الرئيسية 5 أخبار البلديات 5 فيما سجلت الشرطة القضائية لأمن ولاية تيبازة ارتفاعا في نسبة جرائم القانون مقارنة بجوان 2016: حصيلة حوادث المرور في تزايد مستمر والمخالفات الردعية تسفر عن سحب ما يفوق 300 رخصة لمدة 3 و6 أشهر

فيما سجلت الشرطة القضائية لأمن ولاية تيبازة ارتفاعا في نسبة جرائم القانون مقارنة بجوان 2016: حصيلة حوادث المرور في تزايد مستمر والمخالفات الردعية تسفر عن سحب ما يفوق 300 رخصة لمدة 3 و6 أشهر

sureté-wilaya-de-tipaza

      أفادت خلية الإتصال والعلاقات العامة بأمن تيبازة،  بأن المصلحة الولائية للآمن العمومي بأمن الولاية، سجلت  خلال شهر جويلية من السنة الجارية  والمخالفات المرورية تسفر عن  28 حادث مرور جسماني على مستوى المناطق الحضرية بقطاع الاختصاص، ما  أدى إلى إصابة 42 شخصا بجروح متفاوتة الخطورة دون تسجيل أي حالة وفاة تذكر .

 وعند إستقراء هذه الحصيلة بتلك المسجلة خلال شهر جويلية من سنة 2015  ومقارنتها،  يُستخلص إرتفاع في عدد حوادث المرور بـ 09  حالات،  نفس الشيء بالنسبة لعدد الجرحى، حيث  ارتفع بـ 16 حالة مقارنة بنفس الشهر من السنة الماضية،  ولحسن الحظ لم تسجل أي حالة وفاة.

 وتجدر  الإشارة  في هذا الصدد،  إلى أن الأسباب الرئيسية في وقوع الحوادث بمختلف أنواعها تبقى تقريبا نفسها، غير  أن السبب الرئيسي فيها،  هو العنصر البشري وهذا لعدم احترام قواعد السياقة  السليمة.

وفيما يخص المخالفات المرورية المسجلة خلال شهر جويلية الفارط، خاصة ما تعلق بالمجال الردعي أين  تمّ سحب: 189 رخصة لمدة 03 أشهر – 133  حالة لمدة 06 أشهر و 07 أخرى أحيلت ملفاتها على العدالة، تقابلها الغرامات الجزافية  ب تسجيل 154 مخالفة من الدرجة الأولى.، 145 مخالفة من الدرجة الثانية.، 786 مخالفة من الدرجة الثالثة. و 289 مخالفة من الدرجة الرابعة. عكس المجال البيئي  الذي عرف  تسجيل (حالة واحدة 01) تتعلق بعدم مطابقة قانون تسيير النفايات ومراقبتها وإزالتها،  (23 حالة) بخصوص إنجاز بناء بدون رخصة.،   عملية هدم (واحدة 01).،   (حالتين 02 ) بخصوص عرض لحوم غير صالحة للاستهلاك.، (29 حالة) بخصوص إعاقة استعمال الطرق والأماكن العمومية بوضع مواد من شأنها أن تمنع حرية المرور أو تسجعله غير أمن.،  (حالة واحدة 01) بخصوص استغلال المنتوجات الغابية أو نقلها دون رخصة. كما تجدر الإشارة في هذا الصدد، أن هذه الحالات تم تحرير ملفات سواءا إدارية أو قضائية وإرسالها للجهات المختصة.

 وأحصت مصالح الشرطة بأمن ولاية تيبازة خلال شهر جويلية 2016   “807” مكالمة هاتفية عبر الخط الأخضر (1548) و “404” مكالمة عبر خط النجدة (17)،  تمحورت كلها  حول التبليغ الفوري عن وقوع  الجرائم  كالسرقات،  التبليغ عن حوادث المرور،  طلب تدخل مصالح الحماية المدنية،  سونلغاز،  المياه،  طلب إرشادات،  بينما نوهت شرطة تيبازة على ضرورة ترقية الحس الأمني لدى المواطن من أجل مشاركته الفعالة في محاربة الجريمة بشتى أشكالها من خلال التبليغ عن المجرمين بقطاع الاختصاص.

