الرئيسية 5 دائرة تيبازة 5 تحت عنوان الكاريكاتور وحرية التعبير: منتدى صحفيي تيبازة يستضيف الرسام الكاريكاتوري “أيوب”

تحت عنوان الكاريكاتور وحرية التعبير: منتدى صحفيي تيبازة يستضيف الرسام الكاريكاتوري “أيوب”

ayoub

نزل الرسام الكاريكاتوري عبدو عبد القادر المعروف باسم “أيوب” ضيفا على منتدى اعلاميي تيبازة والذي تحتضنه قاعة النادي الإعلامي للمركب الثقافي عبد الوهاب سليم بشنوة ، هذا المنتدى الذي جاء من تنشيط الزميل الصحفي سليم بن شامة و الذي حاور وناقش الضيف وسير المنتدى .
كشف “ايوب” في مجمل رده على اسئلة الصحفيين الذين شاركوا في المنتدى أن الكاريكاتور هو مادة اعلامية دسمة تختزل مواضيع و روبورتاجات في صورة واحدة وتعكس الواقع المعاش لتعالجه بطريقة هزلية ساخرة موضحا ان هذا الباب الاعلامي يجسد المثل القائل “ما خف وزنه وغلا ثمنه” .
أيوب وخلال كلامه اكد ان الجزائر لها حرية اعلام قوية خاصة في باب الكاريكاتور عكس كل الدول العربية الأخرى حيث ان له الآلاف من الروسومات الكاريكاتورية التي تسخر من الجميع دون استثناء وهذا دليل قاطع على ضخامة رقعة الحرية بالجزائر .
اما في رده عن سؤال طرح بخصوص الرسومات المسيئة للرسول صلى الله عليه وسلم قال ان مسّ المقدسات و الديانات خط أحمر سواء تعلق الأمر بالإسلام وغير الإسلام حيث يصبح الامر أداة هدامة ويتخلى من خلالها الرسام على هذفه المنشود وهو تغيير الواقع السيء المعاش الى الافضل ، كما اكد انه لا ولم يفكر في مواجهات من هذا النوع ولن يرد على الإساءة بمثلها موضحا ان ما منحناه للامر من اهمية خطأ لانه لو سكتنا لما ارتفعت اسهم تلك المؤسسة واننا قد منحناها ما كانت تصبو اليه وهو الاشهار المجاني .
كما عاد أيوب من خلال المنتدى الى سنوات السبعينيات اين كانت تصدر الوزارة مجلة لهذا الفن تدعى مقيدش موجهة للاطفال داعيا ذات الوزارة لاعادة بعثها مطالبا الشباب بولوج هذا الفن والدفاع عنه وحمايته من الاندثار .

إسلام باجي

عن شرشال نيوز

إعجاب لمتابعة جديد شرشال نيوز