X

الإخبارية المستقلة لولاية تيبازة

أخبار الجزائر على مدار اليوم

 

أكبر ميناء في حوض البحر الأبيض المتوسط، هل سيكون في شرشال؟؟

nouveauport



لازال مكتب الدراسات الكوري الجنوبي الذي اختارته وزارة النقل لإجراء الدراسات لم يحسم في المكان المخصّص لإنجاز الميناء الجديد على الشريط الممتد بين العاصمة وشرشال إلا أنّ المؤكد أنّه سيكون في ولاية تيبازة، وتذهب أغلب الإحتمالات إلى أنّه سيكون في شرشال وذلك لتوفّر الشروط الأساسية لذلك في هذه المنطقة..


والمؤكد أيضا أنّ هذا الميناء سيكون الأكبر على حوض البحر الأبيض المتوسط، ممّا سيعطي طابعا اقتصاديا مهما للمنطقة.


وكانت مصادر مطلعة من وزارة النقل قد كشفت أن الميناء الجديد سيتم إنجازه وفقا للمعايير التي اعتمدت في إنجاز ميناء طنجة بالمغرب والذي يعدّ أكبر الموانئ المتواجدة بحوض البحر الأبيض المتوسط، حيث يقوم مكتب الدراسات الذي اختير منتصف السنة الماضية، بعد الإعلان عن مناقصة دولية من طرف وزارة النقل، استلهام دراسته من تجربة إنجاز ميناء طنجة الذي تحول إلى قطب تجاري في المنطقة. وحسب نفس المصادر، فإن الجزائر أصبحت مضطرة إلى إنشاء ميناء من نفس الطراز للإبقاء على مصالحها في المنطقة، خاصة بعد انفتاح الأسواق وفي إطار العولمة الجديدة. كما أنها ملزمة أيضا بإنجاز ميناء للعاصمة، خاصة وأن التطور العمراني للمدينة جعل ميناء العاصمة غير قابل للاستغلال بصورة مثلى بالنظر إلى محدودية قدرته الاستيعابية. على صعيد آخر، قالت ذات المصادر أن إنجاز ميناء جديد سيسمح بتحويل جزء من ميناء العاصمة تدريجيا إلى وجهة سياحية وإلى مرافق ترفيهية وسياحية ومتاحف في إطار مخطط إعادة تهيئة الساحل العاصمي.


وإذا انتهت الدراسة على أن سيكون هذا الميناء في شرشال أو في شريطها الساحلي، فإن المنطقة ستعرف تحوّلا جذريا في اقتصادياتها ونشاطاتها، مما لا شكّ فيه هو أنّ المداخيل سترتفع والنشاطات التجارية ستعرف انتعاشا خاصا بل ستعرف امتدادا كبيرا ، وكذا النسيج العمراني والاجتماعي سيعرفان تحوّلات كبيرة و ستكون لها آثارا خاصة وعميقة .


نعيمة .ص