الرئيسية 5 الحدث 5 الاحتفالات أشرفت عليها الأمينة العامة تيبازة: ذكرى عيد النصر هذا العام تحقّق انتصارات لسكان حي بلحسن بشرشال وسيدي غيلاس وحجرة النص

الاحتفالات أشرفت عليها الأمينة العامة تيبازة: ذكرى عيد النصر هذا العام تحقّق انتصارات لسكان حي بلحسن بشرشال وسيدي غيلاس وحجرة النص

daira-de-cherchell-19-mars4

أحيَت صبيحة هذا السبت 19 مارس دائرة شرشال ذكرى اليوم الوطني لعيد النصر، بحضور الأسرة الثورية والسلطات العمومية للدائرة  وللبلديات الأربع: شرشال وسيدي غيلاس وحجرة النص وسيدي سميان، وأفراد من الجيش الوطني الشعبي وممثلي أمن الدائرة والحماية المدنية ومحافظة الغابات وعناصر الكشافة الإسلامية الجزائرية التي أتحفت الحضور بفرقها النحاسية بالإضافة إلى عناصر جمعية محمد علي للرياضات القتالية.

daira-de-cherchell-19-mars3

الساعة كانت تشير إلى الثامنة صباحا حينها كانت السلطات المحلية والأمنية والمجاهدون على موعد مع التاريخ، استذكارا لمناسبة وقف إطلاق النار ومنه الوقوف احتراما للعلم و استماعا للنشيد الوطني بساحة الشهداء بشرشال، داعين المولى عز و جلّ أن يسكن جميع الشهداء فسيح جنانه و أن يتغمدهم برحمته الواسعة.

daira-de-cherchell-19-mars6

جديد مقبرة الشهداء بسيدي غيلاس هذه المرة، حمل أسماء جديدة انضمت إلى قائمة الذين قدّموا النفس و النفيس لاجل أن تحيى الجزائر حرة مستقلة، و يتعلق الأمر بالشهيد “عبدي عبد القادر” المولود بتاريخ 12/11/1914، و المستشهد سنة 1958، و الشهيد “أزروقين محمد مولود” المولود بتاريخ 10/10/1924 و المستشهد سنة 1958.

daira-de-cherchell-19-mars2

الحدث هو إعادة دفن رفات الشهيدين بعدما كنا مدفونين بمقبرة تلاندرويش بشرشال، بإشراف أفراد عائلاتهما و تحت أنظار الأمينة العامة للولاية السيدة “فائزة بونيف كلكولي” ورئيس المجلس الشعبي الولائي، و مدير المجاهدين بالولاية و رئيس الدائرة “السعيد أخروف” و رئيس مندوبية المجاهدين السيد “احمد بريش”، و رؤساء بلديات دائرة شرشال، بعد السماع للنشيد الوطني ووضع إكليل من الزهور ترحما على أرواح شهداء الدائرة الذين سقطوا دفاعا عن الوطن.

تكريم خاص لعائلات الشهيدين بشعار “الجزائر أرض الشهداء”

daira-de-cherchell-19-mars11

بعد الانتهاء من مراسيم دفن رفات الشهيدين “عبدي عبد القادر” و “أزروقين محمد مولود”، تمّ تكريم أفراد عائلاتهما الذين حضروا مترحمين على أرواحهما بشعار “الجزائر أرض الشهداء”،

daira-de-cherchell-19-mars5

تخلّلتها كلمة مؤثرة حول الموضوع لإمام المسجد الكبير بشرشال الشيخ جنادي، داعين الله سبحانه و تعالى أن يرحم جميع الشهداء.

