X

الإخبارية المستقلة لولاية تيبازة

أخبار الجزائر على مدار اليوم

 

الفايسبوك يكلّفه 4 سنوات سجنا نافذا: محكمة شرشال تُدين شاب بسبب تعليقات مسيئة واعتداء انطلاقا من موقع التواصل الاجتماعي

أدانت محكمة شرشال مواطن من الناحية الغربية للمدينة بسنة سجن نافذ و خمسين ألف دينار غرامة (5 ملايين سنتيم)، بسبب تعليقات مسيئة على شبكة التواصل الاجتماعي فايسبوك. حيث قام الضحية (ب.ب) بايداع شكوى لدى مصالح أمن دائرة شرشال التي وجّهته بدورها إلى مصلحة الجريمة الالكترونية بمديرية أمن ولاية تيبازة، التي قامت بإجراءات الكشف عن هوية الجاني، الذي أصبح محل متابعة قضائية بمحكمة شرشال.

وكان (ب.ب) قد تعرّض من طرف الجاني إلى تعليقات مسيئة، الأولى تعرّض فيها الجاني بالإساءة إلى الحياة الشخصية للضحية، وبعدها قام بنشر صورته مرفوقة بالسب والإساءة، ما جعله يقرّر اللجوء إلى مصالح الأمن مصحوبا بصور الشاشة عن تلك التعليقات المسيئة، واتّخاذ إجراءات التقاضي بعد أن كشفت مصلحة الجريمة الالكترونية لأمن ولاية تيبازة عن هوّية المشتكى منه الذي لم يتمكّن من التملّص من فعلته، لتنطق محكمة شرشال الأسبوع المنصرم بالحكم بسنة سجن نافذ وغرامة مالية قدرها 50 ألف دينار جزائري.

وقد كان لهذا الحكم وقعا كبيرا على الشارع حيث اعتبره المعلّقون درسا واضحا للكثير من الذين يستعملون الفايسبوك من أجل السب وقذف أعراض الناس، وإلفاق التهم دون حُجج وأدلّة، إذ يجهل الكثير من مستعملي الفايسبوك ومواقع التواصل الاجتماعي أنّهم خاضعين للقانون عندما يتعلّق الأمر بالإساءة والسبّ في حق أطراف أخرى حتى وإن كانوا يستعملون أسماء مستعارة ومعلومات زائفة عن هويتهم إلا أنّ مصالح مكافحة الجريمة الالكترونية التابعة للأمن والدرك الوطنيين بإمكانها الكشف عن هويّة أي شخص.

وفي ذات السياق، كانت محكمة شرشال قد أصدرت أسبوعا قبل ذلك، حكما بثلاث (03) سنوات سجنا نافذا على نفس الجاني بسبب تعرّضه للضرب لمواطن آخر من شرشال وقف ضد تعليقات الجاني في الفايسبوك ودافع عن الضحية (ب.ب)  الذي يشهد له الجميع بحسن السيرة والأخلاق، حيث انتقل الجاني من الإساءة على الفايسبوك إلى الاعتداء على الضحية في محلّه وسط مدينة شرشال. فكلّفه الفاسبوك 4 سنوات سجن نافذ…

ح خ