X

الإخبارية المستقلة لولاية تيبازة

أخبار الجزائر على مدار اليوم

 

“إمازيغن نتيبازة تُويغيهن سِزيك ڨارن الناير”: شرشال نيوز تستطلع آراء بعض الفاعلين في المنطقة حول ترسيم رأس السنة الأمازيغية

لم يعرف يناير احتفالا مثل الذي عرفه هذا العام، حيث امتدّت مدّة الاحتفال أكثر من تلك التي تعرفها أهم الأعياد والمناسبات الوطنية، وهبّت كل الأطراف لإحيائه والاحتفاء به، سواء الرسمية منها أو الجمعوية أو التربوية، كما استقطبت هذه الاحتفالات المواطنين بشكل مُلفت.

الواضح أنّ إدراج هذا اليوم ضمن قائمة الأيام الوطنية كان سببا رئيسا لهذا الاهتمام، غير أنّ التساؤلات العميقة تبقى تضع علامات استفهام عن المغزى الحقيقي، إن كان بحثا عن مناسبة جديدة لإقامة الحفلات بعد سحب بساط القضية الأمازيغية من تحت أرجل المتطرفين المتاجرين بهذه القضية، خصوصا الذين يتّخذونها مطيّة للمساس بالوحدة الوطنية أم سيكون هذا اليوم بعثا للبحث عن مكوّنات الشخصية الجزائرية دون أيّ لِحاف سياسي أيّا كان نوعه، خدمة للحقيقة التاريخية والانتماء…

التحرير

شرشال نيوز استطلعت آراء بعض الفاعلين من مختلف شرائح المجتمع.. فاعلين سياسيين.. سلطات محلية.. نشطاء اجتماعيين.. أسرة تربوية، ورصدت بعض الآراء منها:

محمد ساري (أديب وأستاذ جامعي)

إن الاعتراف بيناير كعيد وطني كبقية الأعياد له بعد رمزي كبير. ولكن مذا سيغير في حياة الناس؟ إن قبائل منطقة تيبازة والشلف يحتفلون بعيد يناير منذ الأزل. أتذكر وأنا صغير الحفل الذي يقام كل سنة بهذه المناسبة. صحيح كنا فقراء ولكن العائلات كلها تعد العدة ليناير بنحر السردوك الأكبر وتحضير عشاء فاخر سوا الطعام (الكسكسي) أو ما يعرَف بـ(التريذ وفشوش( أي عرس القدر، وهي شربة عدس مع قطع عجين ترمي بداخله، ويسمى اليوم (قطّع وارمي). وترفق هذه الشربة بـ(إكورين) أو حشيش كويرات، وهي أكلة تتميز بها المنطقة. وهي الأكلة المشهورة إلى يومنا هذا. وحينما تزور سوق مناصر أو سيدي اعمر أو شرشال، وربما قوراية والداموس ستجد حتما سكانا من الريف يبيعون هذه الحشائش التي يقبل عليها السكان.

أما فيما يخص مدى دعم هذا القرار لنشاطات بمناسبة هذا اليوم، أظن بأنّ مؤسسات الدولة من شأنها أن تفتح المجال للتعريف أكثر بهذا الموروث وذلك بتنظيم معارض حول الطبخ المحلي، وكذلك إحياء تقاليد الأناشيد والشعر وربما حلقات الحكايات العجيبة الخاصة بالفترة الأمازيغية القديمة جدا، أي قبل الفتح الإسلامي، مثل حكايات الغيلان والحيوانات الناطقة، وغيرها، بهدف جمعها وتدوينها ونشرها بالقبائلية وترجمتها إلى العربية والفرنسية، واستخلاص القيم الوجودية والفكرية وحتى الدينية بالمعنى الأنتروبولوجي، للتعريف أكثر بهذا الإرث الأمازيغي الذي يكاد يطويه النسيان وطبيعة الحياة المعاصرة.

وحيد بليزيم (رئيس المكتب الجهوي بتيبازة للتجمع من أجل الثقافة والديمقراطية)

أولا و قبل كل شيئ ومن خلالكم أودّ أن أحيي كل المناضلين الذين ضحوا من أجل القضية الأمازيغية منذ عقود كما أترحم على جميع شهداء هذه القضية.

