X

الإخبارية المستقلة لولاية تيبازة

أخبار الجزائر على مدار اليوم

 

تحت شعار ” تيبازة بلا أمية “: الديوان الوطني لمحو الأمية وتعليم الكبار بالولاية ينظّم خرجة تحسيسية توعوية ببلدية بني ميلك هذا الثلاثاء 5 ديسمبر

نظّم صبيحة هذا الثلاثاء 5 ديسمبر الديوان الوطني لمحو الأمية و تعليم الكبار يوما تحسيسيا توعويا في بلدية بني ميلك و هذا في إطار ترقية المرأة الريفية عن طريق الخرجة الميدانية التي قامت بها قافلة محو الأمية لأعالي بلدية بني ميلك معتمدة في عملها التحسيسي على طريقة ” باب _ باب ” .

شرشال نيوز رافقت الديوان منذ الإنطلاقة التي كانت بداية من الساعة 11.00سا صباحا من دوار ” غزلية ” أين انقسمت الخلية إلى أفواج قاصدة الأحياء والمنازل لغرض التوعية بأهمية التسجيل للإلتحاق بأقرب مدرسة أو ملحقة بالمنطقة من أجل التعلم معتمدة أيضا على مطويات تحسيسية، إضافة إلى تسجيل أكبر عدد ممكن من الأميين و التي بلغ عددهم من فئة الإناث اليوم حوالي 40 إمرأة أمية من مختلف الأعمار أغلبهم كان عكس التوقعات أي ما بين 25 إلى 35 سنة ، و كما أن الهدف من هذه العملية التوعوية هو القضاء على الأمية بالمنطقة (بلدية بني ميلك ) و التي بلغت نسبة الأمية لفئة الإناث بها أزيد من 98 بالمئة، حيث أن المنطقة تعتبر نموذجا في ترقية المرأة الريفية و الفتاة.

هي شعارات حاول فيها أفراد الخلية إيصالها للنساء الأميات بالمنطقة كـ ” إجمع عزيمتك و اسلك طريق العلم ” ، ” أبواب التعليم لا تزال مفتوحة أمامك ” ، ” لا تحزن” ” لا تندم ” و غيرها من الشعارات ، بحيث أنه كانت هناك إستجابة واسعة من طرف سكان المنطقة و ربات البيوت أين رحبن بالفكرة و أبدين سعادتهن بهذه الخرجة التحسيسية .

عملية التسجيل حسب السيدة ” عفان فاطمة الزهراء ” المكلفة بالإعلام و الإتصال بالديوان الوطني لمحو الأمية بتيبازة و التي أكدت بأن المسجلين الذين سسيلتحقون بالدراسة خاصة بالمناطق البعيدة و المعزولة. ولا يقتصر إلتحاقهم فقط بالمؤسسات التربوية ، بل يمكن الالتحاق بأقرب مركز تكوين إليهم سواء كان مركز ثقافي أو مكتبة أو دور شباب و مراكز التكوين المهني و حتى المساجد و الزوايا من أجل تسهيل و تقريب التعليم للأميين ، في حين أكّدت نفس المتحدثة بأنالمركز سيقدّم هدايا و جوائز في أواخر السنة الدراسية للمتفوقين في محو  الأمية. كما تتكفل مديرية النشاط الإجتماعي و التضامن لولاية تيبازة التي حضرت بدورها في هذه الخرجة التحسيسية بأقصى غرب الولاية بمساعدة المعوزّين منهم.

المكلفة بالإعلام تحدثّت أيضا عن كيفية التسجيل و الملف الخاص به و الذي يتضمن فقط :

*إستمارة خاصة بالمعلومات .

*صورتان شمسيتان .

إضافة إلى أن التسجيل مجاني و أيضا فيما يخص الكتب و الأدوات المدرسية و التي هي أيضا مجانية ، و مدة الدراسة تمتد على مدار 18 شهرا .

الديوان الوطني لمحو الأمية و تعليم الكبار بتيبازة وضع رقم الهاتف في الخدمة للإستفسار عن كيفية الإلتحاق أو التسجيل : 024377211

ط/عبد الرحمان