الرئيسية 5 دائرة شرشال 5 بعدما كان جوهرة المدينة: ميناء شرشال يتحوّل الأسوأ على الساحل الجزائري

بعدما كان جوهرة المدينة: ميناء شرشال يتحوّل الأسوأ على الساحل الجزائري

port-de-cherchell

لم يكن أيّ زائر لمدينة شرشال يفوّت فرصة زيارة الميناء وأخذ صور تذكارية هناك. ميناء بمنارة تحمل اسم وليّ صالح كان يُلهم بجماله وبعده التاريخي الذي أخذ بعدا أسطوريا ضاربا في حضارة الحوض المتوسط،  هذا الوصف لم يعد له حيّزا في واقع الميناء، ولو صدف أن عاد إليه السواح الذين زاروه من قبل ما صدّق أحدهم الحالة التي آل إليها. بحيث لم يعد بالامكان دخوله لغرض ضروري فما بالك بالتفكير في جولة سياحية في ميناء شرشال.

port-de-cherchel3l

الأوحال والبرك المائية يجعل منه مكانا محظورا على عموم الناس بعد أن كان قِبلة للتنزّه والترفيه أو مقارعة قوارب الصيد وهي تعدو إليه، حتى البحارة أصبحوا يعيشون في ضائقة شديدة، همّهم الهروب إلى عرض البحر أو العودة السريعة إلى بيوتهم هروبا من الوضعية غير المقبولة التي آل اليها الميناء، حتى عملية ترقيع الشبكة وإعدادها للصيد أصبحت تمارس بشكل متعب وقاس.

port-de-cherchel2l

تبرّر السلطات هذه الوضعية ووضعية الطريق الرابط بين الميناء والمخرج الشرقي للمدينة (تيزي رين) بعدم امكانية الإصلاح قبل أن تنتهي أشغال التوسيع الذي يعرفها الميناء من جهته الشرقية، لكن في انتظار ذلك ما هو الثمن الذي يدفعه المتعاملين مع الميناء ؟؟ وما مقدار ما تخسره المدينة سياحيا في ظلّ ما تعرفه الموانئ الأخرى من ترقية وتطوير على غرار موانئ قوراية وبوهارون الذي أصبح قِبلة للسواح من مختلف الولايات.

ش.ن

عن شرشال نيوز

إعجاب لمتابعة جديد شرشال نيوز