  من جهتها،  سجلت  مصالح الشرطة القضائية لآمن ولاية تيبازة خلال شهر جويلية 2016،  (390) قضية تتعلق بجرائم القانون العام،  وتسجيل ارتفاع قدر ب (2.63%) مقارنة بشهر جوان من بينها (204) قضية تتعلق بالمساس بالممتلكات وارتفاع في مؤشر هذه الفئة مقارنة بشهر جوان قدر ب (+06.25% برزت فيها جرائم السرقات بتسجيل (129) قضية سرقة بسيطة،  ( 25) قضية سرقة موصوفة،  إضافة إلى (41) قضية تتعلق بجنحة التحطيم العمدي لأملاك عمومية وخاصة،  كما تم تسجيل (170) قضية تتعلق بجرائم المساس بالأشخاص وتراجع مؤشر هذه الفئة قدر بأربع قضايا خلال هذه الفترة مقارنة بشهر جوان برزت فيها قضايا الضرب والجرح  بـ (81) قضية،  (32) قضية تهديد و (33) قضية سب،  إضافة إلى (12)قضايا أخرى تتعلق بالجرائم الاقتصادية والمالية وأربعة (04) قضايا تتعلق بالمساس بالأسرة والآداب العامة .

 وعالجت المصالح   ذاتها  في إطار تفعيل مبادراتها في الميدان (41) قضية تتعلق بالجرائم الماسة بالشيء العمومي،  حيث شهدت مؤشرا ايجابيا قدر بـ (+ 20.58% ) خلال هذه الفترة مقارنة بالشهر الماضي منها (21) قضية تتعلق بالأشخاص محل بحث بموجب نشرات بحث عسكرية،  (09) جنح تتعلق بحمل أسلحة بيضاء دون دواع أو مبررات شرعية وقضيتين (02) تكوين جمعية أشرار.

وبادرت ذات  المصالح في إطار محاربة آفة المخدرات إلى معالجة (33) قضية،  وارتفاع في مؤشر هذا الصنف من الجرائم قدر ب (+17.85%) مقارنة بشهر جوان،  حيث تم حجز كمية من مادة راتنج القنب المحظورة قدرت ب (0.085) كلغ و (217) قرص من المؤثرات العقلية من مختلف الأصناف تم خلالها توقيف (48) شخصا،  قدموا إلى النيابة حيث أودع منهم (11 ) شخصا الحبس بمختلف مراكز الوقاية واستفاد آخرون من تدابير الإفراج والاستدعاء المباشر.

   وقد أحالت خلال هذه الفترة (326)شخص مشتبه فيه أمام الجهات القضائية عبر تراب الولاية،  وارتفاع قدر ب (+3.49%) مقارنة بشهر جوان من بينهم (11) امرأة وثلاثة قصر أودع منهم (67 ) شخص الحبس بمختلف مراكز الوقاية واخلي سبيل الآخرين في إطار إجراءات الاستدعاء المباشر والرقابة القضائية.

و تواصلت عمليات الشرطة وحملات المداهمة على بؤر الإجرام ومعاقل المنحرفين عبر تراب الولاية حيث قامت مصالحنا خلال الشهر بـ(1199) عملية شرطة تم من خلالها مراقبة (3682) مركبة،  وتنقيط (4934) شخص من بينهم (95) امرأة و (438)قاصر بالإضافة إلى ستة (06)أجانب،  أحيل خلالها (116) شخص أمام الجهات القضائية،  أودع منهم (35) شخصا الحبس بمختلف مراكز الوقاية عبر تراب الولاية          و (18) شخصا مبحوث عنه تم وضعهم تحت تصرف مصالح أخرى و (30) شخص محل ملفات قضائية كما اخلي سبيل الآخرين في إطار إجراءات الاستدعاء المباشر والإفراج.

و تبقى مجهودات عناصر أمن تيبازة  في الميدان،  متواصلة قصد دحض جميع أشكال الجريمة بأنواعها باقليم الاختصاص،  و اضعة  تحت تصرف المواطنين خط النجدة (17) و الرقم الأخضر (1548) للتبليغ الفوري عن جميع القضايا الإجرامية لمساعدة قوات الشرطة لبسط الأمن و السكينة العامة.

                                                                                                                           مراد ناصح

عن شرشال نيوز

إعجاب لمتابعة جديد شرشال نيوز