 دار الشباب …جديد بلدية سيدي غيلاس و يحمل اسم الشهيد “بورجة امحمد”

daira-de-cherchell-19-mars10

 هو برنامج ثري كان ممزوجا بتدشين انجازات من شانها أن تغطي النقص الفادح  في مثل هاته المشاريع المطلوبة بإلحاح،… دار الشباب بسيدي غيلاس دشّنته الأمينة العامة للولاية رفقة الوفد المرافق لها و رئيس بلدية سيدي غيلاس السيد “تغيرينت جيلالي”، أين أطلق عليه اسم الشهيد “بورجة أمحمد”.

daira-de-cherchell-19-mars13

الاستقبال كان استثنائيا و بكلمات ترحيبية رنانة تكفلت بها إحدى التلميذات، التي نالت الشكر والثناء بعد فسحها المجال للوفد باكتشاف ما يزخر به هذا الصرح من قاعات تختلف باختلاف تخصّصاتها، من طرز و خياطة و رسم و طبخ و حلاقة و قاعة للألعاب و الإعلام الآلي، إضافة إلى برنامج كثيف لمختلف النشاطات التي يشرف عليها و يديرها مدير دار الشباب، الذي قدّم كل الشروحات حول هاته المؤسسة للأمينة العامة بالولاية.

القاعة المتعددة النشاطات بحجرة النص..تحفة فنية معمارية و فضاء للجمعيات الناشطة بالمدينة

daira-de-cherchell-19-mars8

 بلدية حجرة النص هي الأخرى كانت على موعد مع الانجازات، و هنا …مشروع طال انتظاره رسم بعنوان “القاعة المتعددة النشاطات” باسم الشهيد “ولد أقلوش جيلالي”. رئيس البلدية السيد “محمد أحفير” كان في استقبال الأمينة العامة للولاية و الوفد المرافق لها، ليتمّ بعدها تدشين هذا الصرح الفني الذي سيحتضن كل الجمعيات الناشطة بالمدينة، قبل أن يتم تكريم عائلة الشهيد بالمناسبة.

daira-de-cherchell-19-mars14

الانجاز يحتوي على قاعات عديدة هي الأخرى تختلف من قاعة للمحاضرات إلى قاعة لتقوية العضلات، الفنون القتالية و الكاراتيه، الموسيقى والمسرح والكشافة، مكتب جمعية ايزرث لكرة السلة، و غيرها من المكاتب التي ستتمكن أخيرا من التنسيق فيما بينها بكل أريحية، أما المواطنون فقد اثنوا كثيرا على هذا المكسب الذي اعتبروه دعما قويا لقطاع التنمية المحلية بالمنطقة، و فضاء يلتقي فيه الناشطون لخدمة الفرد و المجتمع.

 تزويد حي بلحسن بشرشال بغاز المدينة ينهي معاناة السكان لسنوات طوال

daira-de-cherchell-19-mars12

لاشك أن تزويد حي مزرعة بلحسن بشرشال بغاز المدينة يعتبر نصرا في عيد النصر، بالنظر إلى السنوات الطويلة التي قضاها السكان هناك رفقة قارورات غاز البوتان، لتحمل معها هاته المناسبة الوطنية فرجا كان بمثابة فك للعزلة في موسم معروف ببرودة طقسه.

رئيس بلدية شرشال السيد “موسى جمّال”  مرفوقا بنائبه “جمال أوزغلى” والأمين العام “مولود هواجي” و العديد من أعضاء المجلس الشعبي البلدي، استقبلوا الوفد الولائي بمدخل حي مزرعة بلحسن و بعرض مفصل حول كل ما يتعلق بشبكة تزويد دائرة شرشال بالغاز تكفل به إطارات بشركة سونلغاز.

الأمينة العامة للولاية تشرف على تدشين مشروع غاز المدينة وسط سعادة كبيرة للمواطنين 

daira-de-cherchell-19-mars7

سعادة كبيرة غمرت أنفس مواطني حي مزرعة بلحسن بشرشال، وهم يشاهدون الأمينة العامة بالولاية السيدة “فائزة بونيف كلكولي”، و هي تتكفل شخصيا بتدشين مشروع غاز المدينة بعد حملها للمشعل لإشعال النار، إذانا بطي صفحة قارورات أثقلت كاهل السكان و أفرغت جيوبهم، و بداية التفكير في مشروع تزفيت الطريق.

                                                                    سيدعلي هرواس  

عن شرشال نيوز

إعجاب لمتابعة جديد شرشال نيوز