الرئيسية 5 دائرة شرشال 5 المفرغة العمومية لبلدية شرشال بوادي الحمام: الإغتيال غير الرحيم للإنسان والطبيعة والحيوان

المفرغة العمومية لبلدية شرشال بوادي الحمام: الإغتيال غير الرحيم للإنسان والطبيعة والحيوان

décharge-publique

 

قام فريق شرشال نيوز بزيارة المفرغة العمومية بأعالي واد الحمام بالمخرج الغربي لشرشال تلبية للعديد من الرسائل والطلبات الملحّة للسكان قصد تسليط الضوء على الوضع الذي يعيشونه من آثار تفريغ قمامات أزيد من أربعين ألف مواطن قرب مئات السكان وبغابة عذراء الأجدر هو الحفاظ عليها لما تدرّ من نِعم على الإنسان والحيوان على حدّ سواء..

décharge-publique6

لكن الواقع عند زيارة موقع المفرغة هو أنّ الإنسان هناك ولو كان بعيدا عنها ببضع كيلومترات إلا أنّه يعيش حالة الموت البطيء، حيث يتسرب دخان حرق النفايات إلى غرف النوم مهما كانت محاولات صدّه، والرائحة الكريهة تخنق الرئتين.

décharge-publique5

الاقتراب من موقع المفرغة في حدّ ذاته يعتبر مغامرة بصحة الإنسان والأمرّ في ذلك أنّ بعض شاحنات التفريغ تقوم برمي محتوياتها من  القاذورات على بعد أكثر من كيلومتر ونصف عن الموقع المخصّص لها ما جعل المفرغة تتوسّع شمالا باتجاه السكان، في غياب أية مراقبة من السلطات المعنية. والأخطر بحسب مصادر ذات صلة بالقطاع الصحي فإن المؤسسة الاستشفائية بسيدي غيلاس تقوم بحرق النفايات الخطيرة في هذه المفرغة عندما تتعطّل المحرقة المخصّصة لهذا الغرض داخل المستشفى؟؟

décharge-publique2

عبّر العديد من السكان عن تذمّرهم الشديد من الوضع الذي أصبح لا يطاق، حيث لم تعد تسلم ولا عائلة من الأمراض الناجمة عن تلوّث الهواء. كما أفصح أحد السكان وهو مربي النحل بأنّ الحيوانات هي أيضا بلغها ضرَر المفرغة، فالنحل الذي يربيه على سبيل المثال لم ينتج ولا قطرة عسل منذ سنوات، كما تعاني مختلف الحيوانات من معز وخرفان وغيرها ، كما أنّ الزراعة هي الأخرى تتضرّر من هذا الواقع البيئي.

décharge-publique3

كما أفصح آخرون أنّ أقاربهم أصبحوا يتهرّبون من المجيء إليهم أو المبيت عندهم لعدم قدرتهم على تحمّل الوضع ولو لليلة واحدة.

في محاولة لمعرفة مصير هذه المفرغة علمت شرشال نيوز أنّ رئيس المجلس الشعبي البلدي السابق السيد عبد القادر بروان قد أكّد أنّ محضر إنشاء هذه المفرغة الذي وقّعه لا يذكر انّ هذه المفرغة مؤقتة كما يحاول الجميع أن يوهم السكان. فقد أنشئت كمفرغة عمومية دائمة على أن يتمّ تحويلها إلى مفرغة ردم تقني مستقبلا، لكن لا شيء ينبئ بهذا المسعى، فانجاز مفرغة ردم تقني تتعدى إمكانيات الجماعات المحلية ما يستدعي المطالبة بتسجيلها ضمن البرنامج القطاعي لمديرية البيئة بولاية تيبازة، وهذا ما يحتاج إلى مدة أطول من الوقت.

décharge-publique4

في ظلّ هذا الوضع البيئي الخطير الذي قد تمتد آثاره إلى أجيال قادمة خصوصا وأن الأطفال هم الأكثر عُرضة للأمراض، مما يجعلهم منذ طفولتهم حاملين لأمراض مزمنة قد ينقلونها بدورهم لأبنائهم، فإن إيجاد حلّ استعجالي وآني أصبح ضرورة ملحّة على السلطات المحلية أن تتكفّل بها، وأن تدرجها في مقدمة جدول أعمالها.

ش.ن

عن شرشال نيوز

إعجاب لمتابعة جديد شرشال نيوز