الرئيسية 5 أخبار البلديات 5 الدراسات التقنية جارية ووالي تيبازة يصرّح: ” الميناء الجديد بالحمدانية سيحوّل شرشال إلى إحدى أغنى بلديات الوطن”

الدراسات التقنية جارية ووالي تيبازة يصرّح: ” الميناء الجديد بالحمدانية سيحوّل شرشال إلى إحدى أغنى بلديات الوطن”

kadi-abdelkader

صرّح يوم الاثنين 06 جوان والي تيبازة عبد القادر قاضي في ميكروفون منتدى  القناة الإذاعية الأولى أنّ الدراسات التقنية  الخاصة بانجاز الميناء التجاري بمنطقة الحمدانية جارية وستأخذ بعين الاعتبار عدة خصوصيات وعلى رأسها مصالح المواطنين، بحيث اعتبر الوالي قاضي أنّ انشغالات المواطنين وتخوّفاتهم سابقة لآوانها: “الدراسات التقنية لم تنته بعد حتى نحكم على المشروع”.

وأكّد أنّ  الدراسات جارية على قدم و ساق من أجل دراسة و تحديد كل التفاصيل و جوانب المشروع قبل انطلاق الأشغال المتوقعة نهاية السنة الجارية. كما شدّد على الأهمية الاقتصادية والاجتماعية لهذا المشروع “الذي سيحول بلدية شرشال إلى جماعة من بين أغنى بلديات الوطن”.

وأضاف أن “السلطات العمومية تتفهم و تأخذ بعين الاعتبار كل المخاوف والانشغالات و ستطرح على مكتب الدراسات المكلف بدراسة المشروع” مؤكدا التصريح السابق لرئيس دائرة شرشال السعيد أخروف في ذات السياق: “حقوق المواطنين محفوظة في إطار القانون“. إذ أكّد السيد قاضي: أنّ “الحلول متوفرة و حقوق المواطنين مضمونة”.

وبخصوص الآثار الرومانية أكد السيد قاضي انه بإمكان إدماج المواقع الأثرية داخل المشروع أو العمل على تثمينه مشيرا على سبيل المثال إلى مشروع مترو الجزائر أين تم اكتشاف كنوز أثرية بساحة الشهداء و تمّ إدراجها ضمن المشروع. و موازاة مع ذلك كشف مسؤول الهيئة التنفيذية أن مشروعي دراسة انجاز خط للسكة الحديدية على محور (العفرون- تيبازة- شرشال) و كذا انجاز طريق سيار شرشال- العفرون كهياكل قاعدية أساسية لمشروع الميناء جارية على قدم و ساق على أن تستلم السلطات المحلية نسخة للمناقشة و الإثراء.

وبخصوص النقل البحري شرشال- الجزائر العاصمة أكد الوالي أن كل الإجراءات اتخذت من اجل إطلاق الخط قبل نهاية الشهر الجاري على أن ينطلق خط تيبازة الجزائر العاصمة بعد نهاية الشهر الفضيل.

ش.ن/واج

عن شرشال نيوز

إعجاب لمتابعة جديد شرشال نيوز