وترسيم لغة أجدادنا دستوريا مع أول يناير كيوم عطلة مدفوع الأجر ما هو الا تكليل لكل هاته النضالات و التضحيات .

لا بد من الإشارة إلى أن الاحتفال برأس السنة الأمازيغية واقع تاريخي يدخل في اطر طبوع وتقاليد سكان الولاية وخاصة الجهة الغربية منها والذي له أبعاد اغلبها اجتماعية تصب جلها على الانسجام و التلاحم العائلي. و قرار ترسيم هذا اليوم عطلة مدفوع الأجر سيعزّز لا محال هذه الأبعاد كما أنه سيكسر ذلك الحاجز النفسي لسكان المنطقة للافتخار وعلنيا بهويتهم .

أما إذا كان هذا القرار سيعطي دفعا لإعادة بعث هذا الجانب من شخصية سكان المنطقة .هذا سيبقى متعلق بالتزامات سكان هاته الأقاليم ,مسؤوليها و ساستها حيث رأينا و رغم النصوص القانونية ان الثقافة و اللغة الأمازيغية لم تحضَ بمكانتها اللازمة و خير دليل على ذلك تعليمها في المؤسسات التربوية لا زال يراوح أدراجه .

أسكاز أمكاز

حسان زيتوني: (إعلامي بإذاعة تيبازة)

بعد بسم الله الرحمان الرحيم

اعتقد ان القرار هو شجان ويؤكد إرادة الدولة في تكريس اللحمة الوطنية ووفق ما تضمنه الدستور الذي اعترف باللغة الأمازيغية لغة رسمية من قبل .

في اعتقادي فبخروج اللغة الأمازيغية للعلن من خلال العمل على ترقيتها باستحداث أكاديمية تبحث فيها سيعكس تظافر الجهود التي تبحث عن المبنى للمعنى الذي هو تاريخ وعادات وتقاليد اقرها رئيس الجمهورية في يوم وطني رسمي وعطلة مدفوعة الأجر.

وبعد بناء المبنى الذي اقصد به اللغة التي سيبحث فيها الأكاديميون وفق بعض المصادر  عن دمج الكلمات الغير الموجودة في قاموس اللغة الأمازيغية بنظيرتها العربية سيجعل منها لغة تتطور وتراعي الظروف المحيطة بها .

كما ان للاحتفال في العادة دلالة قوية في المجتمع هي أن نقول للآخر أنا هنا وقد حسمتها كالمرأة التي تزف والرجل الذي يتزوج يجهران  بطلاق العزوبية التي أصورها انها كانت في الماضي أشبه ما تكون الى الكبت الذي يخرج متأخرا فيحدث انفجارا .

او كما قال المثل ” كثرة الشدة ترخي “.

محمد أحفير (رئيس بلدية حجرة النص)

كما تعلم ، أن بلدية حجرة النص تحيي الاحتفال برأس السنة الأمازيغية منذ 2008.

 يعني تعوّدنا و المواطنيين على هذا الاحتفال. أما فيما يخص ترسيم اناير و جعله يوم عطلة مدفوعة الأجر ، اعتبره مكسبا مهما لنا كمواطنين و للهوية الوطنية بأبعادها الثلاث الأمازيغية العربية و الإسلام. أقول مكسبا لأنه لم يأتِ من العدم بل جاء بعد نضال طويل و تضحيات كبيرة لا يمكن الاستهانة بها ولا تناسيها.

كما يقول المثل الفرنسي “il vaut mieux tard que jamais “. وهذا يحسب للسيد رئيس الجمهورية وهو مشكور على ذلك.

لا أنسى أن أهنئ الشعب الجزائري بحلول السنة الأمازيغية 2968 متمنيا للجميع مزيد من المكاسب ، الرقي و الازدهار في كنف الأمن والطمأنينة.

