الرئيسية 5 أخبار البلديات 5 اعتبروها جريمة في حق الطبيعة والإنسان: سكان بلدية أغبال في مسيرة احتجاجية حاشدة لرفض استغلال المحجرة

اعتبروها جريمة في حق الطبيعة والإنسان: سكان بلدية أغبال في مسيرة احتجاجية حاشدة لرفض استغلال المحجرة

aghbal_gouraya1

خرج سكان أغبال بدائرة قوراية هذا الجمعة 05 أوت في مسيرة احتجاجية لم تشهد البلدية مثلها من قبل، حيث احتشد العشرات من السكان خصوصا الشباب منهم في مسيرة مباشرة بعد صلاة الجمعة، رافضين قطعا استغلال المحجرة الواقعة بالبلدية.


aghbal_gouraya2

الاحتجاج كان قد انطلق أصلا الأسبوع الماضي حيث أمهل السكان صاحب الشركة المستغلة للمحجرة أسبوعا واحدا لمغادرتها وإخلاء المكان، ولكن  رغم توقّفه عن العمل منذ يوم الأحد المنصرم إلا أنّ الآليات وعتاد الحفر بقي مكانه ما جعل السكان يتخوّفون من أيّة مناورة يقوم بها لإرغامهم على قبول الأمر الواقع ما جعلهم يحتشدون بقوة كبيرة رافضين قطعا بقاءه هناك.

aghbal_gouraya

ممثلو السكان وفي اتصال بشرشال نيوز أكّدوا تمسّكهم بهذا المطلب معتبرين أنّ المحجرة ستشكل خطرا دائما على بلدتهم ذات الطبيعة الفلاحية والسياحة الجبلية، فالمحجرة سيكون لها تأثيرا خطيرا على أشجار الفواكه التي تمتاز بها المنطقة وكذا على تربية النحل التي تعتبر نشاطا مهما للسكان، ناهيك عن الأضرار التي ستلحقها بالسكان والبيئة.

aghbal_gouraya4

التفكير في استغلال هاته المحجرة كان منذ سنة 2001 حيث طالبت البلدية من مديرية المناجم التحاليل اللازمة، وبعدها مُنحت صفقة استغلال المحجرة لأحد الخواص سنة 2004 غير أنّ الخلاف مع ملاك القطعة الأرضية كان قائما ما منع استغلال المحجرة إلى غاية الآن.

aghbal_gouraya6

ولمحاولة الضغط قام صاحب المؤسسة المستغلة بايداع شكوى ضد أحد نواب رئيس المجلس الشعبي لبلدية أغبال بتهمة تحريض السكان على الاحتجاج، إلا أنّ رئيس البلدية السيد بلقاسم خالدي نفى أن يكون لنائبه ضلع في هاته الحركة التي شهدتها بلديته، ومرجئا ذلك – في اتصال به- أنّ هاته الحركة تحمل في أعماقها تحوّلا نوعيا لسكان البلدية، بحيث في نهاية العشرية السوداء لم يكن الاهتمام بالبيئة من أولويات شباب المنطقة غير أنّ التطور الاجتماعي لمختلف الفئات والمستوى الثقافي الذي وصل إليه أبناء البلدة جعلهم يعبّرون عن رغبتهم في الاستقرار وتنمية البلدية. وأضاف رئيس البلدية،  أنّ أغبال تحتوي على طاقات شبانية هائلة من إطارات في مختلف  التخصّصات ومهندسين ومثقفين أصبحوا – خلافا لما مضى حيث كان الكلّ يبحث عن منفذ للهروب من البلدية- أصبحوا يهتمون لشؤون بلديتهم وتنميتها ضمن الإمكانيات الطبيعية والبيئية التي تزخر بها.

aghbal_gouraya8

مواطنو البلدية أعربوا عن تمسّكهم بمطلب التوقيف الفوري والنهائي لاستغلال المحجرة التي لا تبعد عن مركز المدينة إلا ببضع مئات الأمتار، ويحيطها بها سكان سيكون أكثر عرضة لآثارها السلبية، ويناشدون السلطات  الولائية والقطاعية التراجع  عن العملية وإلغاء الصفقة لضمان الحفاظ على الهدوء وعلى طبيعة المنطقة.

ش.ن

aghbal_gouraya7

عن شرشال نيوز

إعجاب لمتابعة جديد شرشال نيوز