X

الإخبارية المستقلة لولاية تيبازة

أخبار الجزائر على مدار اليوم

 

في حملة للوقاية من سرطان الثدي، جمعية الآمال للصحة: بعد حجرة النص، وسيدي سميان تحطّ بمكتبة بلدية شرشال

concer_de_sein02

 

 

يعتبر شهر اكتوبر الشهر العالمي للتوعية من سرطان الثدي و يطلق عليه الشهر الوردي و في هذا السياق سطرت جمعية الامال للصحة لمكافحة سرطان الثدي برنامجا ثريا طيلة هذا الشهر إنطلقت النشاطات يوم 06 اكتوبر و ستستمر الى غاية 28 من نفس الشهر تشمل هذه النشاطات التوعية ، الرياضية و الترفيه .

و عن البرنامج المسطر صرحت رئيسة جمعية الامال للصحة الطبيبة مريم بورجة لشرشال نيوز ان اول يوم 06 اكتوبر كان مخصصا لزيارة المرضى في مصلحة طب الاورام بمستشفى سيدي غيلاس اين قامت الجمعية بتوزيع الهدايا على المرضى مع حثهم على مكافحة المرض متمنين لهم الشفاء مما أسعد المرضى .

اما يوم 11 أكتوبر فقد كان مخصصا للرياضة، ففي هذا الصدد نضم يوم لممارسة الرياضة بالقاعة متعددة الرياضات بتزيرين في مدينة شرشال و كان الهدف من هذه المبادرة تشجيع النساء على ممارسة الرياضة كونها مفيدة لجسم المرأة و كانت عائدات هذا اليوم لصالح مرضى سرطان الثدي .

كما شمل نشاط الجمعية ابواب مفتوحة ليوم كامل بمكتبة بلدية حجرة النص يوم 12 اكتوبر اين تم عرض فيديو على النساء بالاضافة الى صور تم فيهما شرح طريقة الفحص الذاتي .و وزعت عليهن مطويات للتوعية النساء من سرطان الثدي .

كما شمل نشاط الجمعية ابواب مفتوحة ليوم كامل بمكتبة بلدية حجرة النص يوم 12 اكتوبر اين تم عرض فيديو على النساء بالاضافة الى صور تم فيهما شرح طريقة الفحص الذاتي .و وزعت عليهن مطويات للتوعية النساء من سرطان الثدي .

كما انتقلت الجمعية يوم 13 من نفس الشهر الى بلدية سيدي سميان اين نظمت بدار الشباب طيلة هذا اليوم أبوابا مفتوحة لتوعية النساء و التركيز على ضرورة الكشف المبكر للداء و كان إقبال و تجاوب النساء جد مبهر حيث وصل عدد النساء الوافدات الى 200 إمرأة و امتلأت على أخرها بالنسوة اللواتي كن في حماس لمعرفة خبايا هذا الداء و كيفية الكشف عنه . وصرحت لنا الطبيبة بورجة انه بمجرد إنتهاء اليوم قامت بفحص بعض النساء في قاعة العلاج الخاصة بالبلدية كونها تداوم فيها اين إكتشفت حالات مشكوك فيها مما استدعى توجيههن الى الكشف بالأشعة للتأكد من الحالة . و تجدر الاشارة الى ان الطبيبة بورجة رئيسة الجمعية و الطبيبة هواجي إستفدن من تكوين في مستشفى فرانتس فانون بالبليدة على يد البروفيسور ساري .

 كما خصصت الجمعية في إطار الشهر الوردي يومين تحسيسيين 16 و 17 اكتوبر في مكتبة البلدية لمدينة شرشال أين كانت شرشال نيوز حاضرة و قامت بجس نبض النسوة اللواتي عبرن عن إستحسان المبادرة و اثنين على ما تقوم به الجمعية و كان اقبال النساء من كل الفئات إذ وصل عددهن في اليوم الاول الى 267 إمرأة ، قامت الجمعية بشرح و توعية النسوة من المرض و كيفية الفحص الذاتي و ركزت الطبيبة على ضرورة إكتشاف سرطان الثدي المبكر . و في هذا السياق وزعت على الوافدات مطويات للتوعية و شريط وردي الذي يمثل شعار توعوي بضرورة الكشف المبكر للداء.

concer_de_sein04

 كما ستستمر الجمعية في نشاطها باقي أيام الشهر إذ سيكون يوم 18 اكتوبر يوم ترفيهي لمرضى السرطان و أطفالهم في سد بوكردان بسيدي عمر .

كما تضرب الجمعية موعدا للنساء في أبواب مفتوحة يوم 21 اكتوبر بمركز التكوين المهني بسيدي غيلاس .
أما يوم 25 اكتوبر سيكون يوم تعرض فيه فنانة تشكيلية لوحاتها بالمركب الثقافي بشنوة و تمتد طيلة اسبوع و المداخيل تخصص لمرضى سرطان الثدي .
و ختام النشاطات المخصصة للشهر الوردي ستكون في بلدية الداموس بأبواب مفتوحة لسكان المنطقة يوم 28 اكتوبر

و في ختام الحوار مع رئيسة الجمعية الامال للصحة صرحت ان الجمعية ينقصها الدعم المادي من السلطات و ان كل المداخيل هي هبات المحسنين و شكرت رئيس بلدية حجرة النص على المساعدة و مد يد العون لهم كما طلبت من السلطات و رجال الأعمال المساعدة المادية ليتمكن المرضى من إجراء الفحوص فقد أبرمت الجمعية عقدا مع عيادات خاصة و تنتظر السند المادي من السلطات و غيرهم.

وهيبة.د