الرئيسية 5 أخبار الأحياء 5 فيما تُنقل أشجار البلومبرا من الساحة العمومية إلى مفرغات عشوائية: مصلحة النظافة لبلدية شرشال أحد المتسببين في اتّساع انتشار الأوساخ

فيما تُنقل أشجار البلومبرا من الساحة العمومية إلى مفرغات عشوائية: مصلحة النظافة لبلدية شرشال أحد المتسببين في اتّساع انتشار الأوساخ

balombra1

إن كان لقرار غلق المفرغة العمومية بواد الحمام وقعا إيجابيا على السكان المجاورين لها نظرا للمعاناة الطويلة التي عاشوها جرّاءها، فإنّ  باقي أحياء المدينة عرفت تدهورا متسارعا منذ بداية سريان القرار، رغم الحملة الولائية  لازالة النقاط السوداء، ورغم تزويد البلديات بشاحنات لجمع وحمل النفايات وتوجيهات السلطات المركزية.

عشرات الرسائل من كلّ أحياء المدينة تصل إلى شرشال نيوز مرفوقة بصور عن الرمي العشوائي الذي طال شوارع وأحياء المدينة، مواطنون يطالبون يوميا بنشر الصور التي يرسلونها، وينادون بضرورة وقف المهزلة التي أصبح يشارك فيها الجميع أفرادا ومؤسسات.

بدورنا قمنا بمحاولة ترصّد ميدانية لمدة أيام، فاتّضح أنّ المتسبب الرئيسي في الفترة الأخيرة هم عمال مصلحة النظافة المكلّفون بنقل النفايات إلى مفرغة الردم التقني بسيدي راشد بحيث يقوم العديد منهم بإعادة رمي النفايات خلسة في أماكن أخرى على ضفاف المدينة، ويذكر شهود عيّان انّه تمّ تفريغ شاحنة بواد قرامي عند المعبر الذي بربط حي المهام بحي تاغرينت بحجّة بُعد المفرغة (سيدي راشد)، والأدهى من ذلك أنّ أشجار البلومبرا التي سقطت في الساحة العمومية في الفترة الأخيرة رُميت جذوعها قرب المقبرة بما يسمى “أرض بوفاريك” وهذه القطعة مصنفة وطنيا ضمن التراث الثقافي؟؟ كما أنّ أغصانها متناثرة في طريق بني حبيبة (تالا ندرويش) بأعالي شرشال. كما تحوي هذه الطريق على أكياس عديدة مليئة ببقايا وأحشاء الدجاج المتعفّن محاط بكميات كبيرة من الديدان ونفايات أخرى منزلية وصلبة وحتى مكتبية منها رسومات لمكتب هندسة معمارية تحوي العديد من مشاريع البلديات المجاورة..

من جهة أخرى غياب مفرغة للنفايات الصلبة وضعَ العاملين في مجال البناء مضطرين لايجاد أماكن لتفريغ الأتربة وحطام البنايات، ما جعل الظاهرة تنتشر بشكل رهيب شوّه مناظر عدّة أماكن كان لها طابعا سياحيا، بعدما كان مقتصرا على بعض السواحل الحجرية المخفية عن الانظار.

ننشر فيما يلي بعض الصور لبعض الأماكن التي تعبّر عن النقاط السوداء الجديدة التي تستدعي تدخّلا عاجلا لإنقاذ الوضع، والتدخّل لن يكون إلا بمراقبة مستمرة وردعية بشكل عقابي صارم لكلّ المتسببّين في هذه الكارثة مهما كانوا:

ش.ن

عمال البلدية ينقلون أشجار البلومبرا الترايخية من “الشجور” إلى المثوى الذي يختارونه بإرادتهم

balombra

balombra3

balombra2

balombra1

“أرض بوفاريك” المصنفة ضمن التراث الثقافي الوطني

boufarik

boufarik2

سوق لخميس سابقا (خلف الملعب البلدي)

stade

stade3

stade2

النجد الجنوبي

plateau-sud

plateau-sud2

أسفل حي عواداي ابراهيم (دي أن سي)

plaque

dnc6

dnc5

dnc4

dnc3

dnc2

سيدي بولحروز

sidi-boulahrouz

sidi-boulahrouz2

رسومات هندسية لمكتب دراسات معمارية بطريق تالا ندرويش

talla-ndrouich-moi

plan

plan3

plan2

بقايا دجاج متعفن

djadj

djadj2

بعد السُكر التضحية بالطبيعة

bierre bierre2

طريق بني حبيبة (تالا ندرويش)

talla-ndrouich3

talla-ndrouich

talla-ndrouich8

talla-ndrouich7

talla-ndrouich6

talla-ndrouich5

talla-ndrouich4

صور التقطها مواطنون من أحياء مختلفة

(والمعذرةلمن لم نتمكن من نشر الصور التي أرسلها الينا)

مدرسة مولود بويعقوب بحي المهام صبيحة الدخول المدرسي

ecole-bouyakoub

ecole-bouyakoub2

حي عوداي ابراهيم

ouday

ouday2

حي 23مسكن (جنب ثانوية الزيانية)

cité-23-logts

cité-23-logts2

مدرسة بن مقدم دزيري تيزيرين (عشية الدخول المدرسي)

benmokadem

شاطئ السيدة الرومانية (سيدي غيلاس)

madame-roumaine

madame-roumaine2

الموقع الأثري وسط مدينة شرشال

centre-cherchell

متوسطة بن ضيف الله

centre-cherchell2

عن شرشال نيوز

إعجاب لمتابعة جديد شرشال نيوز