زيبوش فتيحة (مديرة مدرسة):

ﺟﺎء ﻗﺮﺍﺭ ﺗﺮﺳﻴﻢ ﺍﻟﻨﺎﻳﺮ رأسا ﻟﻠﺴﻨﺔ ﺍﻷﻣﺎﺯﻳﻐﻴﺔ ﻛﻴﻮﻡ ﻋﻄﻠﺔ ﺃﻣﺮ، ﻓﻲ ﻏﺎﻳﺔ ﺍﻷﻫﻤﻴﺔ ﻟﻐﺮﺏ ﺗﻴﺒﺎﺯﺓ ﻓﻬﻮ ﻳﺤﻴﻲ ﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺔ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻴﺔ ﻟﻠﻤﻨﻄﻘﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻫﻲ ﻓﻲ ﺍﻷﺻﻞ ﻗﺒﺎﺋﻞ ﻣﺘﺮﺍﻭﺣﺔ ﻣﻦ ﺑﻨﻲ ﻣﻴﻠﻚ ﺍﻟﻰ ﺑﻨﻲ ﻣﻨﺎﺻﺮ ﻭ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻼﺷﺖ ﻣﻜﺎﻧﺘﻬﺎ ﻣﻊ ﻣﺮﻭﺭ ﺃﺟﻴﺎﻝ ﻧﺰﻋﺖ ﺛﻮﺏ ﺗﺮﺍﺛﻬﺎ ﻟﺘﺴﺘﺒﺪﻟﻪ ﺑﻘﻨﺎﻉ  ﺍﻟﺤﻀﺎﺭﺓ ﺍﻷﻭﺭﺑﻴﺔ.

 ﻭ ﻟﻘﻄﺎﻉ ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﻮﻃﻨﻴﺔ ﺩﻭﺭ ﻓﻌﺎﻝ ﻓﻲ ﺇﺣﻴﺎء ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺬﻛﺮﻯ ﺑﺘﻨﻈﻴﻢ ﺃﻧﺸﻄﺔ ﺑﻴﺪﺍﻏﻮﺟﻴﺔ ﻭ ﺛﻘﺎﻓﻴﺔ ﻭ ﻓﻨﻴﺔ ﺑﻬﺪﻑ ﺗﺮﺳﻴﺦ ﻭ ﺗﺮﻗﻴﺔ ﺍﻟﺒﻌﺪ ﺍﻷﻣﺎﺯﻳﻐﻲ ﺑﻤﺨﺘﻠﻒ ﻣﻜﻮﻧﺎﺗﻪ ﻣﻦ ﻟﻐﺔ .، ﺛﻘﺎﻓﺔ ﻭ ﻋﻤﻖ ﺗﺎﺭﻳﺨﻲ . ﺣﻴﺚ ﻳﺴﺎﻫﻢ ﺗﻼﻣﻴﺬ ﺍﻟﻤﺪﺍﺭﺱ ﻟﺒﺤﻮﺙ ﺣﻮﻝ ﺍﻟﻨﺎﻳﺮ ﻣﺴﺘمدين ﻣﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﺛﺮﻳﺔ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﺃﺟﺪﺍﺩﻫﻢ ﻭ ﺃﻗﺎﺭﺑﻬﻢ ﻣﺎ ﻳلحم ﺷﻤﻞ ﺍﻻﺳﺮ ﻭ ﺍﻟﻌﺎﺋﻼﺕ ﻓﻲ ﺇﺣﻴﺎء ﺍﻟﻌﺎﺩﺍﺕ ﻭ ﺍﻟﺘﻘﺎﻟﻴﺪ ﺍﻟﻤﺘﺒﺎﻳﻨﺔ ﻭ ﺍﻟﻤﻮﺭﻭﺛﺔ ﻭ ﺍﻟﺘﻲ ﺑﺪﻭﺭﻫﺎ ﺗﺤﺚ ﻋﻠﻰ ﺩﻋﻢ ﺍﻟﺠﻬﻮﺩ ﻟﻠﻤﺤﺎﻓﻈﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻣﺎﻧﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺮﻛﻬﺎ ﺁﺑﺎءﻧﺎ ﺑﻴﻦ ﺃﻳﺪﻳﻨﺎ ﻣﻦ ﺃﺭﺽ ﻭ ﻓﻼﺣﺔ ﻭ ﻭﺗوارثها ﻣﻦ ﺟﻴﻞ ﻵﺧﺮ ﺍﻋﺘﺰﺍﺯﺍ  ﺑﺎﻻﻧﺘﻤﺎء ﺍﻷﻣﺎﺯﻳﻐﻲ ﺍﺫﻥ ﺗﺮﺳﻴﻢ ﺍﻟﻨﺎﻳﺮ ﻛﻴﻮﻡ ﻋﻄﻠﺔ ﻳﺪﻓﻊ ﺑﻨﺎ ﻟﻠﻌﻮﺩﺓ ﺇﻟﻰ ﺍﻷﺻﻞ ﻭ ﺍﻷﺟﻴﺎﻝ ﺍﻟﻘﺎﺩﻣﺔ ﻛﻔﻴﻠﺔ ﺑﺬﻟﻚ.

