخصّص لهذه العملية أي بنسبة 18.75% ، ما يوحي إلى أنّ أراضي فلاحية كبيرة ستُمسّ وأخرى خاصة ما يجعل عملية نزع الملكية للمنفعة العامة ستكون واسعة ومؤثّرة حتى على النسيج الإجتماعي للمناطق التي ستمسّها. وبالمقابل ستستفيد المنطقة من حركية اقتصادية كبيرة، كما سترتفع الجباية المحلية بشكل يسمح ببعث تنمية مبنية على رؤى جديدة لتوسّع الحاجيات الإجتماعية للنشاط المرتبط بالميناء ومنشآته..

ح خ