الرئيسية 5 أخبار البلديات 5 شرشال نيوز كانت قد تابعتها منذ بروزها: خبراء من وزارة الطاقة وسونطراك يعاينون ظاهرة تصاعد الدخان من التشقّقات الأرضية بأعالي الداموس ويبحثون عن أسبابها

شرشال نيوز كانت قد تابعتها منذ بروزها: خبراء من وزارة الطاقة وسونطراك يعاينون ظاهرة تصاعد الدخان من التشقّقات الأرضية بأعالي الداموس ويبحثون عن أسبابها

phenomene-damous3

كانت شرشال نيوز قد تطرّقت يوم 09 أكتوبر الماضي إلى ظاهرة تصاعد الدخان من تشقّقات أرضية بدوار سيدي الشيخ أعالي واد حربيل بالداموس، ولفتت الانتباه لضرورة دراسة الظاهرة. وبالفعل قام ظهيرة هذا الثلاثاء 15 نوفمبر ممثلون عن وزارة الطاقة والمناجم وخبراء مختصون في التنقيب والمناجم عن مؤسسة سونطراك بزيارة المكان المسمى سيدي الشيخ بأعالي دوار واد حربيل بالداموس، حيث تُعدّ هذه الزيارة الثالثة على التوالي بعد زيارتين سابقتين الأسابيع الماضية ، لأجل استكمال البحوث في المنطقة و محاولة معرفة أسباب هذه الظاهرة .

phenomene-damous4

هذه الظاهرة و التي كانت شرشال نيوز أول من تطرّق إليها، هي عبارة عن صعود دخان كثيف من باطن الأرض مع رائحة احتراق كبريت و كذا انشقاق الأرض ، كانت قد بدأت منذ أكثر من 4 أشهر، حيث لازالت لم تعرف أسبابها بعد ، ما أثارت عدة تساؤلات و تخوفات لدى سكان المنطقة .

phenomene-damous5

الخبراء و المختصون الذين تنقلوا هذا الثلاثاء لأخذ بعض العينات و مراقبة تطور الظاهرة ، بحيث أكدوا على زيادة حجم الدخان المتصاعد و كذا الحرارة الخارجة من جوف الأرض فقد تراوحت بعد قياسها ما بين 90 و 130 درجة مئوية ، إضافة إلى أخذ كمية من التربة و عينة من المياه الجوفية لإحدى الحواسي الموجودة بالقرب من الدخان المتصاعد لأجل تحليلها.

phenomene-damous2

المختصون و الخبراء الذين أكدوا مبدئيا و بحكم خبرتهم بأن سبب الظاهرة هو وجود مواد كبريتية إضافة إلى الفحم بعد احتكاكهما مع بعضهما بفعل الهزات الأرضية التي شهدتها المنطقة قبل أشهر، ما أدى إلى صعود الدخان بفعل الحرارة العالية لجوف الأرض .

phenomene-damous7

في حين أن تأكيد أسباب هذه الظاهرة يبقى على المختصين بعد تحليل العيّنات من الدخان و التربة و المياه المأخوذة من المنطقة .

ط/ع

phenomene-damous6

عن شرشال نيوز

إعجاب لمتابعة جديد شرشال نيوز