ياسين بن مخلوف (جمعية بالومبرا شرشال)

في الحقيقة نحن نبتهج لكل ما ينبذ الفرقة بين أبناء الشعب الواحد. القرار جاء متأخرا ولكن سياسي لقطع الطريق، نحن نطمئن على الجزائر بمثل هذه القرارات. هذا من جهة ومن جهة  أخرى المدلول الثقافي سيسمح هذا اليوم ببرمجة نشاطات تزيد الجزائر ثراءً فالمنطقة فعلا ذات جذور أمازيغية بدون عصبية فما سر تكلم معظم سكان الولاية بقبائلية اوشنوية كما يسمّها  البعض .الأمور التارخية قد لا يكفيها ستار او وعاء نحن إخوة في الله .‘وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا……. ص.

وبالمناسبة سنحتفل رمزيا يوم 20جانفي الموافق لـ08 يناير بنشاط له علاقة بالشهر الفلاحي كبادرة في المدينة حتى لا يرتبط التاريخ بعادات الأكل والشرب فقط…. ونبقي على الحديث عن الموضوع مفتوحا طوال شهر يناير لأننا ببساطة جمعية غير مناسبتية. في الخلاصة جد مرتاحين.

حياة عمروش (جامعية)

يناير تامغراغ هتاسد كول اسڨاس ادزيرين امازيغن اكذ اضانيضن امازيغن نتيبازة ماك اهمنتسامن. اشنوين ڨارن نهنين ثان يناير نخثار اساغ اغير نسيذي غيلاس اكذ لجوراين نسن محال بوحسين اكذ سيذي سميان امعشوراغ نوغيراغ غرسن الناير تامغراغ تقرضالت هتاسد كول اسڨاس ثلاثة وسان و يور نيناير نيغ يور جانفي غرسن عيطاغ نلعداث ڨارنتن اس امزوار تتن لحشيش ڨارن اكورين سوبيسار سلعدس ڨارن لخثان اغروم وفضير سلحشيش سنانن الحياث لحشيش سوفوغن اقماشث نتلاغث اكذ الزيث اذلين نهنين اتڨان باش اتشن ذيس، اس ويس سن ايرن اسفنج سنانان يازيذ قارن عطاياغ لازم اهلي لحيث نريش لوق يازيذ ني اهيرن سبركويس سبورفروف بورفروف ذلماكلت قارنت سوفتيذ نلمعيوز اكذ اوبيسار لان عيطاغ لمواكي زويازيذ لو اس ويس ثلاثاغ املايمن الكول فسويوة نلتاي نلقرفاغ اكذ تراز ،
ترازاغ امطوث اوغير نسيذي غيلاس اهلايم دوزانيس سڨنبذو امعاذ ناير اهلايم احباغ لوز تخمال رمان تخمل ازورين اهنتسغار باش ايولاغ ذزبيب اخمل ثان تشيناغ لوق يش و رباعث وسان قبل ناير اهروح براغ لجيت نڨايداين نيغ حندلت اهكس ايناض لوق اهنتلايم الكول اهنتسرس ذي هندوث املايمن الكول لوق ييج ذمقران ايحجاغ فيناير دادا نتش اهيرحم ربي توغيث يتحاجانغ عيطاغ احوجاي فناير توغيث ثان اغنيني اتشم مليح اس نناير خاطر اذا اوتشيمش مليح اهقيمم لوزم اكول اسڨاس يقارنغ لكول متاغ الا يزايذن نيغ يحوف ذي مورث اويمت اكتوفن ايفراخ نهنين ثان اتشن اكيذون افرحن سيناير امازيغن نتيبازة تويغيهن سزيك ڨارن الناير قبل الا يولاغ اس بلا لخذمت.