X

الإخبارية المستقلة لولاية تيبازة

أخبار الجزائر على مدار اليوم

 

التذبذب في التزويد بالماء.. انعدام الإنارة.. اهتراء الطرقات..: حي عوداي إبراهيم بشرشال يعيش على وقع مشاكل حمراء والسكان في ذروة المعاناة

cité-oudai-brahim-chercherchell.1jpg

لم يعد سكان حي عوداي ابراهيم بشرشال قادرين على تحمّل المشاكل التي تراكمت عليهم لتصنع من حيّهم جحيما، الحياة فيه شبه مستحيلة، فإن كان الصبر على بعضها ممكنا ولكن أن يجتمع مشكل تذبذب وانقطاع الماء الشروب وانعدام الإنارة العمومية، وتفشي الأوساخ وغيرها من المشاكل في حيّ واحد أمر يبعث على التذمّر ناهيك عن انعدام أيّة مساحة مخصّصة للأطفال..

cité-oudai-brahim-cherchell10

شرشال نيوز ألقت نظرة تفقدية بحي الديانسي صبيحة هذا الاثنين 8 أوت في جولة استطلاعية، وقوفا على الشكاوي العديدة والمراسلات التي نتلقاها يوميا من طرف السكان، وهنا…سارعت الطرقات المحفورة والمهترئة لاستقبلنا شاكية !! تحولها في فترة وجيزة إلى مسرح للحفر والتنقيب، بعدما بلغ مسلسل الأشغال ذروته دون الوصول لحلقته الأخيرة، التي تركتها شركة “سيال” حسب رأيهم مفتوحة على كل الاحتمالات، في وقت مسّ الجفاف حنفياتهم تذبذبا وعزائهم في ذلك خزان المياه لا يبعد عنا سوى أمتار معدودات،

cité-oudai-brahim-cherchell9

مشكل النظافة أقحم حي عوداي إبراهيم عنوة في مستنقع الأوساخ والنفايات، فلا يكاد مكان يخلوا من الزجاجات البلاستيكية والأكياس المنتشرة على طول وعرض حدود البنايات،

cité-oudai-brahim-cherchell7

وكذا أشواك وحشائش وأغصان أشجار أصبحت مبيتا للفئران والجرذان، مع تسجيل بقاء حاويات القمامة مملوءة عن أخرها لأكثر من يومين أو  ثلاثة أيام، في مشهد متعفن تلونت فيه الروائح الكريهة جراء ذلك، ووضع سكان المنطقة في وضع محرج للغاية.

cité-oudai-brahim-cherchell5

الأطفال بدورهم وجدوا أنفسهم يلعبون في ملعب تمّ التلاعب به، والحديث هنا عن أرضية لا تصلح لممارسة أية رياضة خاصة كرة القدم، لان اللعب فيها والسقوط عليها يعتبر مفتاحا لإصابة قد تكون عواقبها وخيمة، موجهين رسالة للسلطات المحلية مفادها الالتفاف إلى هذه الشريحة التي تحمل في أقدامها مواهب كروية، من خلال تهيئة هذا الملعب وتزويد الحي بالإنارة حتى يتمكنوا من ممارسة الرياضة بشعارهم التربوي “العقل السليم في الجسم السليم”.

cité-oudai-brahim-cherchell2

ثقافيا يمتلك حي عوداي ابراهيم مكتبة تمّ تشييدها للمتعلمين من اجل بناء جيل مكون في مختلف التخّصصات، ومنه فسح مجال المراجعة للتلاميذ المقبلين على الامتحانات، إلا أن هذه الأحلام تبخّرت بعد أشهر قليلة من انتهاء أشغالها، ليفاجئ كل منتظر لهذا المشروع باقتحامها من طرف شباب منحرفين استغلوا افتقادها للحارس وعدم استغلالها، محولين إياها إلى مكان لقضاء السهرات الحمراء، قبل أن توظف البلدية حارسا يسهر على تأمينها في انتظار فتحها بشكل نهائي.

cité-oudai-brahim-cherchell14

رياضيا تبقى تهيئة الملعب المحاذي لهذه المكتبة مطلبا ملحا للشباب العاشق للرياضة، في حين تنتظر جمعية صناع الحياة التي يترأسها “موسى حمداني” قرارا يقضي بالسماح لها بتسيير شؤونهما خاصة وان الجمعية تضم أربعة لجان من بينها “لجنة التعليم والتربية” “التربية الرياضية”.

cité-oudai-brahim-cherchell13

أقبية حوّلت إلى أماكن لشرب الخمور وأخرى تنبعث منها روائح كريهة نظرا لاهتراء أنابيب قنوات الصرف الصحي،

cité-oudai-brahim-cherchell16

أين اغتنم احدهم فرصة وجودنا لوضع النقاط على الحروف، من خلال تأكيده على تسرب هذه المياه لمنزله في مشهد أقحمه في جو المعاناة.  

cité-oudai-brahim-cherchell                                                                                                 

الأماكن الخضراء بهذا الحي حوّلها المنحرفون إلى مساحات حمراء !… سهرات ليلية، شرب للخمور، وتجارة بالمخدرات وغيرها من الآفات الاجتماعية، وهنا.. طالب المواطنون بتكثيف الدوريات الأمنية لوقف مثل هذه الانتهاكات والتجاوزات حفاظا على سلامة الأشخاص وممتلكاتهم، ليبقى حي عوداي إبراهيم بشرشال واحدا من الأحياء التي تحتاج لالتفاتة ميدانية للخروج به من الوضعية المزرية التي يعرفها ويضع حدّا لمعاناة سكانه…

                                                                                                     سيدعلي.هـ

cité-oudai-brahim-cherchell11

cité-oudai-brahim-cherchell6

cité-oudai-brahim-cherchell3

cité-oudai-brahim-cherchell4

cité-oudai-brahim-cherchell15