الرئيسية 5 أخبار البلديات 5 زيارته هذا الخميس 10 نوفمبر تشمل كل بلديات دائرة شرشال: والي تيبازة سيتوقّف عند 18 محطة.. يتفقّد ويفتّش.. وملف السكن يلقي بثِقَله على كاهل موسى غلاي

زيارته هذا الخميس 10 نوفمبر تشمل كل بلديات دائرة شرشال: والي تيبازة سيتوقّف عند 18 محطة.. يتفقّد ويفتّش.. وملف السكن يلقي بثِقَله على كاهل موسى غلاي

wali-tipaza-moussa-ghelay

يُرتقب أن يقوم والي تيبازة موسى غلاي بزيارة عمل وتفتيش لدائرة شرشال هذا الخميس 10 نوفمبر، ليقف عند العديد من النقاط، ومن جهتها انطلقت السلطات المحلية في البلديات الأربع للدائرة على قدم وساق للتحضير لهذه الزيارة ، حيث تعمل مصالحها للنظافة جاهدة لإعطائها صورة قد يستحسنها الوالي، خصوصا في الطرقات والأرصفة الواقعة في مسار الزيارة رغم أنّ مشكل النظافة بالولاية لا يخفى على أحد، كما تسعى لجرد ما قامت به طيلة السنوات الأربع من العهدة تحت عنوان الانجازات، وكذا تحضير ممثلي المجتمع المدني الذين سيشرفونها في جلسة اختتام الزيارة…

الزيارة ستشمل 18 محطة يتوقف عندها موسى غلاي بدءا من ورشة بناء الثانوية الجديدة بحي باكورة بشرشال إلى أبعد محطّة بسيدي سميان حيث سيتفقّد مشروع تهيئة الطريق الولائي رقم 103، مرورا ببرج الغولة التي سيتفقّد فيها مشروع المعهد الوطني المتخصّص للتكوين المهني، كما ستشمل زيارته لشرشال كل من المركز الجواري للضرائب بحي 18 فيفري بالمهام ومشروع متوسطة بنفس الحي. أما زيارة ميناء شرشال فقد أصبحت روتينية لكلّ الولاة المتعاقبين على تيبازة دون أن تتّم تهيئته بشكل لائق رغم تصريح الوالي السابق بمتابعته الشخصية لأشغاله، خصوصا وأنّ الأشغال أوشكت أن تبلغ نهايتها منذ مدة طويلة.

ملعب شرشال الجديد بواد الحمام الذي أسال كثيرا من الحبر نقلا للتصريحات المتعدّدة والمتكرّرة لمسؤولي القطاع غير أنّ الأشغال به ظلّت تُراوح مكانها لسنين عديدة، فسيكون أيضا محلّ معاينة خلال هذه الزيارة، عسى أن يفكّ الوالي لغز التوقّف المتكرّر لأشغاله.

حي أغبال بسيدي غيلاس سيتفقّد فيه الوالي مشروع مدرسة ابتدائية، كما سيحظى حي المجاهدين أيضا بتفقّد أشغال ربطه بالغاز الطبيعي ما قد يُعجّل في إنهاء معاناة سكانه مع قارورة غاز البوتان.

أما بلدية حجرة النص فستُحظى هي الأخرى بتفقّد مشروع المتوسطة التي ستضع حدّا لتنقل التلاميذ إلى غاية سيدي غيلاس.

أما المشاريع السكنية فهي النقطة المشتركة بين البلديات الأربع خلال هذه الزيارة، حيث سيتفقّد الوالي موسى غلاي العديد من المشاريع السكنية في كل بلدية، ففي شرشال فستكون له وقفة عند مشروع 452 وحدة بحي باكورة في صيغة السكن العمومي الايجاري الخاص برنامج القضاء على السكن الهشّ، كما سيتوقف بسيدي غيلاس عند مشروع 500 وحدة سكنية عمومية ايجارية، وكذا في بلدية سيدي سميان سيتفقّد الوالي مشروع 26/50 مسكن أما بلدية حجرة النص التي تحتوي على مشروع انجاز 100 وحدة في صيغة السكن العمومي الايجاري الخاص برنامج القضاء على السكن الهشّ ستكون أيضا محلّ معاينة من الوفد الولائي.

وفي كل بلدية ستكون لمدير السكن وقفة لعرض البرنامج الخاص بها في  مجال الإسكان بمختلف الصّيغ ما يجعل موضوع السكن هو المحور الأساس لهذه الزيارة خصوصا في هذه المرحلة التي تنتظر فيها المئات من العائلات الإفراج عن القوائم المزمع الإعلان عنها خلال الأشهر القليلة القادمة والتي قد لا تتجاوز نهاية السنة الجارية،  علما أن لجان التحقيق انطلقت في زياراتها الميدانية بعدّة أحياء من بلدية شرشال بداية هذا الأسبوع.

كما سيكون هذا الموضوع أهم النقاط التي سيتناولها اللقاء الذي سيجمع الوالي بمنتخبي بلديات الدائرة والمجتمع المدني في نهاية زيارته بمركز التكوين المهني لشرشال . كما سيكون ملف السكن العبءَ الأثقل على كاهل موسى غلاي بولاية تيبازة، فهل سيكون قادرا على حمله، ومعالجته بشكل لا يغلق الأمل أمام جميع المتضرّرين من أزمة السكن؟؟

حسان .خ

عن شرشال نيوز

إعجاب لمتابعة جديد شرشال نيوز