الرئيسية 5 اسلاميات 5 ندوة الجمعة متواصلة بمسجد الرحمن بشرشال: الأستاذ محمد الشيخ يغوص في نفسية المؤمن ويشرح دور النسيان في ارتكاب المعاصي

ندوة الجمعة متواصلة بمسجد الرحمن بشرشال: الأستاذ محمد الشيخ يغوص في نفسية المؤمن ويشرح دور النسيان في ارتكاب المعاصي

mohamed-chikh-a-cherchell1

في إطار ندوة الجمعة التي دأب على تنظيمها كلّ أسبوعين، استضاف مسجد الرحمن بشرشال هذا الجمعة 13 ماي الأستاذ محمد الشيخ،  الضيف هو من أبناء مدينة شرشال الذين ترعرعوا بهذا المسجد، يشتغل حاليا إطار بوزارة الشؤون الدينية والأوقاف، ومعروف بالعديد من الأعمال الإعلامية

استهّل الأستاذ الشيخ مداخلته بذكر بعض الأمثلة عن مواقف كثيرا ما يتعرض إليها الانسان في الحياة اليومية ، ليقرّب متتبّعيه من عنوان موضوعه وهو مقتبس من حديث نبو شريف : ” حفّت الجنة بالمكاره” . والفكرة التي أراد الشيخ إيصالها من خلال مقدمته هي أن طبيعة النفس البشرية لا تسارع في اتخاذ التدابير اللازمة للوقاية من الخطر إلا إذا احسّت والتمست اقترابه ، كما أن النفس عادة ما تميل إلى الأمور المحظورة على الرغم من إدراكها بأن في هاته  المحظورات ما يضر ولا ينفع .

mohamed-chikh-a-cherchell2

اعتمد الشيخ في موضوعه على شواهد من السنة النبوية الشريفة ، ومن قصص القرآن أيضا ، ليبين أن الإنسان في حياته اليومية إذا وقع في بعض الأخطاء والزلات ، فليس بالضرورة أن يقع فيها متعمدا أو متحديا للباري عز وجل ، بل هو معرض للخطأ والنسيان والزلل لأنه ليس معصوما ، ولا يمكن أن يستقر الإيمان في قلبه على حال واحد على مدار الزمن . ومع ذلك لا بد له من التوبة والمبادرة في فعل الصالحات التي تعود بالنفع عليه وعلى غيره .

mohamed-chikh-a-cherchell

في نهاية المداخلة تطرق الشيخ إلى عنصر مهم في بناء الموضوع ، وهو أسباب النسيان ، وقد لخصها في سببين رئيسيين استلهمهما من القرآن الكريم ، ألا وهما ملهيات الدنيا ووسوسة الشيطان ، ذاكرا مراحل هاته الوسوسة والتي سماها بعقبات الشيطان .

بعدها مباشرة وكما جرت العادة باشر الشيخ في الإجابة عن أسئلة المستمعين المكتوبة ومداخلاتهم الشفوية ، ليتلقى بعدها تكريما باسم أسرة مسجد الرحمن وسكان مدينة شرشال .

عبد الفتاح بوعمرة

عن شرشال نيوز

إعجاب لمتابعة جديد شرشال نيوز