الرئيسية 5 أخبار البلديات 5 وفد حكومي بغرب ولاية تيبازة: عملية موانئ وسدود زرقاء تحطّ الرحال بشرشال وميناء قوراية سيتدعم قريبا بمصنع لتحويل السمك

وفد حكومي بغرب ولاية تيبازة: عملية موانئ وسدود زرقاء تحطّ الرحال بشرشال وميناء قوراية سيتدعم قريبا بمصنع لتحويل السمك

visite-ministres-gouraya-cherchell1

عاش ميناء قوراية هذا السبت 7 ماي أجواء خاصة إثر افتتاح الطبعة الرابعة لموانئ و سدود زرقاء. العملية نُظّمت من طرف وزارة الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري، بالتنسيق مع مديرية الصيد البحري والموارد الصيدية بولاية تيبازة، وتحت رعاية والي الولاية السيد “عبد القادر قاضي” بشعار “إنتاج مستدام ومتنوع في وسط نقي ومحمي”.

visite-ministres-gouraya-cherchell

 التظاهرة أشرف عليها والي تيبازة السيد “عبد القادر قاضي” و بحضور وفد حكومي ضمّ كل من وزير الصيد و الفلاحة “سيد أحمد فروخي” ووزير الأشغال العمومية “عبد القادر والي” ووزير النقل “بوجمعة طلعي”، هذه الطبعة التي شهدت حضورا مميّزا للمتعاملين الإقتصاديين وجمعيات المجتمع المدني مهتمة بالبيئة والصيد البحري.

visite-ministres-gouraya-cherchell5

حيث تمّ تقديم عدة شروحات للوفد الرسمي عن ميناء الصيد الجديد من خلال مخطّط نموذجي للميناء الذي تحوّل من ملجأ صيد إلى ميناء صيد ، إذ تمّ توسيعه خلال السنوات الماضية بسعة تفوق الستة هكتارات و حوالي 106 وحدة صيدية

visite-ministres-gouraya-cherchell3

visite-ministres-gouraya-cherchell2

 ما سيسمح بتوفير أكثر من 500 منصب شغل ، بالإضافة إلى السماح باستغلال الموارد الصيدية كالمخزون السمكي و توسيع المردود الإقتصادي عن طريق الإستثمار في مشاريع تربية المائيات و تمويل هذه المشاريع من طرف الدولة لصالح الشباب المكونين في مجال تربية المائيات .


visite-ministres-gouraya-cherchell12

وبعدها انتقل الوفد إلى مدينة شرشال حيث عرف ميناءها هو أيضا صبيحة هذا السبت 7 ماي أجواء رائعة، صنعها صيادون وغواصون وممثلي العديد من الجمعيات الناشطة بالمدينة، أبرزها الجمعية الرياضية للغوص والصيد تحت الماء “نبتون” والنادي الرياضي الهاوي لمولودية شرشال “فرع الملاحة الشراعية”، بالاضافة الى حضور أعضاء جمعية بلومبرا، والمناسبة هي إطلاق عملية موانئ وسدود زرقاء التي كانت قد انطلقت في الساعات الأولى من ذات اليوم بميناء قوراية.

visite-ministres-gouraya-cherchell8

 رئيس بلدية شرشال السيد “موسى جمّال” ومرفوقا برئيس الدائرة أعطى شارة انطلاق عملية تنظيف الميناء، للغواصين ولرياضيي فرع الملاحة الشراعية بالولوج في أعماق وسطح البحر، بهدف استخراج النفايات الموجودة فيه، من زجاجات بلاستيكية وقارورات خمر وقطع حديدية ووضعها في أكياس خاصة، في مشهد تمنى فيه المواطنون أن يتكرّر في العديد من المرات حفاظا على المحيط.

visite-ministres-gouraya-cherchell9

مدرسة التكوين التقني للصيد البحري وتربية المائيات، هي الأخرى رسمت حضورها بمعرض لمختلف نشاطاتها، وبملصقات تتحدث عن أصناف تربية المائيات البحرية وفي المياه العذبة، وتقديم كل المعلومات المتعلقة بالمؤسسة والتعريف بخدماتها المتنوعة للمواطنين.

visite-ministres-gouraya-cherchell7

هي زيارة تفقدية قام بها الوفد الوزاري المكوّن من وزير النقل “بوجمعة طلعي” ووزير الأشغال العمومية السيد “عبد القادر والي”، ووزير الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري السيد “سيد أحمد فروخي”، مرفقين بوالي الولاية “عبد القادر قاضي”، وبعد استقبالهم من طرف السلطات المحلية ومدير مؤسسة مدي طرام وشخصيات معروفة بالمنطقة، قام مدير الأشغال العمومية لولاية تيبازة السيد “مشقاق محمد”، بشرح كل التفاصيل المتعلقة بأشغال  ميناء شرشال  التي قال عنها أنها أنهيت ولم يبقى منها سوى بعض الرتوشات.

إسقاط تفقّد مشروع ورشة صيانة السفن من الزيارة الرسمية فاجأ الحضور

visite-ministres-gouraya-cherchell13

ورشة الصيانة وإصلاح السفن بالميناء والتي كان من المنتظر أن يتم تفقدها خلال هذه الزيارة، ليفاجئ كل من حضر بصرف النظر عنها وتجاهلها !، ليكتفي وزير قطاع الصيد البحري بالاستماع لبعض شكاوي المواطنين حول غياب الإنارة، وضرورة وضع إشارات ضوئية بالميناء تمكّن أصحاب السفن من الدخول والخروج بطريقة قانونية ودون أية عراقيل، واعدا إياهم بنقل انشغالهم لوزير الأشغال العمومية.

وزير الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري يؤكد من شرشال: “هدفنا استغلال البحر للرفع من الثروة السمكية وتحسين ظروف الصيادين”

visite-ministres-gouraya-cherchell10

أكد وزير الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري “سيد أحمد فروخي” عند نزوله بميناء شرشال، أن الهدف من هذه الزيارة التفقدية هو تشجيع مسيري الموانئ والعمل على تحسين ظروف الصيادين لاستغلال البحر، وبالتالي الوصول إلى ثروة سمكية ذات جودة عالية، مثنيا في الوقت ذاته على ميناء قوراية وموانئ أخرى سبق لها وأن شاركت في مسابقة أحسن ميناء، أبرزها ميناء أرزيو  بغرب الجزائر، وأزفون بالوسط وبجاية بمنطقة الشرق.

وزير الأشغال العمومية السيد “عبد القادر والي” هو الآخر تحدث عن برنامج رئيس الجمهورية في هذا القطاع، مؤكدا أن الجزائر حاليا تمتلك 39 ميناء للصيد البحري وأن ميناء قوراية سيتدعم قريبا من بمصنع لتحويل السمك.

ومن شرشال انتقل  الوفد إلى بلديتي عين تقورايت وحجوط على التوالي لاستكمال برنامج الزيارة الذي أعطى اهتماما كبيرا لتربية المائيات سواء بالأقفاص العائمة في البحر، أو في الأحواض المائية الموجّهة للسقي كما هو الشأن في إحدى المزارع النموذجية بحجوط.

قوراية: عبد الرحمن طالب

شرشال: سيدعلي هرواس

عن شرشال نيوز

إعجاب لمتابعة جديد شرشال نيوز