X

الإخبارية المستقلة لولاية تيبازة

أخبار الجزائر على مدار اليوم

 

الانطلاقة كانت من بلدية الداموس: لجنة برلمانية في زيارة عمل وتفقّد لقطاع الفلاحة بولاية تيبازة هذا الإثنين 5 مارس

قامت صبيحة هذا الإثنين 5 مارس لجنة برلمانية خاصة بقطاع الفلاحة بزيارة عمل و التفقد لولاية تيبازة ، أين كانت محطة الزيارة الأولى أقصى غرب الولاية ، حيث قام رئيس لجنة الفلاحة و تهيئة البيئة و الصيد البحري بالبرلمان مرفوقا برئيس لجنة الفلاحة بن شامة جمال و مدير الصيد البحري بالولاية بزيارة عمل و تفقد للمنطقة و تطور قطاع الفلاحة بها و كذا الإستماع لإنشغالات الفاعلين و الناشطين في القطاع الفلاحي .

المحطة الأولى للزيارة كانت من المخرج الغربي لبلدية الداموس بحي البرج أين ألقى الوفد نظرة على البيوت البلاستيكية للمنطقة و كذا واد الداموس و الذي كان يشكل أحد أهم العوائق و المشاكل لدى فلاحي المنطقة ، لينتهي اليوم بعد دخول سد كف الدير حيز الخدمة و غلق مجرى سير مياه الوادي ، و ليعطي رئيس اللجنة حق إمتياز استغلال الأراضي للفلاحين بعدما كانت متوقفة .

المحطة الثانية كانت زيارة لإحدى البيوت البلاستيكية بحي الشاطئ ” لاكاف” ، أين عاين رئيس اللجنة و الوفد المرافق له لمجموعة من البيوت البلاستيكية بستثمرة سراوي أحمد أوبركان و التحدث مع فلاحي المنطقة ، حيث تمّ طرح بعض المشاكل التي يعاني منها هؤولاء الفلاحون من أهمها مشكل الطريق و صعوبة إيصال المنتوج في ظل المسالك و الطرق الصعبة و كذا مشكل نقص المياه الخاصة بالسقي ، و الذي أكد بدوره على أنه سيتم دراسة جميع المشاكل و أخذها بعين الإعتبار و التكفل و مرافقة الفلاحين في جميع الخطوات .

بعدها تنقل الوفد البرلماني إلى بلدية أحمر العين ليتفقّد هناك مشتلتين لإنتاج البناتات، أما محطة بوركيكة فقد خًصّصت للإطلاع على الظروف التي تعرفها وحدة إنتاج التغذية الحيوانية، وبعدها زار الوفد البرلماني المستثمرة الفلاحية 91، التي تعتبر من أهم المستثمرات في المنطقة، وكذا مستودعات التبريد المخصّصة لحفظ الخضر والفواكه. ليتوجّه الوفد إلى بلدية سيدي راشد لزيارة مركب إنتاج الحليب بمزرعة “طيار”، كما حُضي مركب مزرعة السلام لتربية الدواجن باهتمام الوفد البرلماني.

أما بعاصمة الولاية تيبازة فقد اطّلع الوفد البرلماني على ظروف تربية النحل من خلال مؤسسة “غريب” لتتواصل الزيارة نحو بلدية فوكة حيث يتمّ إعادة تنشيط إحدى التعاونيات الفلاحية، وتنتهي في بلدية القليعة بعد زيارة عثمان طلبة للحمضيات.

ط/عبد الرحمان