الرئيسية 5 الحدث 5 وضع صورة على صفحته الرئيسية تعبّر عن ارتبطها بمدينتها شرشال: محرك البحث “غوغل” يتذكر آسيا جبار ويحتفي بالذكرى الـ81 لميلادها

وضع صورة على صفحته الرئيسية تعبّر عن ارتبطها بمدينتها شرشال: محرك البحث “غوغل” يتذكر آسيا جبار ويحتفي بالذكرى الـ81 لميلادها

احتفى هذا الجمعة 30 جوان محرك البحث على شبكة  الأنترنت “غوغل” بالذكرى الـ81 لميلاد الأديبة الجزائرية الراحلة آسيا جبار  بوضع رسم على صفحة الولوج الرئيسية يمثل بورتريه لها وهي تحمل كتابا تستذكر من  خلاله عالمها الأدبي ومدى ارتباطه بمسقط رأسها مدينة شرشال الساحلية.

ويسمح النقر على الصورة التي تظهر على صفحة “غوغل” بالولوج إلى مختلف المواقع  التي تعرف بالكاتبة وتسلط الضوء على حياتها ومشوارها الأدبي الحافل.

ولدت آسيا جبار -واسمها الحقيقي فاطمة الزهراء ايملحاين- في 30 يونيو 1936  بشرشال وهي إحدى أشهر الروائيين في الجزائر والمغرب العربي والعالم  الفرانكوفوني والأكثر تأثيرا.

وألفت هذه الأديبة -المعروفة بدفاعها المستميت عن الحرية وحقوق المرأة- في  الرواية والمسرح كما أخرجت عدة أفلام للسينما ومن أشهر أعمالها “العطش” و”الحب  والفانتازيا”.

وتوجت الراحلة بحوالي 15 جائزة دولية منها الجائزة الدولية للأدب (الولايات  المتحدة) وجائزة السلام لأصحاب المكتبات الألمان (فرانكفورت/ ألمانيا)  والجائزة الدولية “بابلو نيرودا” (ايطاليا) كما حازت أيضا على وسام جوقة الشرف  ووسام الفنون والآداب للجمهورية الفرنسية.

وقد انتخبت آسيا جبار بالأكاديمية الفرنسية في 2005 كأول جزائرية وعربية  وإفريقية تنال هذه العضوية كما رشحت عدة مرات لجائزة نوبل.

توفيت دُفنت في مقبرة شرشال يوم الجمعة 13 فيفري 2015 بمقبرة شرشال.

عن واج

 

عن شرشال نيوز

إعجاب لمتابعة جديد شرشال نيوز