الرئيسية 5 اسلاميات 5 ندوة “الكراسي العلمية” لمسجد الرحمن بشرشال لهذا الجمعة 20 جانفي: مدير الشؤون الدينية والأوقاف لولاية تيزي وزو والدكتور نور الدين لعمورى يشرحان طرق التعليم في الإسلام بشعار “علمني رسول الله”

ندوة “الكراسي العلمية” لمسجد الرحمن بشرشال لهذا الجمعة 20 جانفي: مدير الشؤون الدينية والأوقاف لولاية تيزي وزو والدكتور نور الدين لعمورى يشرحان طرق التعليم في الإسلام بشعار “علمني رسول الله”

في إطار نشاط مسجد الرحمن النصف شهري والمتمثل في الكراسي العلمية ، وبدعوة من إمام المسجد الشيخ بن عامر بوعمرة، وتحت إشراف مدير الشؤون الدينية والأوقاف لولاية تيبازة ، حل ضيفا أمسية أمس هذا الجمعة 20/01/2017 كل من الدكتور نور الدين لعمورى إمام المسجد العتيق بتيزي وزو ، والشيخ يحي الدوري مدير الشؤون الدينية والأوقاف لولاية تيزي وزو، لتنشيط ندوة بعنوان ” علمني رسول الله ” .

بعد مقدمة الشيخ بن عامر وتقديمه للضيوف، استهل الدكتور نور الدين لعموري مداخلته التي تناول فيها الموضوع بطريقة شاملة وسلسة ، حيث انطلق من فكرة أن الرسول صلى اله عليه وسلم هو سيد المعلمين ، ليبين بعدها أهمية التعليم لبناء الدين والمجتمع قائلا ” كلنا معلمون ” .

ولكي تكون مهمة التعليم ناجحة لا بد لنا من الاقتداء في أدائها بسيد المعلمين محمد صلى الله عليه وسلم . ومما يجب الاقتداء فيه بالنبي صلى الله عليه وسلم شدة حرصه على مهمة التعليم ، وأيضا استعماله لطرق تعليم راقية ، مثل التعليم بالأسئلة والتفاعل وضرب الأمثلة إلى آخره .. وقد استعان الدكتور بأمثلة ونصوص ليدعم كل الأفكار التي ذكرها ويوصلها إلى عمار المسجد.

ومباشرة بعد مداخلة الدكتور لعمورى ، انتقلت الكلمة إلى الشيخ يحي الدوري ، والتي كان مفهومها العام ” التسديد والمقاربة ” وهذا دائما يندرج في ما علمنا إياه رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديثه الشريف ” سددوا وقاربوا وأبشروا … ” ، فقد استخلص من هذا الحديث العديد من اللفتات والفوائد وصاغها للحضور في شكل أمثلة معاشة في الحياة اليومية تتخللها بعض الفكاهة والنكتة . ليستخلص في الأخير أن الإنسان ضعيف بطبعه ولا يستطيع أن يصل إلى الكمال ، فما عليه سوى المقاربة بشرط النية والعزم والمداومة على المحاولة .

بعد هاته المداخلات الغنية فتح المجال للأسئلة والتفاعل ، ليجيب الشيخان على الأسئلة الشفوية والمكتوبة التي كعادتها تعرف بالتنوع وتعكس مستوى الشباب الذين يملؤون مجالس الذكر في بيوت الله . وفي الأخير تم تكريم الضيوف بهدايا قدمت لهم من طرف الشيخ بن عامر بوعمرة نيابة عن كل من حضر الندوة واستفاد من هاته المعلومات واللفتات القيمة .

ع.ف.ب

عن شرشال نيوز

إعجاب لمتابعة جديد شرشال نيوز