الرئيسية 5 الحدث 5 (حافلات الموت) تؤجّج الوضع الجامعي في تيبازة: الحركة الوطنية للطلبة الجامعيين تُطالب السلطات بلجان تحقيق وتُلمّح بالاحتجاج في بيان شديد اللهجة

(حافلات الموت) تؤجّج الوضع الجامعي في تيبازة: الحركة الوطنية للطلبة الجامعيين تُطالب السلطات بلجان تحقيق وتُلمّح بالاحتجاج في بيان شديد اللهجة

أصدر المكتب الولائي بتيبازة للحركة الوطنية  للطلبة الجامعيين هذا الأحد 12 فيفري 2017 بيانا شديد اللهجة يفتح الوضع على احتمال الاحتجاجات والاضرابات،  في حال عدم تدخّل السلطات العمومية لحلّ المشاكل التي يعاني منها طلبة المركز الجامعي مرسلي عبد الله. ويأتي مشكل النقل على رأس قائمة المشاكل  التي أرّقت الطلبة الوافدين إلى المركز من مختلف بلديات الولاية. ففي الوقت الذي كان فيه الطلبة ينتظرون رفع عدد الحفلات عند بداية الفصل الثاني، تفاجئوا بتقليص عددها واستبدالها بحافلات قديمة، وحسب ما جاء في البيان حازت شرشال  نيوز على نسخة منه، فإن الحافلات التي كانت تضمن نقل الطلبة كانت جديدة مرقّمة سنة 2015 كتاريخ بداية السير  وبـسعة  70 مقعد، غير أنها استُبدلت مطلع هذا الفصل بحافلات مهترئة بـ 50 مقعد  مرقّمة بين 2007 و 2009  .

وأشارت حركة الطلبة في بيانها أنّ حرصها على تفادي الاحتجاجات والاضرابات  على مستوى الخدمات الجامعية والإقامة الجامعية محمد قرقور ، نابع من إدراكها لأهمية الاستقرار ومردوده الهام على اندماج الطلبة، وهذا لا يعني – يضيف البيان-  أن الأمور تسير على أحسن ما يرام. “غير أنّ تدهور وتلاشي المكاسب الحالية أمام مرأى الجميع دون أن يحرك المسؤول الأول ساكنا تجاه مطالبنا التي سئمنا من تكرارها كل مرة” حسب ذات البيان. ما جعل الطلبة يضطرون إلى تصعيد اللهجة والمطالبة بإلحاح على تجسيدها على أرض الواقع. كما طالب البيان “السلطات المحلية والوطنية بايفاد لجان تحقيق إلى مديرية الخدمات الجامعية والإقامة الجامعية الشهيد محمد قرقور لانتشال الطالب من مستنقع التعفّن”.

وكانت شرشال نيوز قد تابعت عن قرب الوضع في المركز الجامعي مرسلي عبد الله بتيبازة، ورصدت تذمّر الطلبة من مختلف البلديات ومعاناتهم من مشكل النقل من وإلى المركز، غير أن اللقاء الذي جمع ممثلي الطلبة بإدارة المركز قُبيل نهاية الفصل الأول فتحت مجالا للتفاؤل، وأعادت الهدوء إلى الوسط الجامعي بالولاية إلا أنّ استمرار هذه المشاكل وضع الطلبة أمام خيار تصعيد المطالبة بايجاد حلول مستعجلة كما جاء في فحوى البيان الصادر هذا الأحد 12 فيفري 2017 والذي أرسلت نسخ منه إلى وزير التعليم العالي والبحث العلمي وكذا إلى والي الوالي ومدير الديوان الوطني للخدمات الجامعية..

علي .ع.ب

 

عن شرشال نيوز

إعجاب لمتابعة جديد شرشال نيوز