الرئيسية 5 اسلاميات 5 حَلّ ضيفا على ندوة “الكراسي العلمية” لمسجد الرحمن بشرشال: الشيخ اسماعيل أقنيني إمام مسجد حي واد مرزوق بتيبازة يشرح مفهوم الوسطية في الإسلام

حَلّ ضيفا على ندوة “الكراسي العلمية” لمسجد الرحمن بشرشال: الشيخ اسماعيل أقنيني إمام مسجد حي واد مرزوق بتيبازة يشرح مفهوم الوسطية في الإسلام

في إطار برنامج مسجد الرحمن الثقافي ” الكراسي العلمية “، وتحت إشراف مديرية الشؤون الدينية والأوقاف لولاية تيبازة ،وبدعوة من إمام مسجد الرحمن الشيخ بن عامر بوعمرة ، حل ضيفا على عمار المسجد الشيخ اسماعيل أقنيني إمام مسجد حي واد مرزوق بمدينة تيبازة  لتنشيط ندوة حول موضوع الوسطية في الإسلام.

استهل الشيخ موضوعه بمقدمة تاريخية يبيّن فيها حضور مفهوم الوسطية وكيف كان يحارب التشدّد والغلو في عصر سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعهد الخلافة الراشدة ، ليصل إلى بداية ظهور الانحراف في نهاية عهد خلافة علي رضي الله عنه ، ليظهر بذلك الخوارج والشيعة الذين عرفوا بغلوهم وتشدّدهم .

وبعدها استنبط الشيخ من مقدمته بعض الأسباب والعوامل التي تؤدي على الانحراف والخروج عن الوسطية ، والتي من أهمهت سوء الفهم والإفراط والتفريط ،وعدد أيضا مظاهر التشدد حيث التمسه في السلوك  والمعاملة .

هذا وقد أكد الشيخ اسماعيل على أن الأمة الإسلامية أولى بالوسطية مستشهدا بمطلع الآية الكريمة : ” وكذلك جعلناكم أمة وسطا ” ، وأيضا ببعض المواقف  من السيرة النبوية التي يين من خلالها سيّم الوسطية  مثل العدل والحكمة ورفع الحرج والتبيّن .

وفي ختام الجلسة وكما سرت العادة ،أجاب الشيخ على أسئلة الحاضرين وعقب على إضافاتهم وتعليقاتهم ،ليكرم بعدها من طرف الشيخ بن عامر باسم مسجد الرحمن وكل الحاضرين .

ع.ف.ب

عن شرشال نيوز

إعجاب لمتابعة جديد شرشال نيوز